كيف يمكن زيادة الوزن للرجال

كيف يمكن زيادة الوزن للرجال

قلّة الوزن عند الرجال

من المعروف أنّ الرجال يمتلكون مواصفاتٍ معينةً تدلّ على الرجولة، كالعضلات المفتولة، والجسم الممتلئ، والمتناسق، ولكن قد يعاني العديد منهم من مشكلة قلّة الوزن، وهذه المشكلة تؤثر بشكلٍ سلبيّ على شكلهم الخارجيّ، وفي بعض الأحيان تجعلهم محطّ سخريةِ أقرانهم، ويعود سبب قلّة وزنهم إلى الكثير من الأسباب، منها: بذل جهدٍ كبيرٍ، مقابل كميةٍ ضئيلةٍ من الطعام، أو تناول طعامٍ سعراته الحرارية قليلة، أو اتباع نظامٍ غذائيّ غير منتظمٍ ومنخفض السعرات، وغيرها العديد من الأسباب، وفي هذا المقال سنذكر بعض الطرق التي تكسب الرجال الوزن.

طرق زيادة الوزن للرجال
  • زيادة السعرات الحراريّة اليوميّة، مع الحرص على أن تكون السعرات الحراريّة المتناولة أكثر من المستهلكة، ويجب أن لا تقلّ السعرات الحرارية المضافة عن 500 سعرٍ حراريّ، ولتسهيل هذه الكميّة من السعرات يمكن تقسيمها إلى خمس أو ستّ وجبات، وبذلك يتمّ تجنب الشعور بالتغيّر المفاجئ.
  • الالتزام بتناول الأطعمة الغنيّة بالعناصر الغذائيّة، فهذه الأطعمة تحتوي على كميّةٍ كبيرةٍ من الفوائد للجسم، كما أنّها تزيد الوزن، ومن الأمثلة على هذه الأطعمة: الدجاج الطازج، والشوفان، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الطازجة، ويجب تجنب شرب المشروبات الغازيّة، والعصائر الصناعيّة، والوجبات السريعة؛ لأنّ هذه الأطعمة تلحق دماراً في معدل الأيض، وترسّب الدهون تحت الجلد بدلاً من تكوين العضلات، ومن المهم تغيير السلوك الغذائيّ بعد فترةٍ زمنيةٍ؛ وذلك لحماية الجسم من الروتين والملل، حيث إنّ الجسم إذا وصل إلى هذه الحالة يفقد قدرته في اكتساب الوزن.
  • شرب كمياتٍ وفيرةٍ من الماء في اليوم، فالماء يُكسب الطاقة، ويمنع خسارة الوزن المكتسب في المستقبل، كما أنّ الماء يتخلّص من السعرات الحرارية، والبروتينات الإضافيّة الداخلة إلى الجسم، لذا يُنصح بشرب كوبين من الماء بعد كلّ وجبةٍ.
  • قياس نسبة الدهون في الجسم بصورةٍ دوريةٍ يساعد على معرفة الوزن المكتسب هل هو دهونٌ أو عضلات، فإذا كانت دهون يجب مراجعة النظام الغذئيّ، وتعدليه؛ لأنّ الدهون تسبب مشاكل صحيّةً كبيرةً للجسم.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة، وخاصة تمارين رفع الأثقال، حيث إنّ هذه التمارين تزيد الكتلة العضليّة، وتزيد مساحة الجسم، وينصح بتناول الأطعمة الغنيّة بالبروتين بعد ممارسة الرياضة، مثل: الفواكه المجفّفة، والموز، ويجب التقليل من ساعات ممارسة رياضة رفع الأثقال في حال ممارسة نوعٍ آخر من التمارين.
  • النوم مدّةً لا تقلّ عن ثماني ساعات، فالنوم يتيج للجسم الحفاظ على طاقته، وتجديد أنسجته، وخلاياه؛ لأنّ زيادة الوزن تحدث بصورةٍ كبيرةٍ خلال فترة النوم، لذا يجب الحرص على النوم لوقتٍ كافٍ وبشكلٍ مريحٍ.

المقالات المتعلقة بكيف يمكن زيادة الوزن للرجال