كيف يتم التخلص من الكرش في أسبوع

كيف يتم التخلص من الكرش في أسبوع

الكرش

الكرش هو عبارة عن تراكم الدهون في منطقة البطن، مما يؤدي إلى بروزها، وينتج ذلك بسبب بعض العادات الغذائيّة الخاطئة، أو الإصابة ببعض الأمراض وغيرها، ويصاحب ذلك زيادة في الوزن، مما يؤدي إلى شعور الشخص المصاب بالنفور والانزعاج بسبب مظهره الخارجي غير اللائق، وهذا ما يجعله دائم البحث عن الطرق التي تخلص من هذه المشكلة، وسنقدم بعضاً منها فيما يأتي.

طرق التخلص من الكرش في أسبوع
  • الإكثار من تناول الخضروات: إنّ تناول الخضروات وخاصة الورقيّة منها يساعد على التخلص من الكرش بأسرع وقت؛ بسبب احتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات، والمعادن التي تساعد على تخفيف احتباس السوائل في الجسم دون أن تسبب انتفاخ البطن.
  • التخفيف من تناول الكربوهيدرات: يجب التخفيف قدر الإمكان من تناول الأطعمة الغنيّة بالكربوهيدرات مثل المعكرونة، وهذا ما يجعل الجسم يحرق مخزونه من الكربوهيدرات التي تسمى بالجليكوجين.
  • تخليص الجسم من النشويات المركبة: هناك بعض الأنواع من النشويات التي تسبب إنتاج الغازات، وبالتالي تجمعها في الأمعاء، ومن أمثلتها البطاطا، والذرة، والقمح، ولذلك يجب تناول هذه الأطعمة بكميات قليلة، وإذا كان لا بُدّ من تناولها يُنصح بتناول الأرز الذي يعتبر المادة النشويّة الوحيدة التي لا تسبب إنتاج الغازات.
  • تخفيف تناول الحليب ومنتجات الألبان: يعتبر الحليب، ومشتقاته من المواد التي تسبب النفخة، والغازات، مما يؤدي إلى بروز الكرش، ويعاني البعض من انخفاض القدرة على هضم السكر الموجود في الحليب، وبالتالي حدوث مشاكل، واضطرابات هضميّة كالتشنجات، والإسهالات، لذلك ننصح بتناول البدائل الخالية من اللاكتوز، والمتمثلة في حليب الصويا.
  • تناول الفواكه بكثرة: للتخلص من الكرش ينصح أخصاء التغذيّة بتناول التوت، والعنب، والحمضيات؛ لاحتوائها على نسب متساوية من الفركتوز، والجلوكوز سهلة الهضم، وتجنب الفواكه الغنيّة فقط بالفركتوز كالتفاح، والكمثرى.
  • تقليل البهارات والتوابل الحارة: تنتج التوابل والبهارات الحارة أحماض المعدة التي تسبب اضطرابات هضميّة، والشعور بانتفاخ، لذلك ننصح باستبدالها بالأعشاب المنكهة مثل: الشبث، والريحان، والنعناع، والميرمية وغيرها، واستخدام الكاري والليمون لإضافة نكهة إلى الدجاج والسمك.
  • ممارسة الأنشطة البدنيّة المختلفة: أثبتت الدراسات أنّ ممارسة النشاطات البدنيّة المختلفة باعتدال يساعد على التخلص من الغازات، وانتفاخات البطن لأنّ زيادة خفقان القلب، والتنفس بشكل سريع يحفز الانقباضات الطبيعيّة لعضلات الأمعاء، وهذا ما يمنع حدوث الإمساك، وتراكم الغازات في البطن.
  • الإكثار من شرب الماء: يعتبر الماء وسيلة فعالة في طرد السموم من الجسم، ويساعد على التخلص من الوزن الزائد خاصة دهون الكرش، لذلك ننصح بتناول ما لا يقل عن 8 أكواب يوميّاً.
  • تناول وجبة الإفطار بانتظام: يعتبر تناول وجبة الإفطار أمراً مهماً، وضروريّاً لتسريع عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وبالتالي إنقاص الوزن، وتخليص البطن من الدهون المخزنة.

المقالات المتعلقة بكيف يتم التخلص من الكرش في أسبوع