كيف تنظم وقتك للدراسة وأفضل الطرق للمذاكرة

كيف تنظم وقتك للدراسة وأفضل الطرق للمذاكرة

نصائح عامة للمذاكرة وتنظيم الوقت

عند اقتراب وقت الامتحانات قد يصيب القلق والشعور بعدم الراحة نفوس الكثير من الطلاب أثناء محاولة الدراسة، وقد تتأثر كذلك قدرة الطالب على الاستيعاب والحفظ في ذلك الوقت، لذلك يجب إيلاء مسألة تنظيم وإدارة الوقت انتباهاً خاصّاً منذ بداية العام، فتنظيم الوقت وتقسيمه منذ بداية العام الدراسيّ تُجنّب الطالب الكثير من المشكلات الدراسيّة وبالتالي تجنّبه القلق والتوتر في الامتحانات.

اتبع النصائح التالية بقدر ما تستطيع منذ بداية العام الدراسي حتى اقتراب موعد الامتحانات النهائية وذلك حتى لا تتراكم عليك المواد الدراسية وبالتالي يزداد الضغط والتوتر في اليوم الذي يسبق يوم الامتحان:

  • قبل البدء بالدراسة أغلق هاتفك المحمول "الموبايل"، وأطفئ كذلك جهاز الحاسوب، وأية أجهزة إلكترونية أخرى تتيح الوصول لمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، حتى لا تشعر بحاجة لتفقدها كلّ عدّة دقائق وأنت تدرس.
  • ضع خطة زمنية للدراسة واكتب برنامجاً محدداً والتزم به مهما كانت الظروف، فيمكنك تقسيم المواد الدراسة الدراسية على أيام الأسبوع المختلفة بحيث تدرس مادتين أو ثلاثة كلّ يوم، ويكون هناك عدد معيّن من الصفحات يجب قراءته مثلاً، وعدد معين من المسائل يجب حلها هكذا، ولا يجب أن يكون البرنامج ثقيلاً ويصعب اتباعه بل عدّة صفحات وعدّة مسائل مثلاً تكون كافية (وذلك بحسب المادة؛ فبعض المواد تكفي مراجعتها مرّة في الأسبوع في حين أنّ مواد أخرى تحتاج إلى ثلاث أو أربع مرات)، فالفكرة تكمن في الدراسة أولاً بأول منذ الأسبوع الأول في الفصل الدراسي إلى الأسبوع الذي يسبق الامتحانات، ويفضل أن تكتب خططك على شكل جدول واضح وتعلقه في مكان واضح في الغرفة التي تدرس فيها حتى تتذكره دائماً وتتبعه دائماً.
  • خذ استراحات أثناء الدراسة، فالدراسة لفترات طويلة تقلل التركيز والاستيعاب، ويمكنك أن تلاحظ أنّ تركيزك يكون في أوجه في البداية ثم بعد ساعة من الدراسة يصبح أقلّ، وبعد ساعة ونصف يكون أقلّ وبعد ساعتين أو أكثر من الدراسة المتواصلة يصبح تركيزك وقدرتك على الاستيعاب أقل وأقل، وعندما تأخذ استراحات فأنت تتأكد من أن تركيزك عال دائماً خلال ساعات دراستك.
  • لا تدرس أبداً وأنت جائع أو عطشان، وفي نفس الوقت لا تدرس وأنت مصاب بالتخمة من تناول الطعام أوالحلوى، بل يجب عليك الموازنة بين ذاك وذاك، واعلم أن مقولة العقل السليم في الجسم السليم صحيحة، لذلك يجب أن تتأكد من أنّ غذاءك متوازن قدر الإمكان وأنك تتناول قدراً كافياً من الفواكه والخضراوات كل يوم وأنك تتناول كمية كافية من الأوميغا - 3 وهي موجودة في الأسماك، ويمكنك الحصول عليها على شكل حبوب من الصيدليات.
  • خذ قسطاً وافراً من النوم وخاصّة الليلة التي تسبق الامتحان واعتمد على متابعتك السابقة واجعل تلك الليلة فقط للمراجعة، فأنت إن سهرت طويلاً وأنت تدرس فإنّ عقلك سيكون مشوشاً في اليوم التالي وقد لا تتذكر كثيراً مما درست.
  • اكتب مسودة أو تلخيصاً "مختصراً" للفقرات في كتبك حتى ترجع إليها يوم دراسة الامتحان بدلاً من قراءة الفقرات الطويلة نفسها مرّة بعد مرّة إلا إذا كانت هناك حاجة لحفظ فقرة معينة كما هي دون تلخيص أو إيجاز.
  • عند دراستك للامتحانات النهائيّة يفضّل أن تبدأ بالمادة الأخيرة في برنامج الامتحانات وتنتهي بالمادة الأولى في الترتيب.
  • اجلس للدراسة في مكان هادئ ومريح وذي إضاءة وتهوية جيدة، وتأكّد من أنّك لا تشعر بالبرد أو بالحرّ أثناء دراستك حتى لا يؤثر ذلك على تركيزك واستيعابك.

المقالات المتعلقة بكيف تنظم وقتك للدراسة وأفضل الطرق للمذاكرة