كيف تكون عبقريا

كيف تكون عبقريا

لا يوجد تعريف أو وصف دقيق للعبقرية ، فلا يمكن الجزم بأن زيادة نسبة الذكاء فقط هي ما يجعل الإنسان عبقريّاً ، كذلك فإنّ العمل الدّؤوب وتحقيق منجزات لا يجعل من الإنسان عبقريّاً ، فالعبقريّة ترتبط بالجينات و تحدّدها عوامل كثيرة لا يمكن للإنسان أن يتحكّم في معظمها حيث أن أغلبها عوامل خارجيّة تسبّب تأثيرات نفسيّة على الفرد ، و لا يمكن لأي إنسان أن يتحكّم في الحوادث الطّارئة التي قد تسبّب له طفرات على المستوى الإدراكي والنّفسي .

ولكن على الجانب الآخر فإنّه يمكن لأي شخص أن يتحكّم في تطوير نسبة ذكائه و زيادة العمليّات الذهنيّة التي يقوم بها المخ ، فإن أضيف إلى ذلك تمتّع الشخص بموهبة في أي مجال من مجالات الحياة سيصبح الشّخص مبدع بطريقة فذّة تصل به إلى مصاف العباقرة .

طريقك لتكون عبقريّاً :

أنت تريد أن تصبح عبقريّاًَ ، لكن هل تعلم في أي مجال أنت متميّز و تستطيع أن تحقّق فيه ما لم يحقّقه غيرك ؟ و هل تفعل ذلك من أجل متعتك الشخصيّة أم من أجل الشّهرة والمجد التي صاحبت الكثير من العباقرة على مر التاريخ ؟ .

إنّ إجابة السؤال الثاني هي الأسهل في الحقيقة ، فالعباقرة على مر التاريخ لاقوا العديد من الصّعوبات و لم يعترف أحد بعبقريّتهم في أغلب سنوات مسيرتهم ، وتم الإحتفاء بأغلبهم بعد موتهم ، وربما بعد موتهم بعقود في بعض الأحيان . لكن أهم ما كان يميّز كل هؤلاء و يجمع بينهم هو دأبهم على ممارسة هواياتهم و شغفهم بما يفعلونه و عدم التقيّد بالقوانين التي وضعها الآخرون و عدم الخضوع للأنماط الشائعة من التفكير . بداية طريق العبقريّة أن تفكر كالعباقرة ، لا تتقيّد بأنماط تفكير أو بما يمليه عليك الآخرون في مجالك ، مع الدّأب الشديد على تحصيل المعرفة و العمل دون النّظر إلى ما يراه الآخرون في جدوى عملك من عدم جدواه .

أما عن تحديد المجال الذي تبرع فيه فهو أمر شخصي وخاص بالفرد تماماً و لا يمكن لأي أحد أن يتدخّل في تحديد موهبتك ، يوجد أشخاص كثيرين بارعون في الرّسم على سبيل المثال ، لكنّهم يتمتّعون بعمليّات ذهنيّة رياضيّة فذّة ، و إختيار الطّريق هو ما يجب أن يحدّده كل شخص تبعاً لظروفه الموضوعيّة و الذاتيّة بلا تدخّل من الآخرين . و العمليّات الذهنيّة التي تجعل من الشخص عبقريّاً تدخل في نطاق أنماط الذّكاء ، وقد تظهر على الشّخص انعكاساتها بإختلاف ذلك من شخص لآخر ، و أنماط الذّكاء سبعة هي : الذّكاء اللّغوي ، و الحسابي ، و البصري ، و الموسيقي ، و الجسدي ، و الإجتماعي ، و الشخصي .

المقالات المتعلقة بكيف تكون عبقريا