كيف تكون راقياً

كيف تكون راقياً

الرقيّ خلق إسلامي

خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان وأسكنه في الأرض لعبادته وطاعته، فديننا الحنيف حثّنا على اتّباع الأخلاق الحميدة، وحب الآخرين، ومساعدة الضعيف والمحتاج، وعمل الخير، وعدم إيذاء الناس بأي شكل من الأشكال، إذاً فالدين الإسلامي دين معاملة وتسامح ومحبّة ورقي، فيجب على الإنسان أن يتحلّى بكل هذه الصفات. سوف نقوم في هذا الموضوع بتسليط الضوء على صفة مهمة من الصفات التي يجب أن يتحلّى بها المسلم وهي صفة الرقي.

أن يتحلّى الشخص بصفة الرقيّ فهذا شيء جميل ورائع ويكبسه محبّة الناس ويكون لديه مكانة مهمة في المجتمع الذي يعيش فيه، فالرقيّ غير محصور على فئة معينة من الناس بل يشمل جميع أفراد المجتمع، فلا يقتصر على الغني دون الفقير أو القوي دون الضعيف، بل نحكم على الإنسان بأنّه راقٍ من طريقة تفكيره وأسلوبه في التعامل مع غيره من الناس ومساعدة الضعيف والفقير، وقول الحق دائماً مهما كانت الظروف والابتعاد عن ظلم الناس وتحقيرهم.

التحلّي بالرقيّ

هناك عدّة نصائح لاتّباعها حتى تكون إنساناً رائعاً وراقياً:

  • يجب على الشخص الاهتمام بمظهره الخارجي وبطريقة لبسه، دون التبذير والإسراف والمبالغة في ذلك، فالاهتمام لا يعني لبس الماركات العالمية والملابس غالية الثمن، فكثير من الناس يظهرون بشكل أنيق ومميّز بأشياء بسيطة ومتواضعة.
  • الاهتمام بتفاصيل حياتك الدقيقة واليومية، كتنظيف الأسنان وترتيب الشعر والتعطر، وعدم الاستخفاف بهذه الأمور؛ لأنّها تعطي لمسات مميّزة على الشخص.
  • من الأمور المهمة والتي يجب اتّباعها هي الاهتمام بالجنس الآخر، فمعاملة الرجل للمرأة بطريقة لبقة والقيام بتلبية جميع احتياجاتها بمحبة واحترام، وعدم النظر إليها بعدوانية أو حقد أو كراهية أو أنها فريسة يجب اصطيادها، بل عندما تنظر إليها يجب أن تشعرها بالأمان من أجل أن تثق بك.
  • يجب أن يلتزم الشخص بالمواعيد التي يعطيها للآخرين، فاحترام المواعيد والتقيّد بها وعدم التأخير عنها، من الأمور المهمة التي تقيس مدى رقيّ هذا الشخص ومدى احترامه لغيره من الناس.
  • عند الجلوس مع الناس والحديث معهم يجب أن يحرص الشخص على حسن الاستماع لهم وعدم مقاطعة كلامهم وتغيير الموضوع الذي يتحدث عنه مهما كانت الظروف، وتجنب الشخص عن الحديث عن ممتلكاته وثرواته ومكانته في المجتمع، بل يجب أن يكون متواضعاً ويشعر الآخرين بأنّه إنسان عادي مثله مثل الآخرين.
  • عند قيام شخص بتقديم خدمة أو معرف لك، عليك شكره والثناء عليه بطريقة مهذبة ولبقة، وبالمثل عندما تريد طلب المساعدة من شخص معين.

المقالات المتعلقة بكيف تكون راقياً