كيف تكون خطيباً مؤثراً

كيف تكون خطيباً مؤثراً

فنّ الخطابة

الخطابة هي أحد وسائل التواصل مع الجمهور، كما أنها وسيلة من وسائل بث المعلومات للجمهور، كما أنّها هي أحد الوسائل الأدبية المستخدمة من العصر القديم، والخطابة تتكوّن من مجموعة من العناصر، وهي: الخطبة، والخطيب، والمستمتع، ومكان بثّ الخطبة، كما أنّ على الخطيب ليكون ناجحاً ومؤثّراً بجمهوره ليحقق هدف الخطبة الإلمام بمجموعة من القواعد والأساسيات.

خطوات إلقاء خطبة مؤثرة
  • اختار موضوع يثير اهتمامك بشكل كبير للتحدّث عنه أمام الجمهور، فكلّما كنت مقتنعاً بالفكرة العامة للموضوع كلّما استطعت التأثير على غيرك بشكل كبير وأفضل.
  • اجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عن موضوع خطبتك، بحيث تصبح خبيراً نوعاً ما بهذا الموضوع، ولتكون جاهزاً تمام الجاهزية للرد بكل قوة على أي سؤال يتوجه إليه من جمهورك.
  • الموضوع الذي اخترته من المؤكّد أنّه موجّه لفئة بعينها، لذا عليك تحديد هذه الفئة بشكل واضح ومعمق، وعليك أيضاً التعرّف على هذا الجمهور أكثر منحيث ميلوله السياسي وقافته وبيئته، وبهذا عليك تحديد الصيغة التي ستحدث بها أمامهم.
  • نسّق خطبتك بحيث تحتوي على مقدمة وعرض وخاتمة، فالمقدمة ستشكل المدخل القوي لك لموضوع خطبتك، ومن خلال المقدمة ستعطي الجمهور انطباع بأنّ موضوعك مهم وبحاجة إلى الانتباه، أو أنه تكرار لما سبقه من خطب، لذا عليك صياغة مقدّمة خطبتك بشكل جيد وبحذر، ومن الجيد أن تضمن المقدمة أبيات من الشعر، أو آيات قرآنية أو أحاديث، ولا بأس ببداية الخطبة بذكر موقف طريف مرتبط بشكل كبير بالموضوع.
  • قسّم مَتن خطبتك إلى فقرات، وضع لكلّ فقرة عنوان رئيسي صغير ليذكرك بالمضمون، ولتضمن لنفسك القاء الخطبة بشكل سلس، ولتجنّب نساينك لفكرة ما، ويمكنك تسجيل الأفكار الرئيسية على ورقة صغيرة والاحتفاظ بها في جيبك، وعليك كتابة خاتمة تركز فيها بشكل كبير على الهدف من الخطبة والتوصيات التي تتمنّى الوصول إليها.
  • احرص على إعداد نفسك بشكل جيد قبل إلقاء الخطاب، فالتدريب هو سرّ النجاح ويساعدك أيضاً على معرفة أوطان الضعف في خطابك، ولضمان الحصول على الفائدة المرجوة من التدريب قم بتسجيل تدريبك، واسمعه وشاهده وعدّل أخطائك، وحدّد المواضع التي تريد صوتاً عالياً، والمواضع التي تريد صوتاً مرقّقاً.
  • حضر مكان الخطبة بشكل جيد، واجعله مناسباً ومريحاً وذلك لتضمن بقاء تواصل الجمهور معك، وعليك أيضاً الحضور إلى مكان الخطبة قبل نصف ساعة لتتفقد الترتيبات وسيرها، ولتأخذ أيضاً قسطاً من الراحة، حتّى تبدأ خطبتك بنفس قوي، وبنفسية مرتاحة.
  • لتكون ناجحاً بشكل أكبر، عليك أن تفصل بين مشاكلك الشخصية وخطبتك، واخرج للجمهور بوجه مبتسم ومبتهرج.
  • تعلّم التحكّم بحركات جسدك، وإيماءات وجهك وعليك التحكّم بشكل كبير في نظرات عينيك.