كيف تكون الحياة الزوجية سعيدة

كيف تكون الحياة الزوجية سعيدة

الحياة الزوجيّة

الحياة الزوجية من سنن الحياة، وهي حلم الجميع للعيش بسعادة بعيداً عن المشاكل التي تؤدّي إلى الانفصال؛ فالحياة الزوجية فنٌّ يجب إتقانه للابتعاد عن الأزمات والمشكلات، لذلك سنذكر في هذا المقال بعض النصائح للحصول على حياة زوجية سعيدة خالية من المشاكل.

كيف تكون الحياة الزوجية السعيدة

  • توفير الوقت: لا بدّ من تخصيص وقت إن كان من قبل الزوجة أو الزوج للحديث والتمتع مع بعضهما، والتحدّث في الأمور الخاصة، ومن الممكن قضاء هذا الوقت خارج المنزل بعيداً عن أجواء المنزل المملة، أو الأولاد، ويمكن الخروج في رحلة ترفيهية.
  • الحب: تعلم الحب؛ فالحب لا يعني العشق فقط، فالحب فنٌّ في حد ذاته؛ حيث إنّ الحياة الزوجية السعيدة تحتاج إلى بعض الحب، ومن المهم قول كلمة أحبك بين الحين والآخر.
  • ذكر المحاسن: فمن المهم مدح الزوج لزوجته، ومدح الزوجة لزوجها أمام الجميع، والتغزّل به؛ فبعض الأمور البسيطة قد تشعر الطرف الآخر بالاهتمام والحب.
  • الابتعاد عن الغيرة المبالغ بها: الغيرة من الغرائز البشريّة الموجودة في كل شخص، وتختلف درجتها من شخص إلى آخر؛ فالغيرة محمودة بين شريكين وحبيبين على أن لا تزيد كثيراً؛ فالغيرة البسيطة وبشكل محدود تجعل الشريك يَشعر بالاهتمام من شريكه، وإذا زادت هذه الغيرة تصبح مرضاً يصعب علاجه، وفي حالة زيادة هذه الغيرة ستصبح الحياة الزوجيّة تعيسة، فيجب الانتباه جيداً إلى هذا الأمر.
  • المصارحة: فيجب المصارحة بين الشريكين في كلّ ما يدور في ذهنهما بأدب، والابتعاد عن إخفاء الأمور، فذلك أفضل من خروج الأمور عن السيطرة، وزرع الحقد.
  • المقارنة: من المهم عدم المقارنة بالآخرين؛ فكلّ شخص يمتلك إيجابيات وسلبيات، ويجب الاقتناع بشكل كامل بجميع صفات الطرف الآخر، والتركيز على الأمور الإيجابية دوماً.
  • تدخل الأهل: لا بدّ من حل المشاكل في البيت بعيداً عن تدخل الأهل أو الأصدقاء؛ فالخلافات الزوجية شيء لا بد منه، ويجب حل هذه المشاكل بحكمة، وبحق، وفي حال تدخل الأهل يجب عليهم حل المشكلة بالحكمة والموعظة الحسنة، وذلك بحال لم يستطع الزوجان حلّ مشاكلهم بأنفسهم.
  • العطاء: لا بدّ من التعرّف على احتياجات ومطالب ومشاعر الطرف الآخر، حتى يتمّ إشباع احتياجاته.
  • قراءة الكتب التثقيفيّة للحياة الزوجية، وكيفية التعامل مع الطرف الآخر، وتلبية احتياجاته لأخذ الكثير من النصائح، وكيفية التعامل مع كل موقف، ومعرفة طرق العيش بسعادة، وتجنّب المشاكل التي قد تحصل، وإن حصلت معرفة كيفيّة التعامل معها.

ما هي أهم سته أشياء في الزواج

الحب / الالتزام.

الحب هو في جوهره قرار الالتزام بشخص آخر. إنها أكثر بكثير من مجرد مشاعر عابرة كما تم تصويرها على شاشات التلفزيون والشاشة الكبيرة والروايات الرومانسية. تأتي المشاعر وتذهب ، لكن القرار الحقيقي بالالتزام يستمر إلى الأبد - وهذا هو ما يحدد الزيجات الصحية.

الزواج هو قرار يتم ارتكابه من خلال الصعود والهبوط ، الخير والشر. عندما تسير الأمور بشكل جيد ، يكون الالتزام سهلاً. ولكن يتم عرض الحب الحقيقي من خلال البقاء ملتزمة حتى من خلال تجارب الحياة.

 الإخلاص الجنسي.

الإخلاص الجنسي في الزواج يشمل أكثر من مجرد أجسادنا. ويشمل أيضًا عيوننا وعقلنا وقلبنا وروحنا. عندما نكرس عقولنا للتخيلات الجنسية عن شخص آخر ، فإننا نضحي بالإخلاص الجنسي لزوجنا. عندما نقدم لحظات من العلاقات الحميمة العاطفية لآخر ، فإننا نضحي بالولاء الجنسي لزوجنا.

حماية حياتك الجنسية اليومية وتخصيصها تماما لزوجتك. الإخلاص الجنسي يتطلب الانضباط الذاتي والوعي بالعواقب. رفض وضع أي شيء أمام عينيك أو جسمك أو قلبك من شأنه أن يضر بإخلاصك.

 التواضع.

لدينا جميعا نقاط ضعف والعلاقات تكشف دائما هذه الأخطاء أسرع من أي شيء آخر على وجه الأرض. لبنة أساسية في الزواج الصحي هي القدرة على الاعتراف بأنك غير مثالي ، وسوف ترتكب أخطاء ، وستحتاج إلى المغفرة. عقد موقف التفوق على شريك حياتك سيؤدي إلى الاستياء وسيحول علاقتك من المضي قدما.

الصبر / الغفران.

لأنه لا يوجد أحد مثالي، فسيكون الصبر والعفو مطلوبين دائمًا في علاقة زواج. يتعلم شركاء الزواج الناجحون إظهار الصبر والتسامح اللانهائي لشريكهم. يعترفون بكل تواضع بأخطاءهم ولا يتوقعون الكمال من شريكهم. إنها لا تثير أخطاء الماضي في محاولة لاحتجاز شريكها كرهينة.

الوقت.

العلاقات لا تعمل دون استثمار الوقت. لم يكن لديك أبدا ، وسوف. أي علاقة ناجحة تتطلب عمدا وجودة وقت معا. والوقت الممتع نادراً ما يحدث عندما تغيب كمية الوقت.

يجب أن تكون العلاقة مع زوجتك هي العلاقة الأكثر حميمية وعميقة لديك. لذلك ، سوف يتطلب وقتًا أكثر من أي علاقة أخرى. إذا أمكن ، خصص وقتًا كل يوم لزوجتك. والتاريخ ليلة مرة واحدة في حين لن يضر سواء.

 الصدق والثقة.

الصدق والثقة تصبح الأساس لكل شيء في زواج ناجح. ولكن على عكس معظم العناصر الأساسية الأخرى في هذه القائمة ، فإن الثقة تستغرق وقتًا طويلاً. يمكنك أن تصبح غير أناني أو ملتزم أو صبور في لحظة ، ولكن الثقة تستغرق دائمًا وقتًا. لا يتم بناء الثقة إلا بعد أسابيع وشهور وسنوات من أن تقول من أنت وتفعل ما تقوله ستفعله. يستغرق الأمر وقتًا ، لذا ابدأ الآن - وإذا كنت بحاجة إلى إعادة بناء الثقة في علاقتك ، فستحتاج إلى العمل بجدية أكبر.

هذه دعوة بسيطة لتقييم زيجاتنا ومعاملتها بعناية فائقة والاستثمار فيها يوميًا.

سيتطلب إنجاز نصيحة الزواج المذكورة أعلاه دائمًا كل جزء من نفسك تقريبًا - لكن الأمر يستحق ذلك إذا كنت تريد أن تتعلم كيف يكون زواجك سعيدًا.

الزواج الناجح والصحي هو أكثر قيمة من معظم الأشياء الزمنية التي نطاردها في حياتنا. وسوف تستمر دائما لفترة أطول.

المقالات المتعلقة بكيف تكون الحياة الزوجية سعيدة