كيف تكتب بخط جميل

كيف تكتب بخط جميل

الكتابة والخط الجميل

تعدّ الكتابة في العصر الحاليّ أقل أهميّة ممّا كانت عليه في عصورٍ سابقة، حيث إنّ شيوع استخدام الحاسوب، والآلة الطابعة جعل الكتابة تبدو أقلّ رسمية على المعاملات المختلفة، وهذا ما جعل العديد من طلاب المدارس يقدّمون واجباتهم مطبوعةً، وليس مكتوبةً بخطّ اليد، ممّا أدى إلى شيوع الخطوط غير الواضحة، وغير المقروءة بسبب قلّة الممارسة، وأصبح نادراً وجود طالبٍ أو شخصٍ يهتمّ بالخط أو بفنّ التخطيط.

طريقة تحسين الخط

يمكن تحسين الكتابة والخط بغض النظر عن العمر -علماً أنّ البالغين يحتاجون إلى وقتٍ أطول لتغيير خطّ الكتابة- وذلك باتباع النصائح التالية:

  • الحصول على المواد المناسبة: قبل البدء بالكتابة يجب أن تتأكد من أنّك تمتلك أدواتٍ ذات جودةٍ جيدة، وهذا لا يعني شراء أغلى الأنواعٍ من الأقلام، والأوراق وغير ذلك، بل يعني أن تجد ما هو مناسبٌ ومريحٌ لك، كأن تستخدم قلماً يندفع بسلاسةٍ دون الحاجةِ إلى دفعه بقوّة على الورق.
  • ممارسة تمارين التمدّد والاستطالة: شدّ أصابعك، واثني معصمك بكلّ الاتجاهات، حتى تلين وتشعر بسهولةٍ أكبر بالحركة، وحاول أن تكتب وأنت هادئٌ ومسترخٍ، ولا تضغط كثيراً على القلم وعلى نفسك.
  • تطوير الجلوس الجيد: اجلس بشكلٍ مستقيمٍ، واجلس على مسافةٍ مناسبة] من طاولة الكتابة.
  • استخدام اليد الأخرى: استخدم يدك غير المهيمنة في الكتابة، أي استخدم اليد اليمني إذا كنت أعسراً، واليد اليسرى إذا كنت أيمناً، حتى تتمرّن على تحقيق التوازن، واكتساب المزيد من التحكم أثناء الكتابة.
  • تقييم طريقة إمساك للقلم: راقب يدك وأنت تكتب، وتأمل طريقة إمساكك للقلم، فكثيراً ما يكون السبب بسوء الخط وعدم وضوحه هو طريقة إمساك القلم، حيث ينبغي أن يكون القلم بين الإبهام، وإصبع الوسطى، ويستريح برفقٍ على مفصل البنصر.
  • إعادة تدريب المعصم والذراع: حاول ألا تحرك أصابعك كثيراً أثناء الكتابة، وأن لا تعتمد على هذه الحركة، حيث يجب عليك أن تدرب نفسك على تحريك معصمك وذراعك حتّى ترسم أشكال الحروف، والكلمات.
  • الإبطاء أثناء الكتابة: دائماً ما يكون الخط أجمل إذا كان الكاتب متأنيّاً وهو يكتب ويركّز على شكل الحروف على السطر، لذلك عليك أن تعوّد نفسك على الإبطاء.
  • الممارسة: اكتب كثيراً وكلّ يوم، واكتب أشياء مختلفة حتّى لا تشعر بالملل، مثل: مقاطع من بعض الروايات، أو القصص التي تحبها، أو حتّى كلمات أغانيك المفضلة، وتدرب على كتابة صفٍّ من الخطوط والحلقات، مع التركيز على جعل الأشكال متباعدة بشكلٍ متساوِ مع جعل الخطوط والحلقات متطابقةَ الحجم.

المقالات المتعلقة بكيف تكتب بخط جميل