كيف تحفظ جدول الضرب بسرعة

كيف تحفظ جدول الضرب بسرعة

حفظ جدول الضرب

من أكثر المشاكل التي تعاني منها الكثير من الأمّهات عند القيام بتدريس أبنائهنّ، هي الصعوبة والبطء في حفظ الأولاد جدول الضرب بشكل سريع وسهل، ونظراً للأهمية الكبيرة لهذا الجدول في حياة الشخص، فهو يدخل في جميع مجالات الحياة ولا يمكن الاستغناء عنه، لذلك سوف نقوم بعرض بعض الطرق التي تسهل على الأم تحفيظ ابنها جدول الضرب واستيعابه بكل سهولة ويسر.

كيفيّة حفظ جدول الضرب بسرعة
  • يجب القيام بتنظيم الوقت للطفل، عن طريق جعل كل يوم من أيّامه مرتبطاً بعدد معيّن، ويجب ترتيبها بطريقة منظمة ومتسلسلة، حتّى يسهل عليه الحفظ، وتجنب استخدام الطريقة العشوائية؛ لأنّها تصعب على الطفل عملية الحفظ، وتعمل على تشتّت أفكاره.
  • التدرّج في تحفيظه الأرقام الأساسية والصغيرة مثل 0 و 1 و 2 وهكذا، ويجب عدم القيام بتعليم الطفل هذه الأرقام دفعة واحدة، بل يجب التسلسل في تلقينه هذه الأرقام.
  • تأسيس الطفل بالأساسيات الصغيرة والتي تتعلّق بالرياضيات؛ لأنّ معرفة الأساس يسهّل تعلّم جدول الضرب، على سبيل المثال عند ضرب العدد 4×5 في هذه الحالة إذا لم يستطع الطفل معرفة الجواب، يجب القيام بتفكيكها على النحو التالي: (5+5+5+5)، فهذه الطريقة تساعد الطفل على الحفظ بشكل أسرع.
  • إحضار ورقة كبيرة وقلم، وكتابة جدول يُرقّم من الرقم واحد إلى الرقم مائة، وكتابة الأعداد بشكل أفقي وبشكل عمودي، وعلى الطفل إيجاد الحلول والقيام بتكرار هذه العملية أكثر من مرة لمساعدة الطفل على حفظ جدول الضرب بسهولة.
  • هناك الكثير من الأساسيات المسلّم بها في جدول الضرب ولا تتغير، فيجب شرحها بطريقة مفصلة للطفل منذ البداية، فهي تساعد كثيراً على حفظ جدول الضرب، مثل عند ضرب أي عدد في صفر يبقى صفر، وأن عدد يضرب في واحد يكون الناتج نفس العدد، أما بالنسبة لجدول الخمسة فحفظ سهل؛ لأنّ الإجابة دائماً تكون إمّا خمسة أو صفر، وجدول العشرة عندما يتم ضرب أي رقم في عشرة، يكون الناتج نفس العدد مع إضافة الصفر أمامه.
  • يجب أن يعرف الطفل أن عملية الضرب عملية تبديليه، أي عند تبديل الرقم مكان الرقم الآخر، تكون النتيجة واحدة ولا تتغير.
  • يمكن للطفل أن يستخدم أصابعه لمساعدته على حفظ جدول الضرب، فعند إعطائه أي مسألة يقوم بحسابها عن طريق أصابعه.
كل هذه الطرق وغيرها، تساعد الطفل ليكون قادر على حفظ جدول الضرب بشكل سريع وسهل، وتحبّبه في جدول الضرب وفي مادة الرياضيات، لأنه يشعر بالمتعة عند حفظ جدول الضرب.

المقالات المتعلقة بكيف تحفظ جدول الضرب بسرعة