كيف تتخلص من شيب الشعر

كيف تتخلص من شيب الشعر

الشيب الأبيض

يتعرّض بعض الناس لمشكلة ظهور الشيب الأبيض في مرحلة مبكرة من العمر، بحيث تبدأ لديهم المشكلة بعدد بسيط من الشعيرات البيضاء، ثمّ سرعان ما تتكاثر لتصبح ظاهرة على الشعر بشكل يوحي بتقدم العمر، وهذه الظاهرة في ازدياد مستمر، وتنتج عن كثير من العوامل أهمّها: العامل الوراثي، وفقر الدم الناتج عن سوء التغذية، ونقص بعض المعادن والفيتامينات الأساسية كاليود والنحاس والحديد وفيتامين ب المركب، إضافةً إلى التقلّبات الهرمونية والضغوط النفسية المستمرة، وبعض المشاكل الصحية مثل: اضطراب إفراز الغدة الدرقية، والتهاب الجيوب الأنفية، والاستخدام المتكرّر لمصففات الشعر غير المناسبة.

وينتج شيب الشعر عن وجود نقص كبير في إنتاج صبغة الميلانين وهي المادة الملوّنة للشعر والبشرة، والتي تتناقص تدريجياً كلّما زاد عمر الإنسان، لذا تلجأ النساء غالباً لصالونات التجميل لمحاولة تغطية الشعر الأبيض بالصبغات التجاريّة المتداولة التي تُسبّب أضراراً جسيمة على الشعر، وتزيد من احتماليّة تساقطه وجفافه .

طرق التخلص من شيب الشعر
  • أوراق الكاري: بحيث تُطهى القليل من أوراق الكاري في مقدار ملعقة من زيت جوز الهند وتُحرّك حتى تصبح ناضجةً تماماً، ثم تترك إلى أن تبرد، ثم يدلك بها الشعر وتبقى عليه لمدة نصف ساعة تقريباً، ثم يشطف الشعر جيداً مع تكرار هذه الوصفة مرّتين أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج؛ حيث إنّ الكاري يزيد من اسوداد الشعر ويُنشّط منابت الجذور .
  • خلطة الحناء: تخلط كمية من مطحون أوراق الحناء مع مقدار ملعقة من مسحوق القهوة، وثلاث ملاعق من مسحوق عنب الثعلب الهندي إضافة إلى ملعقتين من اللبن الزبادي، ثمّ يفرد الخليط على الشعر ويترك إلى أن يجف تماماً، ثم يغسل الشعر جيداً بالماء والشامبو مع تكرار الخلطة مرّة واحدة كل أسبوعين فإنّها تساعد على تلوين الشعر ليصبح غامقاً كثيفاً، وتزيد من تغذيته وصحته .
  • خلطة زيت جوز الهند والليمون: وذلك بخلط ملعقة من زيت جوز الهند مع ملعقتين من عصير الليمون الطازج، أو حسب طول الشعر، ثم يدلك الشعر بها بلطف ليتغلغل بالجذور، ثمّ يُترك لمدّة 60 دقيقة على الشعر، وبعدها يُغسل جيداً بالماء والشامبو، مع تكرار الوصفة مرّة في الأسبوع.
  • تناول العسل الأسود: وذلك بمعدّل ملعقة يومياً بانتظام لمدة ثلاثة أشهر، فإنّه يُغذّي الشعر ويمنحه اللون الأسود لغناه بمادة النحاس المسؤولة عن إنتاج مادة الميلانين الملوّنة للشعر، إضافةً إلى احتوائه على مغذيات أخرى للشعر كالسيلينيوم والمغنيسيوم والحديد .
  • عصير البصل : وذلك بتدليك الشعر يوميّاً بالقليل من عصير البصل وتركه لمدّة ساعة على الأقل على الشعر ثم غسله جيداً بالماء والشامبو حتى تزول رائحة البصل الكريهة؛ إذ إنّ البصل يعالج مشكلة الشعر الخفيف والشيب المبكر.

المقالات المتعلقة بكيف تتخلص من شيب الشعر