كيف تتخلص من الصلع

كيف تتخلص من الصلع

محتويات
  • ١ مقدمة
  • ٢ العلاجات المنزلية للتخلص من الصلع
    • ٢.١ حليب وزيت جوز الهند
    • ٢.٢ التدليك بانتظام مع استخدام الزيوت الأساسية
    • ٢.٣ زيت بذور الحلبة
    • ٢.٤ أوراق الحناء
    • ٢.٥ اللبن الرائب والدقيق
    • ٢.٦ العسل الممزوج في زيت الزيتون
    • ٢.٧ البصل
    • ٢.٨ زيت أملا
    • ٢.٩ الخس والسبانخ
    • ٢.١٠ زيت أملا وعصير الليمون
    • ٢.١١ مسحوق الزعفران وعرق السوس
    • ٢.١٢ أوراق الجوافة
    • ٢.١٣ إكليل الجبل والمرمية
    • ٢.١٤ البيض
مقدمة

يُعرف الصلع على أنه "فقدان جزئي أو كامل من الشعر، أو عدم نمو الشعر بشكل كامل". وحوالي 70٪ من الرجال يعانون بما يعرف بصلع الذكور. إن تساقط الشعر عند الرجال هو السبب الأكثر شيوعاً للصلع، ولكن تعد الوراثة أو هرمونات الذكورة السبب الرئيسي للصلع.

إذا كان شعرك يتساقط ويتراجع تدريجياً، وأصبح الشعر أدق، وأرق، يمكنك أن تحد بشكل فعال من هذه الأمور من خلال بعض العلاجات المنزلية.

هل أنت قلق من رؤية بقع صلعاء على رأسك؟ هل تعاني كثيراً من تساقط الشعر؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت بحاجة لاستخدام العلاجات المنزلية التالية لوضع حد لهذا الأمر.

العلاجات المنزلية للتخلص من الصلع

فيما يلي النصائح التي يمكنك إتباعها للتخلص من تساقط الشعر ومنع الصلع:

حليب وزيت جوز الهند

يعد حليب وزيت جوز الهند واحدة من أفضل العلاجات الطبيعية المنزلية المستخدمة للصلع وتساقط الشعر إذا استخدمت بشكل منتظم بتدليك فروه الرأس بها.

طريقة الاستخدام الأمثل لزيت جوز الهند تتم بمزج حوالي 20 مل من زيت جوز الهند و10 مل من زيت الذرة مع إضافة واحد أو اثنين ملعقة شاي من عصير الليمون، ونقوم بتوزيعها على فروة الرأس، ومن ثم نقوم بتدليك الفروة بلطف باستخدام الأصابع ونتركها لبعض الوقت.

يمكنك غسل الشعر بعد 20 دقيقة، وهذا سوف يساعد بشكل فعال في شفاء فروه الرأس، كما أنه يساعد أيضاً على مكافحة قشرة الرأس وبالتالي يمنع سقوط الشعر.

كما إنّ الاستخدام المنتظم لحليب جوز الهند على فروة رأسك سوف يساعد أيضاً في تغذية أنسجة الشعر، وبذلك سيوفر البيئة الطبيعية اللازمة لنمو الشعر بشكل صحي .

التدليك بانتظام مع استخدام الزيوت الأساسية

تدليك الشعر وفروة الرأس بالزيوت الأساسية مثل زيت أملا، وزيت جوز الهند وزيت اللوز أو زيت الزيتون يساعد في تنشيط بصيلات الشعر ومنع ظهور قشرة الرأس.

طريقة الاستخدام الأمثل للزيوت:

  • خذ كمية سخية من زيت الشعر وقم بتوزيعه بالتساوي على الشعر وفروة الرأس.
  • قم بتدليك زيت الشعر على فروة الرأس والشعر لمدة عشر دقائق على الأقل، ثم اتركه على شعرك لمدة 15 دقيقة، ويفضل وضع نايلون على الرأس، وبعد ذلك يمكنك غسله بالشامبو أو الصابون الطبي.
  • كرر عملية تدليك فروة الرأس والشعر بدون الزيت إلى ما لا يقل عن ثلاث إلى أربع مرات في اليوم، وذلك لمنع الصلع.
  • يمكنك أيضاً استخدام زيت جوز الهند أو زيت أملا على رأسك بسخاء قبل الذهاب إلى السرير للمساعدة في تحسين الدورة الدموية في فروة رأسك، وهذا يساعدك على التخلص من الإجهاد والتوتر.

زيت بذور الحلبة
  • خذ كمية قليلة من زيت بذور الحلبة وامزجها مع زيت جوز الهند لبضع دقائق، وقم بتوزيع هذا الخليط بكميات ضئيلة على شعرك مع التدليك بلطف بأطراف الأصابع حتى يصل الزيت إلى جذور الشعر.
  • إن استخدام هذا الخليط ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع قبل الاستحمام سوف يساعد في منع شعرك من الصلع.

أوراق الحناء

استخدمت أوراق الحناء منذ القدم في الهند وعند الفراعنة لعلاج تساقط الشعر وإعطائه لون وتألق. طريقة الاستخدام الأمثل لأوراق الحناء وذلك بترك أوراق الحناء تغلي في زيت الخردل، ومن ثم ترك هذا الخليط لكي يبرد، ثم نقوم بمزج الزيوت الطبيعية المتوفرة لديك والتي تستخدمها ولكن يحبذ مزجها مع زيت جوز الهند للحصول على نتائج أفضل. قم بتكرار هذه الوصفة على شعرك وفروة رأسك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على نتائج فعالة ضد الصلع.

اللبن الرائب والدقيق

اخلط ملعقتين من الدقيق أي حوالي غرام و2-3 ملاعق كبيرة من اللبن الرائب الطازج بشكل جيد ليصبح لديك عجينة ناعمة. ضع العجينة على الشعر و فروة الرأس لمدة ساعة تقريباً قبل الاستحمام. كرر هذه العملية ثلاث مرات أسبوعياً لمنع سقوط الشعر ومواجهة الصلع.

العسل الممزوج في زيت الزيتون

ويمكنك استخدام العسل الطبيعي الخالي من أي إضافات، وتستخدم معه معلقة صغيرة من القرفة أو زيت الزيتون، والأهم أن يتم خلطها جيداً، وبهذا الخليط تتمكن من الحفاظ على جميع جوانب الشعر من التساقط، استخدم هذه الوصفة على المناطق المتضررة من فروة رأسك لمدة 15 دقيقة قبل الاستحمام. كرر هذه العملية مرتين في الأسبوع لمدة 3 إلى 4 أشهر للحصول على نتائج فعالة.

البصل

في الآونة الأخيرة تبين أن البصل علاج فعال لمشكلة الصلع الجزئي، طريقة استخدامه تتم بقطع بصلة بيضاء أو حمراء قطع كبيرة من النصف، وافرك المنطقة المصابة فيها وكرر هذه العملية في الصباح والمساء. استمر في فرك المنطقة حتى تصبح حمراء، وافرك المنطقة بالعسل وكرر هذه العملية يومياً وسوف تلاحظ اختفاء الصلع تدريجياً.

زيت أملا

قطع قطعة جافة من نبات أملا واجعلها تغلي جيداً في زيت جوز الهند، دع هذا الخليط حتى يبرد ثم صفى الخليط في زجاجة محكمة الإغلاق لكي لا تسمح بمرور الهواء، استخدم هذا الزيت على رأسك يومياً واتركه على فروة رأسك 15 دقيقة قبل الاستحمام.

الخس والسبانخ

فالخس والسبانخ يعتبران من الخضار الورقية التي تحتوي على عصارة مفيدة جدا في حل جميع مشاكل الشعر الجزئية والكلية، والأهم من ذلك أنها تحافظ على نضارة الشعر ولمعانه، ولتحضير هذا الخليط اعملي على تقطيع كمية من السبانخ والخس، وقومي بخلطها سويا حتى تصبح كالمادة اللزجة، وعندها أضيفيها على شعرك، واتركيها مدة عشرين دقيقة على أقل تقدير، ثم قومي بغسله و قومي بتكرار هذه العملية لمدة أربعة مرات في الأسبوع للحصول على نتائج جيدة. يمكنك أيضا الحصول على نتائج جيدة للغاية إذا كنت تشرب نصف لتر من هذا العصير يومياً.

زيت أملا وعصير الليمون

قم بمزج كميات متساوية من عصير الليمون الطازج وزيت أملا، واستخدمه على فروة رأسك مثل الشامبو لبعض الوقت، ثم اغسله وهذا سوف يساعد في منع تساقط الشعر.

مسحوق الزعفران وعرق السوس

مسحوق عرق السوس والزعفران يساعدك في التخلص من أماكن الصلع في رأسك، قم بإضافة 2 ملعقة طعام من مسحوق عرق السوس وقليل من الزعفران في أربع ملاعق من الحليب البارد وامزجها جيداً، استخدم هذا الخليط على مناطق الصلع واترك الأمر بين عشية وضحاها. اغسل رأسك في صباح اليوم التالي، ولرؤية نتائج أفضل عليك بتكرار هذه العملية ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع.

أوراق الجوافة

اغلي بضعة أوراق الجوافة في لتر من الماء حتى يصبح لون الماء غامض جداً، دلك فروة رأسك بهذا الماء لمدة يومين أو ثلاث مرات في الأسبوع لرؤية نتائج أفضل.

إكليل الجبل والمرمية

امزج إكليل الجبل والمرمية في زيت جوز الهند، واستخدامه على المناطق المتضررة من رأسك، اتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة واغسله. للتخلص من بقع الصلع كرر هذه العملية أربع مرات في اليوم لمدة بضعة أسابيع.

البيض

قومي بخفق البيض، ويمكنك استخدام الكمية التي تريدين حسب طول الشعر ونوعه، ودلكي بها فروة الشعر بالكامل، وابدئي بالمقدمة أفضل، وذلك للمساعدة في تعزيز نمو الشعر، عندما يمزج هذا الخليط مع زيت الزيتون فانه يعمل بشكل أفضل.

المقالات المتعلقة بكيف تتخلص من الصلع