كيفية ضفر الشعر

كيفية ضفر الشعر

تشتهر تسريحات الشعر البسيطة كونها تليق بأي مناسبة قد تطرأ، وأنّها سريعة العمل وسهلة، ولا تأخذ من الوقت سوى القليل، وبمشط وفرشاة وقليل من اللمسات الإضافية تحصل أيّ فتاة أو سيدة على تسريحة شعر تليق بها.

وفي ماضٍ ليس ببعيد، اشتهرت النسوة بعمل الضفائر لشعورهن، ووضعها على رؤوسهن بطريقة ملفتة للنظر أو ترك الجديلة حرة أسفل الرأس تتأرجح مع الهواء، أو قد تكون عليا كذيل الحصان واقفة ومرتبة.

وفي هذا المقال نقدم بعض طرق عمل الضفائر بطريقة مبتكرة وحديثة ومتألقة، ولكن قبلًا تحتاج أي سيدة لعدة مواد تساعدها في العمل مثل:

- الاستشوار: ونستخدمه لتمليس الشعر لو كان خشنًا أو مجعدًا كي يصبح سهل الاستعمال وفي حال كان الشعر ناعمًا لا يلزم الاستشوار.

- فرشاة الشعر: لترتيب الشعر وخلوه من أي تعقيدات بين خصلاته، وفصل الخصلات عن بعضها البعض.

- فرشاة لفصل الشعر: وهي عادة تكون ذات نهاية رفيعة جدًا تستخدم لفرق الشعر وعمل مربعات للخصل أو فصل الخصلات عن بعضها البعض لعمل الجدائل، بينما أسنان الفرشاة تكون رفيعة جدًا.

- مثبت الشعر: ويستخدم لتثبيت التسريحة التي نقوم بإعدادها كي لا تتأثر بالهواء وتأثيرات الجو.

- الجل أو الكريم المرطب: يساعد على التصاق الخصلات ببعضها البعض ممّا يسهل عقد الضفائر مع بعضها.

- الإكسوارات الإضافية:  وهي زينة إضافية تعطي التسريحات الميزة الخاصة بها ففي الجدائل نستخدم الأشرطة، أو الورود المجففة، أو عناقيد من الكريستال و الخرز، ممّا يضفي منظرًا أنثوي ورقيق.

ولعمل الضفيرة نقوم باستشوار الشعر ومن ثم تمشيطه حتّى يخلو من التعقيدات ومن ثمّ نقوم بعمل ثلاث خصلات عريضة كي نصنع جديلة أسفل الرأس، ولنعطيها أرقامًا من 1، 2، 3 وندخل مع الخصلة رقم 1 شريط من السيتان بلون الثياب، ثم نضع الخصلة رقم 1 فوق رقم 3 ونضع خصلة رقم 2 فوقهما وهكذا بالتسلسل حتّى النهاية.

ولعمل ضفيرة مستديرة الرأس نقوم بربط الشعر لأعلى على شكل ذيل حصان، ونقوم بعمل ضفيرة مثل الضفيرة الرأسية، ثم حين ننتهي نلفها على شكل كعكة، وعلى جانب الرأس الأيسر نغرس في الكعكة وردة طبيعية أو صناعية أو مشبك كريستالي بلون زاهي.

أمّا سلة الضفائر فطريقة عملها هي أن نقوم بتقسيم الشعر بالطول لثلاث أقسام، ومن كل قسم نصنع ضفيرة، ثم نقوم بالإمساك بكل واحدة ونلفّها حول نفسها حتى تعطي الثلاث خصال -ثلاث زهرات- كل واحدة على شكل ضفيرة، ونغرس في كل واحدة منهن ورقة شجر مجففة أو مشبك كريستالي.

ومن خلال الضفائر تستطيع أن تشكل الفتاة ما تريده من تسريحات جميلة ورائعة وأنيقة، وأن تضيف كل ما يبدو لها من زينة مناسبة لها ولثيابها، وأن تتألق بحضور جميع الفتيات والسيدات بصنع تسريحة خاصة بها وبلمسة من يديها تفتخر بها أمام جميع الإناث.

 

المقالات المتعلقة بكيفية ضفر الشعر