كيف أكون جريئة

كيف أكون جريئة

الجرأة

من المُهم أن يمتلِك الشخص خُصلةَ الجرأة في شخصيته؛ فهوَ يحتاجها في تعامله مع الآخرين خارج مُحيطه الآمن في المنزل والحي، وهذهِ الخُصلة ضروريّةٌ بالذات للمرأة؛ لأنّها بحُكم الحياة اليومية والعمل قد تُضطرّ للتعامُل مع العديد من الأشخاص الغُرباء وخوض العديد من المواقف والتجارُب، لذلِكَ عليها التحلّي بالجُرأة حتى تَتَمكّن من الحصول على ما تُريده، وتكونُ قادرةً على التأقلم مع مُختلف الظروف. هُنالِكَ دائماً خطٌ رفيع ما بينَ الجرأة والوقاحة يَجب عدم تَخطّيه حتى لا تتحوّل الجرأة والثقة بالنفس إلى وقاحة.

نصائح لزيادة جرأة المرأة

إنَّ المُجتمعات العربية تَفرض على المرأة العيش ضمنَ شروطٍ وقوانين صارمة ومُقيّدة؛ حيث عليها الالتزام بالأخلاق والأدب وعدم تخطّي الحدود الموضوعة، وتُعدّ هذهِ الأمور جيّدة وضمن المعقول.

أحياناً قد تبدأ بالحدّ من استقلالية المرأة، وحرمانها من الحصول على أبسط حقوقها؛ فالمُجتمع يمنعها من أن تكونَ جريئةً أو حتّى أن تتحلّى بهذهِ الصفة، فإذا تمكّنتْ من الرّد أو النقاش في حوارٍ مُعيّن قد تُتّهم بالوقاحة وقِلّة الأدب؛ لذلِكَ نجدُ أنَّ مُعظم النساء في المُجتمع العربي لسنَ جريئاتٍ على الإطلاق، ولا يستطعنَ المُطالبة بأبسطِ حقوقهنَ المشروعة.

لذا على المرأة البدء بالبحث عن وسائل وطُرق مُختلفة لِتكونَ جريئةً وقادرةً على الوقوف والدّفاع عن نفسها وعن مبادئها، وعليها عدم تخطّي الحدود والأعراف الموضوعة.

  • يجب زيادة الثقة بالنفس أوّلاً، وذلك عن طريق تقبُل الأخطاء والتعرّف على نقاطِ الضعف والقوّة، وبذلِكَ تتعرّف المرأة على نفسها بشكلٍ أفضل وتكونُ قادرةً على التعامل مع جميع زوايا شخصيتها، مِمّا يجعلها تشعُر بالثقة والجُرأة عندَ التعامُل مع الآخرين، حتى عندَ خوض نقاشٍ حاد تستطيع التعبير عن رأيها بكُلّ أريحيّة لأنّها استطاعت التعرّف على نفسها بشكلٍ أفضل.
  • بعدَ أن تُصبح المرأة واثقةً من نفسها تكون قادرةً على التكلُم والإفصاح عمّا يجول في خاطرها، ولكنْ عليها تَطبيق هذهِ الثقة على أرضِ الواقع حتى تتمكّن من التحلّي بالجُرأة بشكلٍ كامل، فعلى سبيل المثال يجب الاشتراك بندواتٍ واجتماعاتٍ مُختلفة كي تستطيع الحديث أمام مجموعةٍ كبيرةٍ من النّاس، وعليها كسر حاجز الخوف والانطلاق إلى خارج مُحيطها الآمن، فحتى إذا كانَت لديها الثقة بالنفس فذلِكَ لن يُقدّم لها أي فائدة إذا استمرّتْ بالاختباء خلف الآخرين.
  • من المُهم أيضاً أنْ تَتَحدّث المرأة في اختصاصها وفي الأمور التّي تعرفها، فلا أحد يرغب بالاستماع إلى الشخص عندما يتكلّم بعشوائية عن العديد من الأمور التّي يَجهَلُها؛ فالشخص الجريء هوَ الشخص القادر على الإفصاح عن ما لديه من معلومات ومعرفة بطريقةٍ واضحةٍ ولبقة، وبذلِك يحصل على احترام الأشخاص من حوله.

المقالات المتعلقة بكيف أكون جريئة