كيف أقوي المناعة في جسمي

كيف أقوي المناعة في جسمي

محتويات
  • ١ المناعة
  • ٢ أنواع المناعة
  • ٣ طرق لتقوية مناعة الجسم
    • ٣.١ البكتيريا النافعة
    • ٣.٢ البروتين
    • ٣.٣ تناول الثوم مع الطعام
    • ٣.٤ أخذ التطعيم عند الحاجة
    • ٣.٥ تناول الخضار والفواكه
    • ٣.٦ تناول المشروبات الساخنة والشاي
    • ٣.٧ الحفاظ على تناول فيتامين د
    • ٣.٨ الاستمرار في تناول فيتامين سي
    • ٣.٩ التقليل من كميات السكر
    • ٣.١٠ الحفاظ على وجود المعادن في الجسم
    • ٣.١١ تجنّب المبالغة في ممارسة الرياضة
    • ٣.١٢ تغيير زيت الطعام الضار بالجسم
المناعة

المناعة هي عبارة عن قدرة الجسم على محاربة العدوى، والأمراض، والتعديات البيولوجيّة غير المرغوب فيها، والقدرة الكافية من التحمّل المناعي لتجنّب الحساسيّة، وأمراض المناعة الذاتيّة.

جهاز المناعة يمتلك القدرة على تمييز العناصر الذاتيّة والحفاظ عليها من العناصر غير الذاتية المسبّبة للأمراض والتي يجب التخلّص منها ومنعها من إلحاق الأذى بأعضاء الجسم وخلاياه، والتي تشمل الجراثيم بأنواعها كالفيروسات، والبكتيريا، والفطريات، والأوليّات، كما تشمل أعضاء، وأنسجة أجنبية عن الجسم، وخلايا الجسم الشاذة كالخلايا السرطانيّة.

أنواع المناعة
  • المناعة الفطرية وهي الموجودة في الجسم بطبيعته.
  • المناعة التكيفيّة وهي التي يكتسبها الجسم نتيجة التعرّض لمسبّبات الأمراض، أو الحصول على الأجسام المضادة من الأم، وتكون أكثر جاهزيّة وفعاليّة في مكافحة مسبّبات الأمراض.

طرق لتقوية مناعة الجسم

قد يتعرّض جهاز المناعة للضعف نتيجة مهاجمة مسببات الأمراض له بشكل مستمر، لذلك هناك العديد من الطرق التي تساعد على تقوية مناعة الجسم بشكل طبيعي كالآتية:

البكتيريا النافعة

إنّ الجسم يحتاج للبكتيريا النافعة التي يحتاجها الجهاز الهضمي لحماية الجسم من الأمراض التي يسبّبها الغذاء، كما تعزّز البكتيريا وظائف الجهاز المناعي على العمل بشكل جيد، ويمكن الحصول عليها بنسب عالية من بعض الأطعمة الغنيّة بها كالزبادي، بالإضافة إلى منتجات الحليب، واللبن الرايب.

البروتين

يجب الحرص على أن تكون نسبة البروتين في الجسم عالية، وذلك لأنّه يتكوّن من الأجسام المضادّة لمهاجمة الأمراض، وبالتالي تقوية جهاز المناعة، ومن الأطعمة الغنية بالبروتين اللحوم بأنواعها، والأسماك، والألبان.

تناول الثوم مع الطعام

يحتوي الثوم على مركبات الكبريت، ومضادات الفطريات، ومضادات الفيروسات، فيؤدي تناوله ضمن الوجبات الغذائية إلى تعزيز وتنشيط عمل الجهاز المناعي، ومقاومة الأمراض الخطيرة.

أخذ التطعيم عند الحاجة

إنّ أخذ التطعيم المكافح للأمراض المختلفة كمطعوم الإنفلونزا، يمكّن جهاز المناعة من استقباله والاستفادة منه لفترة من الزمن.

تناول الخضار والفواكه

يؤدّي تناول الخضار والفواكه بكمية أكبر من المعتاد إلى تحسين الصحّة بشكل عام، وذلك لأنّها غنيّة بالألياف النباتيّة، والبروتينات، والفيتامينات التي تحمي جهاز المناعة، وتعمل على تقويته، وتحسين عمله.

تناول المشروبات الساخنة والشاي

يفيد الشاي في حفظ خلايا الجسم من الضعف بسبب غناه بمضادات الأكسدة، كما تفيد المشروبات الساخنة الجهاز الهضمي والتنفسي، وتعمل على تنشيط الدورة الدمويّة، وبالتالي تقوية جهاز المناعة وتنشيطه.

الحفاظ على تناول فيتامين د

يعد ضوء الشمس مصدراً مهماً من مصادر هذا الفيتامين، لذلك يجب الحرص على التعرّض لأشعّة الشمس لبعض الوقت صباحاً أو تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، حيث يساعد وجود هذا الفيتامين في الجسم على مقاومة الأمراض التي تصيب الجسم، وهو وسيلة مهمّة لزيادة صحّة الجهاز المناعي، وتحسين وظائفه.

الاستمرار في تناول فيتامين سي

يجب الحفاظ على مستويات فيتامين ج في الجسم، لأنه يساعد على مقاومة الالتهابات والجروح، ويقي من الإنفلونزا ونزلات البرد، كما يحافظ على الجلد والبشرة، ويعتبر عنصراً أساسياً في بناء خلايا وأنسجة الجسم، ويقوّي جهاز المناعة، لذلك يجب تناول الأطعمة الغنية به بكثرة كالليمون، والبرتقال.

التقليل من كميات السكر

زيادة كمية السكر في الجسم تضعف من مهام الجهاز المناعي، لذلك يجب الحرص على موازنة مستوى السكر في الجسم، وتجنّب تناول الأطعمة والحلوى التي تحتوى على نسب عالية من السكريات وبالتالي تعمل على إرهاق الكبد، وزيادة الالتهابات التي تؤدّي لتلف بعض خلايا الجسم الهامّة.

الحفاظ على وجود المعادن في الجسم

يضعف نقص المعادن الكثير من أجهزة الجسم بما فيها جهاز المناعة، لذلك يجب المحافظة على تناول الأطعمة التي تحتوي على المعادن، أو استشارة خبير تغذية حول كيفيّة زيادة كمّية المعادن في الجسم.

تجنّب المبالغة في ممارسة الرياضة

إنّ المبالغة في ممارسة التمارين الرياضيّة، يسبب انخفاضاً في عدد كريات الدم البيضاء التي تعتبر ركناً أساسياً في جهاز المناعة، لذلك يجب الاستعانة برياضة المشي التي تحافظ على مستوى كريات الدم البيضاء في الجسم، وتحميه من هجوم الأمراض.

تغيير زيت الطعام الضار بالجسم

تزيد بعض الزيوت المضافة للطعام من نسبة الكولسترول الضار في الدم، وبالتالي تشكل خطراً على الصحة، لذلك يُنصح باستبدال زيوت الطعام بزيت الزيتون، لأنه يحمي من الكولسترول الضار، ويحمي جهاز المناعة، ويقي من الالتهابات التي تضرّ الجسم.

المقالات المتعلقة بكيف أقوي المناعة في جسمي