كيف أعرف اتجاه القبلة في بيتي

كيف أعرف اتجاه القبلة في بيتي

محتويات
  • ١ الكعبة المشرفة
    • ١.١ قصة جعل الكعبة قبلة المسلمين
  • ٢ طرق معرفة اتجاه القبلة في البيت
    • ٢.١ طرق الشمس
    • ٢.٢ نجم القطب الشمالي
    • ٢.٣ ظل الإنسان
الكعبة المشرفة

لا تُشد الرحال إلا لثلاثة مساجد، بيت الله الحرام، والمسجد النبوي، والمسجد الأقصى، فأول بيت وضع للناس للذي ببكة، وهو المسجد الحرام، بيت الله على الأرض، ومن دخله كان آمناً، فيه مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام، وبداخله الكعبة المشرفة، إليها يحج المسلمون.

في صلاة المسلمين يجعلون الكعبة قبل وجوههم، وقلوبهم معلقة بخالقهم، ومن هنا سميت بالقبلة، وقد ورد أن الملائكة عليهم السلام هم أول من بنى الكعبة، ثم سيدنا آدم عليه السلام، وبعد ذلك أمر الله سبحانه وتعالى سيدنا إبراهيم بإعادة بناء الكعبة، حيث رفع مع سيدنا إسماعيل القواعد من البيت.

قصة جعل الكعبة قبلة المسلمين

أمر الله عزوجل نبيه الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بالتوجه لبيت المقدس وجعلها قبلة للصلاة، فامتثل رسولنا الكريم لأمر الله سبحانه وتعالى ولم يخالفه، ولكن كان يتمنى ويرجو الله عز وجل بأن يتوجه للكعبة المشرفة، فهي قبلة أبيه إبراهيم عليه السلام، وبذلك يخالف اليهود في قبلتهم، حيث كانوا يتوجهون لبيت المقدس.

بقي صلى الله عليه وسلم يصلي لبيت المقدس ستة عشر شهراً، وبعد مضي هذه المدة أمر الله نبيه بالتوجه قبل الكعبة المشرفة، وقد نزل الأمر والمسلمون راكعون في صلاة العصر، فما أن جاء البشير وبشرهم بذلك، حتى تحولوا وهم راكعون من وجهتهم لبيت المقدس، إلى جهة الكعبة المشرفة، وبذلك أصبحت قبلة لنا نحن المسلمون إلى قيام الساعة.

طرق معرفة اتجاه القبلة في البيت

إن من شروط صحة الصلاة استقبال الكعبة المشرفة، إلا في حالات خاصة، كصلاة الخوف، وصلاة المسافر، وقد وجدت طرق مختلفة لتحديد جهة القبلة، كاستخدام البوصلة، أو عن طريق الدخول لبعض المواقع الإلكترونية، أو في عصرنا الحاضر عن طريق الخلويات، ولكن لنعتبر كل هذه الوسائل الحديثة غير موجودة، فكيف للمسلم معرفة اتجاه القبلة وهو في بيته؟

طرق الشمس

فمن خلال معرفة الجهة التي تغرب منها الشمس أو تشرق، يمكن تحديد اتجاه القبلة، فيقف الشخص مواجهاً مثلاً لجهة الشرق، فتكون جهة الغرب من خلفه، وعن يساره جهة الشمال، والجنوب عن يمينه، وبمعرفة الشخص لجهة القبلة مسبقاً حسب البلد الذي يقطن فيه، تتحدد بسهولة بعد ذلك، وكذا يمكن بوضع الشمس عن اليمين، فتكون جهة القبلة من الخلف، وذلك في الفترة ما بين الصباح إلى ما قبل الظهر، وتكون من الأمام من بعد الظهيرة إلى غروب الشمس.

نجم القطب الشمالي

جعل الله سبحانه وتعالى النجوم لنهتدي بها، ومنها نجم القطب الشمالي والذي يستعان به في تحديد جهة الجنوب، فهو ثابت لا يتحرك من مكانه.

ظل الإنسان

وقت الظهيرة تتعامد الشمس مع الكعبة المشرفة، فلو وقف أحدهم في الشمس في هذا الوقت، وحدد اتجاه ظله، قتكون جهة القبلة بعكس جهة الظل.