كيف أطور شخصيتي وثقتي بنفسي

كيف أطور شخصيتي وثقتي بنفسي

كيف أطور شخصيتي وثقتي بنفسي

شخصيتك تتغير عبر حياتك من دون أن تشعر بذلك، مع تقدمك في العمر تختلف تصرفاتك اتّجاه المواقف المختلفة، فالمفتاح لتطوير شخصيتك هو تغير سلوكك وتصرفاتك لتعزيز سماتك الشخصية الجيدة، نحن البشر لدينا القدرة على تطوير شخصيتنا كما نريد يمكننا تطوير أو اكتساب أي صفة نريدها. وهنا بعض الطرق التي من خلالها يمكننا تحقيق ذلك منها:

  • كن مستمعاً جيداً: اتقان فنّ الاستماع من خلال النظر في عينيّ المتحدث والإصغاء إلى كل كلمة يقولها، ممّا يجعله يشعر بأهميته، فلا يوجد شيء يجذب المتحدث أكثر من مستمع يشعره كأنه الشخص المهم الوحيد في هذا العالم.
  • اقرأ أكثر ووسع نطاق ثقافتك: كلّما زادت ثقافتك ومعلوماتك كلما بدوت مثير للاهتمام في أعين الآخرين، فعند التعرّف على أشخاص جدد، تتوفر لك الفرصة لتبادل المعلومات وتبادل وجهات نظرك معهم، وستصبح مناقش ماهر في المواضيع المختلفة وخصوصاً التي تثير اهتمامك.
  • أعطِ رأيك: لا يوجد شيء مزعج أكثر من التحدّث مع شخص لا يوجد له رأي في شيء، ولا تخجل في إعطاء رايك في المواضيع التي تثير اهتمامك، خصوصاً إذا كان رأيك مختلف عن الآخرين فهذا لأمر يجذب انتباه الآخرين لك ويوسع أمامك آفاق جديدة للتعريف عن نفسك أكثر.
  • تعرّف على أُناس جدد: بذل مزيد من الجهد للقاء أشخاص جدد وخاصة الأشخاص الذين يحملون صفات عكس صفاتك؛ لأنّ ذلك يعرّضك إلى ثقافات مختلفة وطرق بديلة لتسيير الأمور، فإنّه يوسع آفاقك.
  • كن على طبيعتك: شيء مزعج أن تغير شخصيتك وهويتك من أجل الآخرين أو أن تنحت شخصيتك من أجل ملائمة جو معين، من المهم أن تكون مميزاً وفريداً من نوعك فذلك ما يجعلك مثير للاهتمام أكثر، فأن تكون نسخة عن شخص آخر يعرضك للفشل في حياتك ويكشف عن نقاط ضعفك.
  • حاول أن تكون مرحاً وانظر إلى إيجابيات الأمور: الجميع يتمتّع بصحبة الشخص الذي يرسم الضحكة والابتسامة على وجوه الآخرين ويدعمهم عندما يحتاجونه.
  • عامل الناس باحترام: أن تكون صادقاً وملتزماً بكلمتك لتكون محطّ إعجاب واحترام امتنان الآخرين، فلا شيء يحسّن شخصيتك أكثر من النزاهة واحترام الآخرين، كما تحترم نفسك.
نحن البشر لدينا القدرة على تشكيل شخصياتنا كما نود، عندما نطوّر أنفسنا لنكون كما نحلم أن نكون يجب علينا أن نجلب السعادة لأنفسنا وللآخرين في هذا التطوّر.

المقالات المتعلقة بكيف أطور شخصيتي وثقتي بنفسي