زياده الثقة بالنفس

زياده الثقة بالنفس

الثقة بالنفس

الثقة بالنفس، من الأشياء التي يجب أن يمتلكها كل شخص، لأنّها أساس النجاح في الحياة بكافة مجالاتها العلميّة والعمليّة والاجتماعية، كما أن الشخص الواثق بنفسه يمتلك القدرة على إقناع الآخرين بما يريد، ويحقق الكثير من النجاحات بسرعة، ويمتلك روح القيادة والإقدام، ممّا يجعله شخصيّةً قادرةً على تحمّل المناصب المختلفة، لهذا يجب على كل شخص أن يصقل شخصيّته ويعزز ثقته بنفسه ليكون قادراً على مواجهة الحياة بكل ما فيها من صعوبات.

طرق زيادة الثقة بالنفس
  • وضع سجل امتنان ذاتي: بحيث يكون هذا السجل يوميّاً، تُكتب فيه جميع النجاحات والإنجازات التي تم تحقيقها خلال اليوم مهما كانت صغيرة، بحيث يتم تعزيز النفس ومكافأتها في نهاية اليوم.
  • تحسين المزاج العام: وتنمية احترام الذات، ورفع طاقة الجسم، ويكون هذا بممارسية بعض الرياضات الخفيفة، التي تنشّط القلب والدورة الدمويّة وتزيد من إنتاج هرمون الإندروفين، بحيث تكون ممارسة الرياضة في أجواء إيجابيّة محفّزة للطاقة مثل شاطئ البحر، والغابة الخضراء، أو على الأقل قرب نافورة ما، كما يمكن تعديل المزاج وتعزيز الثقة بالنفس بالاعتماد على تناول أطعمة معيّنة مثل الشوكولاتة الداكنة، التي تزيد من إفراز هرمون السعادة الذي يعزز الثقة بالنفس.
  • ممارسة رياضة التأمل "اليوجا: التي تعزّز من القدرات العقليّة، وتمنح العقل مرونةً كبيرةً، تجعله قادراً على تقبل التقلبات في الأحداث اليوميّة بكل صدرٍ رحب، ممّا يعزز الثقة بالنفس، ويجعل الشخص قادراً على تجاوز جميع الظروف، وعدم المرور بحالة يأس وإحباط.
  • التركيز على القراءة والمطالعة: وزيادة المعرفة الذاتيّة والاطلاع، لأنّ الثقافة الواسعة تجعل الشخص واثقاً بنفسه، وقادراً على الخوض بنقاشاتٍ كثيرة، كما تجعل الناس يقتنعون برأيه أكثر.
  • تنمية المواهب الشخصيّة وإخراجها للملأ: والتركيز على الهوايات مثل الرسم والشطرنج والكتابة، لأنّ الشخص الذي يمتلك موهبة يشعر بالتميّز، ويكون قادراً على زيادة ثقته بنفسه أكثر من غيره.
  • التركيز على نقاط القوة في الشخصية: ومحاولة إخفاء نقاط الضعف، والتحلي بالشجاعة والصبر أثناء مواجهتها، وعدم الخجل من استشارة الأشخاص الثقات في هذا الشأن.
  • الاهتمام بالمظهر الخارجي والأناقة والترتيب: ومحاولة الاعتناء بالجسم من حيث الرشاقة والوزن المثالي والرائحة العطرة، لأنّ هذه الأشياء تنعكس على نظرة الشخص لنفسه، وتزيد من ثقته، وتجعله يتقبل نفسه بشكلٍ أفضل.
  • الجلوس مع الأشخاص الذين يرفعون الثقة: ويعززون الشخصيّة، والذين يبثون روح الأمل والتفاؤل في غيرهم، وتجنّب الأشخاص السلبيين، الذين يملؤون النفس بالطاقة السلبيّة ويهزون ثقة الشخص بنفسه.

المقالات المتعلقة بزياده الثقة بالنفس