كيف أساعد زوجي للإقلاع عن التدخين

كيف أساعد زوجي للإقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين

من أصعب أنواع الإدمان تأثيراً إدمان السجائر، غير أنّ الإقلاع عنها ليس بالأمر المستحيل إن ملكت الإرادة والقوة والعزيمة لفعل ذلك واستفدت من الخيارات المطروحة أمامك والتي أفادت أناساً كثيرين، فإن كنت من المصرّين على الإقلاع عن التدخين فاتبع 10 نصائح من شأنها أن تقويك وتجعلك تصل إلى هدفك.

مساعدة الزوج في الإقلاع عن التدخين

من شأن الزوجة أخذ بعض الأمور بعين الاعتبار من أجل مساعدة زوجها ودعمه في الإقلاع عن التدخين ومنها:

  • مساعدته في تحديد الأسباب التي يرغب لأجلها ترك التدخين؛ حيث تعدّ الأهداف إحدى الدوافع الرئيسية التي تمكّن الفرد من متابعة سيره نحو طريق الإقلاع فالحوافز لها أثرها في تشجيع النفس ومواصلة المسيرة، لا يعدّ قول "أنا أريد ان أقلع عن التدخين من أجل صحتي" حافزاً قوياً لترك التدخين كأن تقول "أريد أن أترك التدخين من أجل الحفاظ على سلامة أطفالي وبيتي"، أو تقول "أريد ان أترك التدخين من أجل أن أكون قدوة حسنة أمام أهل بيتي" وهناك الكثير من الدوافع والأسباب التي من شأنها أن تكون عوامل قوية لترك التدخين عدا عن الأسباب المتعلقة بالصحة.
  • طلب المساعدة والدعم من المحيطين به: إن كنتِ حقاً ترغبين في مساعدة زوجكِ في الإقلاع عن التدخين، فعليكِ أن تخبري المحيطين من الأقارب أو العائلة أو الأصدقاء ومن يثق زوجكِ بهم بأن يدعموه للوصول لتحقيق أهدافه كما يمكنكِ تحديد الطريقة التي ترغبين ويرغب زوجكِ بها في دعم الاخرين له، كأن يقلّلوا الضغوطات النفسية التي قد يمرّ بها والتي تعدّ أحد الأسباب الرئيسية للتدخين.
  • حدّدي الأوقات التي يرغب زوجكِ التدخين بها، إن كان زوجكِ ممّن يمتلك وقتاً معيناً للتدخين فيه، فعليكِ مساعدته في محاولة استبدال التدخين بممارسة أي نشاط ثاني يغنيه عنه ويصرف انتباهه كأن يذهب للمشي مع كلبه أو يلعب أحد الألعاب الإلكترونية على جهازه الذكي، أو يتناول شي من الأطعمة التي يحبها وهذا يجب ألّا يقل عن ربع ساعة وبعدها انصحيه بالتحدث مع من يثق بهم ليخبرهم عن مشاعره مع وضع خطط بديلة للتغلّب على الأعراض المصاحبة لترك التدخين من التوتر والقلق والاكتئاب.
  • وفري له أدوية تساعده على ترك التدخين، فهناك مجموعة من الأدوية التي توفّرها الصيدليات دون استشارة الطبيب والموصى بها من وزارة الصحة، من شأنها أن تزيد فرص الإقلاع عن التدخين فهي تعوّض الجسم عن النيكوتين الذي اعتاد عليه دون أن تصيبه بأضرار والتي سيقلّ استخدامها مع الوقت وصولاً إلى الترك التام، إضافة إلى مجموعة من الأدوية والتي يتم تناولها بناءً على وصفة الطبيب.
  • استفيدي من التطبيقات الإلكترونية التي تخدم هذا الشأن، هناك مجموعة من التطبيقات المتوفرة باللغتين العربية والإنجليزية والتي تخدم هذا الموضوع فهي توفر قائمة من النصائح والإرشادات والعبارات التشجيعية للمدخنين، إضافة إلى تجارب من أقلعوا عنه للاستفادة من خبراتهم وتجاربهم العلمية.
  • أزيلي أي شيء يذكره بالتدخين: كأعواد الكبريت والولاعات مثلاً، لا بد من أجل تحقيق الهدف المنشود التخلّص من دوافع التدخين في المنزل والسيارة ومكان العمل كما يمكنكِ أن تطلبي ممن هم حوله بأن لا يدخنوا في حضرته.
  • شجعيه على ممارسة التمارين الرياضية: ممارسة الرياضية تشتت انتباهه وتقلل من شهيته للتدخين كما أنّ فرص ترك التدخين لمن يرغبون في تركه تزيد مع ممارسة التمارين الرياضية.
  • استعيني بالمختصين: من أجل ترك التدخين لا بدّ من استشارة الطبيب وأخذ النصائح والتوجيهات منه.

المقالات المتعلقة بكيف أساعد زوجي للإقلاع عن التدخين