كيف أحسب معدلي التراكمي

كيف أحسب معدلي التراكمي

محتويات
  • ١ المعدّل التراكمي
  • ٢ المعايير المعتمدة للمعدّل التراكمي
    • ٢.١ التقديرات لنظام (GPA (4.00
    • ٢.٢ حساب المعدّل التراكمي الفصلي
    • ٢.٣ حساب المعدّل التراكمي لجميع الفصول
المعدّل التراكمي

يُعّرف المعدّل بأنّه معيار أو وزن يستخدم لقياس مستويات تحصيل الطلبة في الفترة الجامعية، ويعّد من أهم المعاييرالتي يُعتمد عليها في الحكم على تحصيل الطلبة الجامعيين من الناحية الأكاديمية، وللطالب في الجامعة معدّلان الأول يسمّى بالمعدّل الفصلي وهو معدّل الطالب لفصل دراسي واحد مثل معدّل الفصل الأول أو معدّل الفصل أو الصيفي، أمّا النوع الثاني فيسمى بالمعدّل التراكمي وهو معدّل لمجموع كافة الفصول الدراسية التي درسها الطالب بالجامعه وهو المعدّل الأهم والرئيسي للطالب في الجامعه، وقدّ بدأت طريقة تقييم الطلاب باستخدام التقييم التراكمي في سبعينيات القرن المنصرم، وقد بدأ تطبيقه في جامعة كامبردج وهي من أقدم الجامعات في العالم، وقد ظهر تقييم الطلاب بالأسلوب التراكمي والذي يطلق عليه "متوسّط نقاط الدرجات"، وباللغة الإنجليزيّة يرمز له بالرمز (GPA) وهي اختصار للأحرف الثلاث من (Grade Point Average)، ونشأت مقاييس عديدة لتطوير مفهوم المعدّل التراكمي، وسنتطرّق في هذا مقال إلى طريقة حساب المعدّل التراكمي الذي تتبعه معظم الجامعات حول العالم.

المعايير المعتمدة للمعدّل التراكمي

من المهم معرفة القيمة العظمى المتبعة في نظام التقييم التراكمي؛ لأنّ الاختلاف في القيم العظمى من نظام لآخر يُغيّر التقييم، وأغلبية الجامعات تعتمد نطام (4.00).

التقديرات لنظام (GPA (4.00 التقدير الرمز 4 A 3.5 B+ 3 B 2.5 C+ 2 C 1.5 D+ 1 D 0 F

حساب المعدّل التراكمي الفصلي

لنقوم بحساب المعدّل التراكمي نتبع الخطوات التالية:

  • نكتب تقديرنا بالدرجات بما يعادلها من النقاط لكل درجة.
  • نقوم بعملية حسابية بسيطة بحيث نحسب معدّل النقاط لكلّ مادة، من خلال تطبيق القانون التالي: (نقاط المادة=نقاط التقدير×عدد ساعات المادة).
  • نجمع معدّلات النقاط لجميع المواد، ثمَّ نقوم بقسمتها على عدد ساعات الفصل الدراسي، ويكون الناتج هو المعدّل التراكمي للفصل الحالي.

حساب المعدّل التراكمي لجميع الفصول

قد قمنا بحساب المعدّل التراكمي لفصل واحد، فإنّ عملية حساب المعدّل التراكمي لجميع الفصول السابقة عملية متاحة وسهلة أيضاً وتتمّ من خلال طريقتين على النحو التالي:

  • نحسب جميع المواد التي إجتزتها من أول فصل جامعي حتى الفصل الحالي، لكن عليك أن تعلم أنه يتوجب عليك حمع عدد الساعات لكل المواد معا، ةهي عملية تتطلب الوقت والدقة خاصة عندما يزيد عدد المواد عن 30 مادة.
  • نحسب المعدّل التراكمي الفصلي لكل فصل دراسي على حدا من ثمَّ نوظف القانون التالي:

[(المعدّل الفصلي الأول×عدد ساعات الفصل)+(المعدّل الفصلي الثاني×عدد ساعات الفصل)+ ... +(المعدّل الفصل ن×ساعات الفصل ن)]÷[ عدد الساعات لجميع الفصول].

المقالات المتعلقة بكيف أحسب معدلي التراكمي