كيف أتخلص من خجلي أمام الناس

كيف أتخلص من خجلي أمام الناس

الخجل

إن العديد من الناس يُعانون من ظاهرة الخجل، وهي في الحقيقة ليست من الأمراض العصبية، وإنما مجرد ظاهرة نفسية، ولكن آثار الخجل تُسبّب العديد من المشاكل لصاحبها، إذ يجد صعوبة في الاندماج الاجتماعي، ويصعب عليه ربط علاقاته مع الاَخرين، ومع كل من حوله، ويمنعه من عقد الصداقات معهم، وقد يؤدي به إلى الخوف، والاضطرابات النفسية، كما يصل الحد بالخجل إلى أن يجعل من صاحبه يمتنع عن القيام بأي عمل خوفاً من الإخفاق، مما يجعله عاجزاً عن مواجهة أي ظرف وحده .

طرق تخلص الشخص من خجله

  • حسن تقديرك لنفسك واحترامك لذاتك: أي أن يعترف بنقاط القوة، والصفات المميزة التي يتصف بها، وأن يحاول تذكر جميع المواقف التي تصرف فيها بشكل طبيعي وبدون أي خجل، وأن يسال نفسه ما السبب في عدم خجله في تلك المواقف .
  • تجنب مقارنة نفسك مع الاَخرين: إن طريقة المقارنة لن تحقق أي فائدة، وإنما يجب أن تكون كما تريد، فليس كل ما يقوم به الاَخرون جيداً، لذا لا تحاول عمل ما يقوم به الاَخرون، وإنما اعمل ما ترغب به نفسك .
  • تواصل مع الناس بشكل مستمر: إن أفضل طريقة يمكن أن تستخدمها لتحقيق ذلك تكون من خلال المشاركة بالنشاطات الاجتماعية، فهي أفضل حل للقضاء على الخجل، وتعزيز الثقة بالنفس، وهذا ما يسهل قدرتك على بناء العلاقات مع الاَخرين، ولكن يجب أن تتذكر أن الخوف أمر طبيعي، ويجب أن تجيد التعامل معه .
  • كن أنت وليس شخصاً آخر: يجب عليك ألا تغير من شخصيتك من أجل إرضاء الناس، أو أن تتظاهر بشيء ليس من طبعك، لأن كل شخص له مميزاته وعيوبه، ولكن الشخص الناجح هو من يحاول إصلاح عيوبه، لذا بدلاً من أن تبحث عن شخصية تًرضي بها الاَخرين يجب أن تبحث عمما يميزك، وأن تبهر الاَخرين به .
  • تخلص من قلقك: أي يجب أن تقوم بعملية استرخاء في كل موقف تشعر فيه بالقلق، فهذا سيُساعدك في التخلص من توترك .
  • تقبل المديح: يجب عليك أن تتقبل مديح الاَخرين لك، وأن تشعر بأنك تستحق هذا المديح، وعليك ألا تقوم برفضه، وإنما عبر عن شكرك لمن يمدحك .
  • كن شخصا إيجابياً: فالناس لا يُحبون من يستمرون بالتذمر، لذا يجب عليك أن تكون واثقاً من نفسك، غيرَ خجول أو متردداً فيما تفعل أو تقول.
  • اعلمْ أن الشخص الخجول الذي لا يستطيع أن يُعبر عن رأيه، أو لا يستطيع أن يطالب بحقه، سيكون هو الخاسر الوحيد، وليس شخصاً اَخر .

 

المقالات المتعلقة بكيف أتخلص من خجلي أمام الناس