نقاط القوة والضعف في الشخصية

نقاط القوة والضعف في الشخصية

نقاط القوة والضعف

يتعرض معظم الأشخاص في حياتهم اليومية إلى السؤال التالي: "ما هي نقاط ضعفك وقوتك"، منا من يُطرح عليه هذا السؤال خلال مقابلة عمل، وخلال لقاء أشخاص جدد والتعرف عليهم وغيرها من الحالات، ولكي لا تبقى الإجابة في خانة المجهول أو النقص سنعرض لكم مقالاً حول مفهوم وماهية نقاط القوة والضعف في شخصية الإنسان.

تمثل نقاط القوة والضعف معياراً ومقياساً يُحدد على أساسه جملة السمات والخصائص التي تشكل شخصية الإنسان، حيث تعبر جملة نقاط القوة في الشخصية بمفهومها العام والبسيط عن الإيجابيات والمهارات والمميزات والعادات السليمة والصفات التي يمتاز بها عمن سواه والتي يتمتع بها الفرد في شخصيته، وقد تكون هذه المهارات ملموسة أو مادية أو داخلية معنوية لا يمكن لمسها، فمنها ما هو عضلي ومنها ما هو عقلي.

وينطبق ذلك على نقاط الضعف أيضاً، في الوقت الذي تُشير جملة نقاط الضعف للنقاط السلبية والعادات السيئة والأخلاق غير الحميدة والضعف العام في تركيبة شخصيته، التي يسعى دوماً من التخلص منها، وتتمثل كل من نقاط القوة والضعف في الشخصية على سبيل الذكر لا الحصر فيما يلي.

أمثلة على نقاط القوة

  • الثقة العالية بالنفس وقوة الشخصية والمهارات العالية في تقديم النفس والتعامل مع الآخرين، وجذبهم ولفت الأنظار.
  • الذكاء والفطنة والحدس، والقدرات العقلية والعلمية المميزة في كافة المجالات، سواء على صعيد التعليم والدراسة أو على صعيد العمل.
  • الذاكرة القوية والقدرة العالية على استحضار الأحداث والأخبار الماضية وتذكر المعلومات التي سبق للعقل وتعرف عليها.
  • المرونة العالية والقدرة على التأقلم مع الظروف المختلفة، والعيش في أماكن جديدة والتعرف على أشخاص جدد بكل سهولة، دون خوف أو تردد من الخوض في التجارب الحديثة، وبالتالي عدم إضاعة الفرص.
  • الصدق والثبات على المواقف ووجود مبدأ ومعالم واضحة واتجاه لشخصية المرء، مما يجنبه الوقوع في خانة نظرية القطيع والتبعية للغير.

أمثلة على نقاط الضعف

يمكننا اعتبار أضداد وعكس كل ما ذكر سابقاً من نقاط قوة على أنها نقاط ضعف، حيث إن ضعف الشخصية والخوف من التقدم والتجربة وعدم وجود كيان مستقل للفرد، وعدم تمتعه بقدرات عقلية وعضلية جيدة تعتبر جميعها سلبيات ونقاط ضعف تهدد نجاحه واستمراره، ونذكر لكم بعض الأمثلة الأخرى على نقاط الضعف في الشخصية التي تتمثل في:

  • العصبية وفقدان السيطرة على النفس أو الذات.
  • عدم القدرة على المواجهة، والدفاع عن النفس بالحجة والإقناع.
  • ضعف القدرة على الحوار والنقاش والتعبير عن ما يجول في الخاطر.
  • عدم القدرة على حل المشكلات والتعامل مع التغيرات التي تطرأ على حياة الشخص.

 

المقالات المتعلقة بنقاط القوة والضعف في الشخصية