كيفية مكافحة الفئران

كيفية مكافحة الفئران

تُعد الفئران من القوارض التي تشكّلأ مصدراً للخوف والازعاج المزعجة لكثير من الناس ، حيث يعتبر فأر المنزل منالفئران التي يبلغ طول جسمها من سبعة ونصف إلى عشرة سانتيمتر ، أمّأ ذيله فطوله من خمسة إلى عشرة سانتيمتراً ، ووزنه متراوح ما بين العشرة والخمسة والعشرون غرام ، ومن أنواعه المتفق عليها ، حيث يشكل كل منها نوعاً مستقلاً بحد ذاته : فأر منازل جنوب شرق آسيا ، فأر منازل أوروبا الغربية ، فأر منازل أوروبا الشرقية . بالإضافة لبعض من الأنواع التي كانت منتمية للأنواع السابقة إلى أن تم الاتضاح فيما بعد ذلك إلى عدم انتمائها لأي نوع من الأنواع المذكورة مسبقاً : فأر المنزل الياباني وهو هجين ما بين فأر منازل أوروبا الغربية وفأر منازل جنوب شرق آسيا ، وفأر جنوب غرب آسيا .

وتعيش الفئران غالباً بالأماكن القربية من تواجد الانسان ، حيث تأكل ما يأكله الانسان أيضاً مثل الحبوب ، كما تقوم بقرض كل ما هو مصنوع من الأوراق والأخشاب وغيرها . من هنا باتت عملية مكافحة الفئران مُلحّة وضرورية ، نظراً لما قد تسببه للانسان والنبات من الضرر ، حيث تعمل على نقل الأمراض الخيرة ولربما أخطرها للانسان من خلال ما تحمله هذه الفئران من جراثيم ، ومن هذه الأمراض القاتلة التي قد تنقلها للانسان الحمى ، والطاعون.

مِن طرق مكافحة الفئران :

المصيدة اللاصقة من طرق مكافحة الفئران ، من خلال قيامك بشراء شريطين من الشرائط اللاصقة ، ومن ثم وضع الجبنة فوقها ، وذلك ليمنحك القدرة على اصطياد الفأر في حال ذهابه للطعام . ومن ثم قم بوضع الفأر عند اصطياده في أربع أكياس من البلاستيك مع الحرص على لبس القفازات عند ذلك ، واحرص على رمي الكيس بعيداً .

ومن تلك الطرق أيضاً احضار قط إلى المنزل ، حيث يعتبر القط من الحيوانات التي تملك القدرة الهائلة على اصطياد الفئران ، وذلك من خلال وضع القط في الغرف التي تشك بتواجد الفئران بها ، وبدوره سيقوم القط على ايجاد الفئران والقضاء عليها من دون استغراق وقت طويل لذلك .

ولضمان عدم إمكانية رجوع الفئران إلى منزلك عليك بتنظيف أمان المنزل كافة بشكل جيد من الفئران ومن اعشاشهم ، مع التخلص من جميع ما يصلح أن تتناوله الفئران . مع ضرورة حرصك على حفظ الحبوب ، المكسرات وكل ما هو جاف في أوعية من البلاستيك الحكمة الإغلاق ، حيث تكون بعيدة عن مداخل الفئران . مع وضع المادة المتعارف عليها والتي يعرف بأنها مادة طاردة للفئران مثل النعناع الفلفلي ، تحديداً حول الأبواب ، وزوايا منزلك ، وكل مكان قد يتمكن الفأر من الدخول خلاله .

ملاحظات :

ينبغي الاشارة بصورة عامة إلى تواجد بعض أنواع من الفئران التي لا تحب الجبن فقط كما هو سائد ، وقد تحب مثلاً أشياء أخرى مثل اللحوم ، الشوكولاته ، الفول السوداني والكريم كراميل . وفي حال تعرضّت لمحاولة هروب الفأر من مصيدة الصمغ ، قم بسكب زيت الزيتون على أقدام الفأر تحديداً ، حيث سيصبح بذلك غير قادر على الحركة .

المقالات المتعلقة بكيفية مكافحة الفئران