كيفية حساب المعدل الفصلي

كيفية حساب المعدل الفصلي

محتويات
  • ١ المعدّل الفصلي
  • ٢ تعريف المعدّل
  • ٣ كيفية حساب المعدل الفصلي
    • ٣.١ حساب المعدّل الفصلي لطلبة المدارس
    • ٣.٢ لطلبة الجامعات
المعدّل الفصلي

حساب المعدّل الفصلي من أهم الحسابات التي يحتاج معرفتها الطالب المدرسي، أو الجامعي، وهي من الطرق التي من خلالها يتمّ الحكم على مستويات الطلبة، ومقدار تحصيلهم العلمي والمعرفي، وبالنسبة لطلبة الجامعات، فالمعدّل الفصلي الممتاز يؤهلهم لاجتياز ساعاتٍ أكثر خلال الفصول القادمة، وبالتالي يكون الحصول على الشهادة في مدة زمنية أقل عمّا هو مخططٌ له.

تعريف المعدّل

يأخذ مصطلح المعدّل عدة تعريفات بحسب المجال الذي يستخدم فيه، وفي علم الرياضيات، يعرف المعدّل بأنّه المتوسّط الحسابي، وهو مجموع القيم العددية، التي حصل عليها الطالب خلال فصلٍ دراسي، وعلى هذا الأساس يتمّ الحكم على مستوى الطلبة، فالمعدّل الأداة والمقياس، الذي يحدد مدى المعرفة التي حصل عليها الطالب من جميع مواده خلال فصلٍ دراسي، ووبالتالي يمنح الشهادات والتقديرات والترفيعات،ومن الجدير ذكره أن بعض التخصّصات تجبر طلبتها على تحصيل معدّلات محدّدة، وذلك لكي لا يتمّ طردهم من التخصص، وهذا غالباً ما يخص التخصصات العلمية، وذلك لأهميّة هذه التخصّصات، وخطورة بعضها، ويهمّ الطالب صاحب الطموح المتعلق بإكمال الدراسات العليا، الحصول على معدّلات عالية في تخصصه.

كيفية حساب المعدل الفصلي حساب المعدّل الفصلي لطلبة المدارس

هنالك طريقة بسيطة لحساب المعدّل الفصلي لطلبة المدارس، وهي جمع القيم العددية التي حصلها الطالب في كل مادّة، مقسومة على عدد المواد التي درسها خلال الفصل، والقانون كالتالي: المعدّل الفصلي= ( مجموع المواد)/عدد المواد.

= (علامة المادة الأولى+علامة المادة الثانية+علامة المادة الثالثة)/ 3 مثال: طالبٌ في الصف التاسع، حصل على علامة 90 في مادة الرياضيات، وحصل على 85 في مادة اللغة العربية، وحصل على 95 في مادة العلوم العامة، فما معدّل الطالب؟ نقوم بجمع القيم العددية التي حصل عليها الطالب في جميع مواده، 90+85+95، فيكون الناتج 270، ثم نقوم بقسمة الناتج على عدد المواد الذي يساوي 3، فيكون المعدّل: 90 بالمئة، ومن المتعارف عليه أن وحدة المعدّل هي النسبة المئوية.

لطلبة الجامعات

لطلبة الجامعات طريقة مختلفة عن طلبة المدارس في حساب المعدّل الفصلي، وذلك لوجود نظام الساعات المحتسبة لكل مادة، وعلى هذا الأساس يكون القانون كالتالي: المعدّل التراكمي= (المادة الأولى×عدد ساعات المادة الاولى+المادة الثانية×عدد ساعات المادة الثانية)/(عدد ساعات المادة الاولى + الثانية )

مثال: طالبٌ جامعي معه مادتين دراسيتين، المادة الاولى (علامتها 85% و عدد ساعاتها هي 3 ساعة )، و المادة الثانية (علامتها 91% و عدد ساعاتها اثنتان)، فما معدّل هذا الطالب الفصلي؟ (85×3 + 91×2)/(2+3)=%87.4 هذا معدّل الطالب خلال فصله، أي بتقدير جيد جداً.

المقالات المتعلقة بكيفية حساب المعدل الفصلي