وحدات قياس المساحة

وحدات قياس المساحة

المساحة

تُعرف المساحة على أنّها قياس منطقة محصورة ضمن نطاق معين، وعلى سطح واحد، كأن يقيس شخص ما مساحة محصورة بين ثلاثة خطوط تشكل مع بعضها البعض شكلاً مثلثاً.

يعتبر حساب مساحة ما من أكثر أنواع الحسابات التي لها استخدام كبير في حياة الإنسان العمليّة، فهو جزء أساسي من علم الهندسة، ومن عمليّات التصميم المختلفة، كما ويُستعمل أيضاً في تحديد الملكيّات المختلفة؛ كقطع الأراضي، والطوابق في المباني، والمنازل، وما إلى ذلك. هذا ويُستخدم في عمليّة تحديد مساحة العديد من الوحدات المختلفة، إذ تختلف هذه الوحدات بحسب اختلاف مناطق العالم. وفيما يلي بعض التفاصيل عن بعض أنواع الوحدات المستخدمة في قياس المساحة.

وحدات قياس المساحة
  • السنتيمتر المربّع: يُستعمل السنتيمتر في حساب الأطوال، أما السنتيمتر المربّع فهو وحدة قياس المساحة، حيث يساوي السنتيمتر المربع الواحد ما مقداره واحد بعشرة آلاف من المتر المربع. كما ويشيع استعمال هذه الوحدة في العديد من التطبيقات، وفي عدد كبير من أنحاء العالم.
  • المتر المربّع: تعتبر هذه الوحدة الأكثر شيوعاً وتداولاً بين سكان العالم، وكافة المهتمين من مختلف التخصصات، حيث تعبر عن مساحة مربع واحد يصل طول ضلعه إلى متر واحد فقط.
  • الهكتار: تدل كلمة هكت Hect على المئة، وتساوي هذه الوحدة عشرة آلاف متر مربّع، كما وتساوي أيضاً عشرة دونمات. ويرمز لها بالرمز Ha، وهي من الوحدات المستعملة في العديد من مناطق العالم.
  • الفدان: تُستعمل وحدة الفدان في كل من سوريا، ومصر، والسودان، وهي من وحدات المساحة، حيث تتبع للنظام غير المتريّ. ويساوي الفدان الواحد أربعة وعشرين قيراطاً، أما القيراط الواحد فيساوي مئة وخمسة وسبعين متراً مربّعاً، ومن هنا فإنّ الفدان الواحد يساوي ما مقداره أربعة آلاف ومئتي متر مربّع تقريباً، في حين يتراوح الفدان الواحد في سوريا ما بين ألفين وثلاثمئة متر مربّع تقريباً، وما بين ثلاثة آلاف وأربعمئة متر مربّع.
  • الميل المربّع: تتبع هذه الوحدة إلى النظام الأمريكيّ للوحدات، إذ يعادل الميل المربّع الواحد قرابة المليونين وخمسمئة وتسعة وثمانين متراً مربعاً، أو سبعة وعشرين مليوناً وثمانمئة وثمانية وسبعين قدماً مربّعةً.
  • الآكر: هي الوحدة المقابلة لوحدة الفدان العربية، حيث تُستعمل هذه الوحدة لقياس مساحات الأراضي الزراعيّة بشكل رئيسيّ. يساوي الآكر الواحد قرابة أربعة آلاف وستة وأربعين متراً مربعاً تقريباً، ومن هنا فإن الآكر يقل عن الفدان.
  • القدم المربع: تساوي هذه الوحدة تسعة بالمئة تقريباً من المتر المربع الواحد.
  • الياردة المربعة: تساوي الياردة المربعة الواحدة تسعة أقدام مربّعة، أي ما يعادل ثمانية أعشار المتر المربع الواحد.

المقالات المتعلقة بوحدات قياس المساحة