كيفية تجنب آلام الدورة الشهرية

كيفية تجنب آلام الدورة الشهرية

الدورة الشهرية

تعتبر فترة الدورة الشهرية من أصعب الفترات التي تمرّ على الفتاة خاصةً في مرحلة المراهقة، بحيث تصاحب تلك الفترة العديد من التغييرات الهرمونية والجسمية، الأمر الذي يؤثر على الحالة النفسية والمزاجية للفتاة، كما أنّها تتسبب بأوجاعٍ وآلامٍ شديدة في اليوم الأول وقد تستمر ليومٍ أو يومين وذلك حسب جسم كلّ فتاة، حيث تتعرّض الفتاة إلى عدة أعراض قبل وأثناء حدوث الدورة الشهرية، من أهمها: تورم القدمين، والشعور بألمٍ في البطن وأسفل الظهر، والشعور بآلام في الثديين، والصداع والعصبية وقد تلجأ في هذه الحالة إلى تناول المسكنات بأنواعها للتخلص من هذا الألم، علماً بأنّ لها العديد من الأضرار الجانبية التي تؤثر بشكلٍ سلبي على الجسم، لذا لا بدّ من استشارة الخبراء لتحديد العلاج المناسب أو اتباع الطرق الطبيعية لتفادي هذه الآلام قبل وقوعها، وسنذكر في هذا المقال بعض الطرق الواجب اتخاذها لتجنب الآلام في هذه الفترة.

طرق لتجنب آلام الدورة الشهرية
  • شرب مغلي القرفة: تناول مغلي القرفة يسهّل نزول الدورة الشهرية، كما يخفف الالتهابات والآلام، وذلك لقدرتها الفعّالة في تحسين أداء الدورة والتخلص من عسر الطمث.
  • مراقبة ما يتمّ تناوله من الطعام: يجب التقليل من كمية الملح في الأطعمة المتناولة قبل ميعاد الدورة بأسبوعٍ، كما يجب التقليل من تناول اللحمة الحمراء بأنواعها، والقهوة والشاي، والحلويات، مع الحرص على شرب الماء وتناول الفواكه المجففة، والخضراوات الورقية، والحبوب الكاملة، والشوفان، والحليب، والبيض، واللوز، والزنجبيل.
  • تناول المصادر الغنية بالمغنيسيوم:يقلل عنصر المغنيسيوم إنقباضات الجسم بشكلٍ عام، مثل انقباض العضلات، والشد العضلي، الأمر الذي يخفف بشكلٍ كبير من انقباضات الرحم، وبالتالي تخفيف الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، ويُعد الموز من أهمّ مصادر المغنيسيوم.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم: إنّ عدم الحصول على عدد ساعاتٍ كافية من النوم يتسبب بإرهاق الجسم، وبالتالي حدوث آلام الدورة الشهرية، لذا لا بدّ من النوم مدّة ثماني ساعاتٍ متواصلة بشكلٍ يومي قبل وأثناء الدورة.
  • تناول مصادر الأوميغا3: أثبت الخبراء فعالية الأوميغا3 في تخفيف آلام الدورة الشهرية، لذا يجب تناول المصادر الغنية بهذا الحمض خلال هذه الفترة،مثل: سمك السلمون، والتونة.
  • استخدام زيت اللافندر: تدليك منطقة الألم بكميةٍ مناسبةٍ من زيت اللافندر وعمل مساج بحركاتٍ دائريةٍ خفيفة يساعد بشكلٍ كبير في تليين العضلات وتسكين الألم.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: إنّ ممارسة الرياضة بشكلٍ يومي يخفف آلام الدورة الشهرية أثناء مجيئها، وتُعتبر رياضة المشي والتمارين الخاصة بالظهر والبطن من أهمّ هذه التمارين.
  • استخدام قربة الماء: هي عبارة عن قطعةٍ من الجلد على شكل كيسٍ كبيرٍ يتمّ تعبئتها بكميةٍ مناسبة من الماء الدافئ ثمّ وضعها أسفل البطن كحمامٍ ساخن، الأمر الذي يمنحه الدفء ممّا يخفف بشكلٍ كبير من آلام الدورة الشهرية.

المقالات المتعلقة بكيفية تجنب آلام الدورة الشهرية