كيفية التخلص من الكرش بعد العملية القيصرية

كيفية التخلص من الكرش بعد العملية القيصرية

مشكلة الكرش بعد الولادة

يزداد وزن الأم بشكلٍ طبيعيّ خلال فترة الحمل؛ نتيجة لزيادة حجم الجنين في الرّحم، وهذا يسبّب زيادة مؤقّتة في حجم البطن لحين الولادة، وقد تواجه الأم بعد الولادة مشكلة بقاء منطقة البطن منتفخة، وعدم قدرتها للعودة إلى رشاقتها المعهودة خلال فترة قصيرة، فتظهر أمام الآخرين بكرشٍ غير محبّب وبطنٍ غير مسطّحة؛ وذلك نتيجة حدوث ضعف عام في عضلات البطن خلال مرحلة الحمل، ممّا يجعل عودة البطن لشكلها الطبيعيّ مشكلة صعبة لدى بعض الأمهات سواءً بالولادة القيصريّة أو الطبيعيّة، وهي مشكلة شائعة الحدوث لدى الكثيرات، لكن البعض منهنّ يستطعنّ خلال مدّة قصيرة استعادة الرشاقة، من خلال الالتزام ببعض النصائح العامّة والتي نستعرض أهمّها في هذا المقال.

طرق التخلّص منه بعد العمليّة القيصريّة:
  • تناولي المشروبات الصحيّة، كمنتجات الألبان، من الزبادي، والحليب خالي الدسم، كما يجوز خلطها بالقرفة، أو الزنجبيل، أو الكاكاو، وذلك لتزويد الجسم بالكاليسيوم الضروريّ لعمليّة الرّضاعة، وتقوية جسم الأم بعد الولادة، مع ضرورة تجنّب إضافة السكّر إليها؛ لمنع تراكم الدّهون في البطن.
  • واظبي على شرب كميّات وافرة من المياه يوميّاً؛ لتحسين الدّورة الدمويّة، وتعويض المفقود من الفيتامينات والمعادن، وتعويض البول والتعرّق بعد الولادة.
  • أكثري من تناول المشروبات العشبيّة المفيدة كالكراوية، واليانسون، والبابونج، وكميّات معقولة من الميرميّة والنعناع فهي مفيدة للجسم، وطاردة للغازات، ومدرّة للبول، إلّا أنّها قد تقلّل إفراز الحليب في الثدي.
  • احرصي على التنويع في أكل الخضراوات والفواكه الغنيّة بالمعادن والفيتامينات؛ لتتجنّبي الإصابة بفقر الدم، أو الضعف العامّ، وتناوليها بين الوجبات، وفي أوقات الجوع، فهي تمنح الجسم الطاقة والتغذية دون سعرات عالية، ممّا يزيد من معدّلات الحرق للدّهون في البطن، إضافة إلى ذلك حضّري بعض العصائر الطبيعيّة لإنعاش الجسم دون إضافة السكّر، واجعلي من الخضراوات الورقيّة غذاءً يوميّاً لكِ لتعويض الحديد في الدّم.
  • خذي قسطاً من النوم يوميّاً، وتجنّبي السهر لمساعدة الجسم على حرق الدهون، وتجنّب السمنة الناتجة عن الأرق.
  • ابتعدي عن تناول الوجبات السريعة المشبعة بالدّهون كالبيتزا أو الهمبورغر، وكذلك تجنّبي المقليّات والحلويّات والمشروبات الغازيّة والموالح، والمعلّبات بأنواعها.
  • استبدلي البروتينات الحيوانيّة من اللحوم الحمراء بالبروتينات النباتيّة الصحيّة، ولا مانع من اللحوم البيضاء كالسّمك والدّجاج، وقلّلي من البيض.
  • تناولي يوميّاً كميّة بسيطة من المكسّرات المتنوّعة، كالبندق، والجوز، واللوز، والكاجو، فهي غنيّة بالأحماض الأمينيّة المفيدة للصحّة والمضادة للأكسدة، وبعض الفواكه المجفّفة.
  • ابتعدي عن أكل المعجّنات والفطائر؛ لأنّها تزيد من ظهور الكرش، وأضيفي زيت الزّيتون إلى الأطباق؛ لأنّه يقلل من الكوليسترول، ويمنح الجسم الدّهون الأحادية المفيدة.

المقالات المتعلقة بكيفية التخلص من الكرش بعد العملية القيصرية