كم يبلغ عدد سكان قطر

كم يبلغ عدد سكان قطر

محتويات
  • ١ قطر
    • ١.١ السكان
    • ١.٢ الجغرافيا
    • ١.٣ السياحة
    • ١.٤ الاقتصاد
قطر

قَطَر هي إحدى الدول العربيّة والتي تقع في منطقة شرق شبه الجزيرة العربيّة في جنوب غرب آسيا، وتقع على سواحل الخليج العربيّ، وعاصمتها الدوحة، ولها حدود بريّة من الجهة الجنوبيّة مع دولة السعوديّة، ولها حدود بحريّة مع الإمارات العربيّة المتّحدة، ومع مملكة البحرين الشقيقة.

السكان

تبلغ عدد سكان قطر ما يقارب 2.123.160 نسمة، وذلك حسب إحصائية عام 2014م، وهناك 83% من إجمالي السكان يعيشون في مدينة الدوحة، والتوزيع العرقي يوزع كالآتي، 10% من العرب، و18% من الهنود، و18% من الباكستانيون، و10% من الإيرانيون، و14% من جنسيات أخرى، أما فيما يتعلق الديانة فيشكل المسلمون نسبة 77.5%، و8.5% من المسيحيون، و14% من ديانات أخرى، ومن الجدير بالذكر أن الديانة الرسمية في قطر هي الديانة الإسلامية.

الجغرافيا

تقع في منطقة شبه الجزيرة العربية، وتحديداً على الساحل الغربي للخليج العربي، ويوجد لها حدود برية مع المملكة العربية السعودية، وهي مجاورة للإمارات العربية المتحدة، والبحرين، وإيران، ويوجد لها الكثير من الجزر، مثل حالول، والسافلية، وشراعوه، وغيرها الكثير، وتتكون أراضيها من سطح صخري مبسط، بالإضافة إلى بعض الهضاب، والتلال الكلسية، ويمتاز سطحها بكثرة الأخوار، والأحواض، والخلجان، والمنخفضات، وغيرها الكثير، وتمتاز بخصوبة تربتها، وهذا ما جعلها ذات غطاء نباتي كثيف.

السياحة

تمتاز قطر بكثرة الأماكن السياحية فيها، خاصة في العاصمة الدوحة، ويكثر فيها الأسواق، والمراكز التجارية، بالإضافة إلى الكثير من الفنادق، والفلل المطلة على الشاطئ، وأيضاً تحتوي على الكثير من المناطق الأثرية، والتي تمتاز بجمالها الساحر.

الاقتصاد

تعتبر قطر من الدول ذات الدخل المرتفع، حيث تحتلّ المركز الثالثة كأكبر احتياطي من الغاز الطبيعي على مستوى العالم، بالإضافة إلى أنّها تمتلك احتياطي نفطي كبير جداً، وقد صنّفت من قبل الأمم المتحدة كدولة ذات تنمية بشرية عالية، وهي من الدول المتقدّمة من ناحية المجال البشري، حيث تصنّف كأعلى دخل للفرد في العالم، وفي سنة 2022م ستستضيف كأس العالم لكرة القدم، وهي الدولة العربية الوحيدة التي ستقوم بذلك.

يعتمد اقتصاد قطر على النفط، حيث يتمّ إنتاج مليون برميل بشكل يومي، وعلى الرغم من الأزمة العالمية التي حصلت في السنوات الماضية، إلّا أنّ السلطات القطرية سعت لحماية القطاع المصرفي، وفي سنة 2010م يتوقع نموّ اقتصادها بنسبة 17%. تشتهر قطر بالزراعة، مثل" الخضروات، والمنتجات الحيوانيّة، والألبان، والأسماك، بالإضافة إلى تربية الجمال، والماشية.

المقالات المتعلقة بكم يبلغ عدد سكان قطر