كم يبلغ عدد سكان تركيا

كم يبلغ عدد سكان تركيا

تركيا

تقع الجمهورية التركية في منطقة الشرق الأوسط، حيثُ يحدّها من الجهة الشمالية البحر الأسود، ومن الجهة الشرقية أرمينيا وإيران، ومن الجهة الجنوبية العراق، وسوريا، والبحر الأبيض المتوسط، وحدودٍ بحرية مع قبرص، ومن الجهة الغربية تحدها اليونان وبلغاريا. وتعتبر تركيا دولةً ديمقراطيةً عثمانية، وجمهوريةً دستوريةً لها تراثٌ قديمٌ وعريق، وعاصمتها هي أنقرة، وقد أصبحت من الدول المتكاملة على نحوٍ متزايدٍ مع الدول الغربية من خلال عضويتها في الكثير من المنظمات الدولية والعالمية كحلف شمال الأطلسي، ومجلس أوروبا، ومنظمة التعاون الاقتصادي، ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبي.

عدد سكان تركيا

كانت آخر الإحصائيات التركية لتعداد السكاني في عام 2015، حيثُ بلغ عدد السكان 78.741.053 نسمة، وتعتبر تركيا من الدول التي تتميز بالتنوع العرقي، فهناك المجموعة الكردية التي تعتبر تتركز معظمها في المقاطعات الشرقية الجنوبية في البلاد، إلى جانب الأقلية اليونانية، واليهود، والأرمن، وبعض الأقليات التي تشمل الألبان، والعرب، والآشوريين، والبوسنيين، والشركس، والغجر، والأقليات الأوروبية الغربية وتشمل فرنسيو المشرق.

يتحدث معظم السكان اللغة التركية، إلى جانب وجود لغات أخرى كاللغة الكردية التي يتحدث بها 18% من السكان، واللغة العربية، كما أنّها دولة علمانية تؤمن بالحرية الدينية، ويعتبر الدين الإسلامي هو الدين الرسمي في البلاد، وبعض الأقليات من المسيحيين الأرثوذكس، واليهود.

جغرافية ومناخ تركيا

تتميز تركيا بالموقع الاستراتيجي، فهي حلقة وصلٍ بين القارة الآسيوية والأوربية، فتركيا الآسيوية والتي تضمّ ما يُقارب سبعة وتسعين بالمئة من مساحة البلاد، حيث يفصلها مضيق البوسفور، وبحر مرمرة، ومضيق الدردنيل، بينما تركيا الأوروبية تضم مساحة ثلاثة بالمئة من المساحة الإجمالية للبلاد.

تتميز الجمهورية التركية بشكلها المستطيل، وموقعها بين دائرتي عرض 35 درجةً و43 شمالاً، وبين خطي طول 25 درجةً و45 درجةً شرقاً. وتحتلّ تركيا المرتبة السابعة والثلاثين عالمياً من حيثُ المساحة، وهي أيضاً من الدول المحاطة بالبحار من ثلاث جهات وهي: من الغرب بحر ايجه، ومن الشمال البحر الأسود، ومن الجنوب البحر الأبيض المتوسط. وتتميز جغرافية تركيا بكونها نشطة زلزالياً، إلى جانب تعرضها لحدوث الفيضانات العنيفة، حيثُ يعتبر فيضان 2008 هو الأسوأ في تاريخ البلاد، إلى جانب أنّ الطبيعة التركية تتميز بالجمال الخلاب وبمرور العديد من الأنهار فيها، والجبال المرتفعة، والهضاب.

أمّا مناخ تركيا فتمتاز المناطق الساحلية بمناخ الأبيض المتوسط المعتدل، حيثُ يكون حاراً وجافاً صيفاً، وبارداً رطباً شتاءً، وتهطل كمياتٌ كافيةٌ من الأمطار على السواحل التركية من جهة البحر الأسود، وهي المنطقة الوحيدة التي تتميز بهطولٍ عزير للأمطار.

المقالات المتعلقة بكم يبلغ عدد سكان تركيا