فوائد الزبدة للشعر الخشن

فوائد الزبدة للشعر الخشن

الزبدة

تعتبرُ الزبدة بأنواعِها المختلفة من الموادّ التي تُستخدم في العديد من المجالات والاستعمالات سواءً في تحضير المنتوجات الغذائيّة، أو في مستحضرات التجميل الخاصّة بالعناية بالشعر، وذلك لما تتمتّعُ به من فوائدَ وخصائصَ طبيعيّة؛ بفضل احتوائها على الفيتامينات والمغذّيات الّلازمة لنموّ طبيعيّ وصحيّ للشعر. وسنتعرّف في هذا المقال على فوائد الزبدة للشعر، وذكر بعض الوصفات والخلطات.

فوائد الزبدة للشعر الخشن

بالنسبة لجميع الأنواع التي سنذكرُها فيما بعد فإنّ طريقة استعمالها تتشابهُ في إذابتها، وتركها تبردُ قبل وضعها على الشعر لمدّة لا تقل عن نصف ساعة تقريباً، ثمّ غسلها بالماء البارد والشامبو كالمعتاد، واستعمالها مرتيْن أسبوعيّاً.

  • زبدة الّلوز الحلو: ويعتبر هذا النوع من الزبدة وسيلةً للتخلّص من جفاف الشعر الخشن، وتمنحُه بريقاً ولمعاناً لا يوصف، ويكون ذلك من خلال تدليك الشعر وفروة الرأس بها بشكلٍ مستمرّ.
  • زبدة الكاكاو: وهي علاجٌ فعّال لجفاف فروة الرأس، فكلّما زادت رطوبة فروة الرأس زادت رطوبة الشعر، وبالتالي التخفيف من خشونته، وحمايته من التقصّف والتكسّر، إلى جانب ذلك فإنّها تمنعُ تساقطه، وذلك بتقوية جذوره وبُصيْلاته، حيثُ ينصح بها مصفّفو وخبراء الشعر بشكلٍ دائم.
  • زبدة القهوة: حيثُ تعمل على تغذية الشعر التالف والخشن، وتزيد من رطوبته، وتُخلّصه من الجفاف.
  • زبدة البرتقال: فهي تُنشّطُ الدورة الدمويّة في جلدة وفروة الرأس، وتُنعّمُ الشعر، وتُعيد إليه حيويّته وبريقه؛ لذا يُنصح باستعمالها باستمرار من وقتٍ لآخر.
  • زبدة المانغو: وهي من أكثر الموادّ استعمالاً في وصفات الشعر التالف؛ لأنّها تتمتّعُ بخصائصَ طبيعيّة تساعدها في ترطيبه، وتُعزّز نموه، وتزيدُ من كثافته، وتحميه من أضرار أشعة الشمس، وتحميه من التقصّف من خلال تغليفه بطبقة سميكة من البرويتن.
  • زبدة الأفوكادو: وتُستعمل لعلاج جفاف الشعر الخشن، وتمنحُه نضارةً ولمعاناً، وتزيدُ من كثافته وطوله.
  • زبدة الشيا: حيثُ تُسهم في تغذية الشعر، وتُعزز نموّه، وتمنع تساقطه، كما تعتبرُ من أشهر الأنواع المستخدمة.
  • زبدة الطبخ أو الزبدة الحيوانيّة: فهي تمنح الشعر نعومة، وتمنع تساقطه، ويكون من خلال فرك فروة الرأس بها بشكلٍ دائم، مع تركها عليه لمدة ستّ ساعات تقريباً، ثم غسلها بالماء والشامبو كالمعتاد، أو عن طريق مزج فصّيْن من الثوم في ملعقتين كبيرتين من الزبدة الساخنة، وتركها منقوعة لمدّة عشر دقائق حتّى تبرد قبل وضعها على الشعر، وتعتبرُ من الخلطات التي تزيدُ من طول وكثافةِ الشعر.

المقالات المتعلقة بفوائد الزبدة للشعر الخشن