فوائد الأناناس للرجيم وإنقاص الوزن

فوائد الأناناس للرجيم وإنقاص الوزن

الأناناس وإنقاص الوزن

يُعتبر الأناناس من الفواكه الاستوائيّة الصحيّة، ويُستخدمُ بكثرةٍ في أطباق الحلويّات المُختلفة، مثل: الكيك، والبوظة، وسلطة الفواكه، وهو مليءٌ بمختلف أنواعِ الفيتاميناتِ والمعادنِ الأساسيّة والضروريّة لنموّ الجسم بشكلٍ صحيٍ، وللمحافظة على حيويّته ونشاطه.

يَلجأ بعض الأشخاص الذينَ يُحاولونَ خسارة الوزن لِإدراج الأناناس إلى نظامهم الغذائيّ؛ لأنَّه يحتوي على الألياف التي تُساعد في الشّعور بالشبع بسرعةٍ أكبر، مع الانتباه إلى أنّ الأناناس يتوفَّرُ بأشكالٍ متنوّعة: الطازج، والمعلّب، والمُجفّف وكلُّ واحدٍ من هذه الأنواع يُقدّم كميّةً مُختلفةً من السعرات الحراريّة والسكريّات.

خصّصنا هذا المقال لِنقدّم لكم القيمة الغذائيّة التي يُقدّمها الأناناس بكافّةِ أشكاله، بالإضافةِ إلى ذِكر فوائده للرّجيم وإنقاص الوزن بشكلٍ عام.

فوائد الأناناس للرّجيم
  • الألياف: يَحتوي الأناناس على نوعين من الألياف، وهي: الألياف القابلة للذَوبان، وغير القابلة للذوبان، أمّا الألياف القابلة بالذوبان فهي التي تذوبُ في المِعدة وتُشكّل مادّةً هُلاميّةً تُساعِدُ على إبطاء عمليّةِ الهضم، الأمر الذي يُعطي شعوراً أطول بالشبع، وبالتالي تناول كميّةٍ أقل من الطعام ممّا يُساعد في عمليّة إنقاص الوزن. أمّا الألياف غير القابلة للذّوبان فهي تنظّمِ مستويات السكر في الدّم، وتُساعد على تمرير الغذاء عبر الجهاز الهضمي، مما يَحمي من الإصابةِ بالإمساك، ويُحفّز للتخلّص من السموم والفضلات بشكلٍ أفضل، الأمر الضروري في مرحلة اتباع الرجيم.
  • السّعرات الحرارية: يُعتبر الأناناس بديلاً صحياً ومُمتازاً للحلويّات المصنّعة، وعلى الرّغم من احتوائه على كميّةٍ مرتفعةٍ نِسبياً من السكر إلّا أنَّ كميّة السعرات الحراريّة الموجودةُ فيها قليلة.
  • يُعطي شُعوراً بالشبع: يُشكّل الماء نسبةَ ستٍ وثمانينَ بالمئة من وزن الأناناس، الأمر الذي يزيد من الشعور بالشبع لفترةٍ أطول، مما يُؤدّي إلى حرق المزيد من السعرات الحراريّة بدلاً من أن تتحوّل إلى دهونٍ مُخزّنة، وتُشير الدّراسات أيضاً أنَّ تناول الأناناس يَروي العطش، ويُكافح الإصابة بالجفاف، ويرطّب البشرةِ أيضاً.

القيمة الغذائيّة في الأناناس بمختلف أشكاله

لا يُنصح بشُربِ عصير الأناناس بدلاً من تناوله طازجاً؛ وذلك لأنَّه يحتوي على كميّةٍ كبيرةٍ من السكر، الأمر الذي يَمنع من خسارة الوزن، وينصحُ الخُبراء بتناول عدّةِ شرائِحَ من الأناناس الطازج فَضلاً عن تناوله مُجفّفاً، أو مُعلباً، أو على هيئةِ عصير.

القيمة الغذائيّة في 100 غرام من الأناناس الأناناس الطازج الأناناس المعلّب الأناناس المُجفّف السُعرات الحراريّة 50 سُعرة 78 سُعرة 245 سُعرة الألياف 1غرام 1 غرام 7.1 غرام السكّر 10غرامات 17 غراماً 47.24 غرام البروتين 1غرام صفر 2.75 غرام

المقالات المتعلقة بفوائد الأناناس للرجيم وإنقاص الوزن