نظام غذائي للقولون

نظام غذائي للقولون

محتويات
  • ١ القولون العصبي
  • ٢ نظام غذائي للقولون
    • ٢.١ نظام الطعام اليوميّ
    • ٢.٢ الأطعمة الممنوعة على مرضى القولون
القولون العصبي

تعتبر حالة الإصابة بمتلازمة القولون العصبي من أكثر الحالات المرضية انتشاراً حول العالم، والتي يقول أطباء الباطنية أنّها أكثر حالة تصادفهم في مسيرتهم المهنية، والقولون العصبي هو أحد الأمراض التي تصيب الإنسان في الفترة من سنّ المراهقة وتستمرّ حتى سنّ الأربعين تقريباً، وتؤدّي أعراض الإصابة بهذا المرض لدى بعض الأشخاص إلى صعوبة في ممارسة العادات اليومية بصورة طبيعيّة نتيجة الآلام المبرحة التي تصيب البطن وتبادل حالات الإسهال والإمساك بعد تناول وجبات الطعام المختلفة يومياً.

نظام غذائي للقولون

يجمع الأطباء على أنّ النسبة الأكبر من حالات الإصابة يكون سببها نفسياً، بينما تعدّ الإصابة الناتجة عن العادات الغذائيّة قليلة ولكنها منتشرة في الدول العربية نتيجة العادات الغذائية الخاطئة، ويمكن التخلّص من أعراض القولون العصبي نهائياً عن طريق اتباع نظام غذائي خاص وتجنّب تناول بعض أنواع الأطعمة والمشروبات غير المناسبة لتلك الحالة.

نظام الطعام اليوميّ
  • الإفطار اليومي في نظام مريض القولون الغذائي يتكون من بيضة مسلوقة، وقطعة جبن خالية الدسم، وسلطة خضراء مع خبز أسمر، وفنجان قهوة أو شاي خفيف، كما يمكن شرب الحليب في الصباح مع حبوب الشوفان، ويفضّل أن يحتوي الإفطار على البقوليات كالفول أو الحمّص.
  • الغداء: بطاطس مهروسة أو خضروات مسلوقة أو مشوية، مع الأرز أو المكرونة، ويمكن التنويع بين اللحم الأبيض المشوي أو الأسماك على أن يتم طهيها بطريقة الشوي أو السلق مع نزع الجلد والدهون، كذلك يجب تناول ثمرة أو أكثر من الفاكهة الطازجة.
  • الوجبة الثالثة بين الغداء والعشاء مهمتها الحفاظ على عمل القولون دون الشعور بأعراض عسر الهضم والانتفاخ، وتتكوّن من ربع رغيف أسمر مع قطعة من الجبن أو البطاطس المسلوقة، وكوب شاي خفيف.
  • العشاء يتكون من طبق سلطة خضراء كبير أو طبق سلطة فواكه مع الخبز الأسمر والخضروات المسلوقة أو المشوية، ويمكن تناول سمك التونة الخالي من الزيت أو قطعة من لحم صدور الدجاج منزوع الجلد والتنويع بين تلك العناصر الغذائيّة على مدار الأسبوع.

الأطعمة الممنوعة على مرضى القولون

الأطعمة التي يجب على مريض القولون العصبي تجنب تناولها نهائياً هي الأطعمة المملّحة بكافّة أشكالها كالمخلل، أو الأسماك الممحلة، والجبن المملح، كذلك الأطعمة المقليّة في الزيت أو السمن، ويفضّل الامتناع تماماً عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الزيوت النباتيّة المهدرجة، وتجنّب الأطعمة التي تسبّب عسر هضم أو انتفاخ كالبصل، والصلصة بأنواعها، والبقوليّات بكميات كبيرة، واللحوم الحمراء والدهنية، كذلك يجب التوقّف نهائياً عن شرب المياه الغازيّة، أو الكحوليات، والامتناع عن التدخين، وعموماً يمكن من خلال ملاحظة أنواع الطعام معرفة الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها أسرع من غيرها، والتي تختلف من شخص إلى آخر.

المقالات المتعلقة بنظام غذائي للقولون