فكرة مشروع صغير

فكرة مشروع صغير

فكرة مشروع صغير

المشروع الصغيرة هو عبارة عن نتاج فكري، يهدف إلى تكوين عمل معيّن يكون له مردود ماديّ واجتماعيّ واقتصاديّ معيّن، ويساهم في تطوير وتقدّم المجتمع وتوفير الخدمات المطلوبة له، وتختلف هذه الأفكار من بيئة إلى أخرى ومن مجتمع إلى آخر، وهناك الكثير من محدّدات هذه الأفكار من أهمّها رأس المال أو التكلفة، والعناصر المطلوبة أو العناصر المتوفرة، واحتياجات البيئة المحيطة، وكلّما زاد حب وشغف الشخص بفكرة معينة، يزداد حرصه على القيام بها على أكمل وجه والحصول على افضل النتائج.

مشروع إعادة تدوير الورق

بالبداية لا بدّ من اختيار الفكرة المناسبة للمشروع الصغير، والتي يجب أن تهدف إلى عمل يُمكّن صاحب الفكرة من الحصول على المردود المطلوب، ويمكن اختيار مشروع "إعادة تدوير الورق" وبعد ذلك يتم عمل مجموعة من الخطوات والاجراءات المهمة وهي كالتالي:

  • تحديد أهداف عمليّة إعادة التدوير للورق، وهي التقليل من عمليات قطع الأشجار وتقليل المواد الخام مثل المياه المستخدمة في عملية صناعة الورق، وتقليل الطاقة المستهلكة، بالإضافة إلى التقليل من التلوث البيئي الناتج من عملية رمي الأوراق.
  • عمل تحليل جدوى اقتصاديّة للمشروع من خلال عمل قائمة بالتكاليف اللازمة لشراء الأوراق الجاهزة والكمية المستهلكة شهرياً أو سنويّاً، ومقارنتها بالتكاليف التي تنتج عن عملية إعادة تدوير الورق، ولا بد من مراعاة تكاليف شراء الآلات اللازمة في عملية إعادة التدوير، ومعرفة متّى سيتمّ استرداد ثمنها من أرباح المشروع ومقدار الربح أيضاً.
  • بحالة كان المشروع مجدياً اقتصادياً، يتم الاستمرار فيه من خلال شراء الآلات اللازمة وتحضير كافة التجهيزات وتجهيز مكان إنشاء المشروع أو مصنع إعادة التدوير، وبذلك يصبح جاهزاً للاستخدام.
  • محاولة تجميع أكبر كمية ممكنة من الأوراق المستهلكة في المدارس والجامعات والبيوت كذلك والشركات والمصانع وغيرها، ويمكن الاتّفاق مع كل منهم على تجميع هذه الأوراق ووضعها في حاويات خاصّة، ليتمّ بعد ذلك نقلها إلى المصنع والبدء بعملية إعادة التدوير.
  • صنع وتحضير أوراق جديدة باستخدام الآلات الخاصة، ويجب مراعاة أن الكفاءة والجودة للأوراق الجديدة المعاد تدويرها أقل قليلاً من الأوراق القديمة، وبالتالي لا بدّ من استخدامها في تطبيقات معينة، أمّا الأوراق التي تقل جودتها كثيراً بعد عملية إعادة التدوير فيمكن استخدامها في صناعة الكرتون، أو أطباق البيض، أو المحارم، أو غيرها من الاستخدامات الثانويّة غير أوراق الكتابة.
  • تجميع المبالغ الناتجة من عملية إعادة تدوير الورق، وسداد كافة تكاليف الآلات والتجهيزات الأولية، يتمّ الاستفادة من أرباح المشروع.

المقالات المتعلقة بفكرة مشروع صغير