علاج النحافة في أسرع وقت

علاج النحافة في أسرع وقت

النّحافة

النّحافة هي من المشاكل التي يُعاني منها كثيرٌ من النّاس، ولا نعني هنا النّحافة الطّبيعيّة بل المفرطة منها، فإذا كانت عمليّة الأيض سريعة أي أنّ عمليّة إحراق السّعرات الحراريّة تتم بسرعةٍ أكبر من المعتاد لن تحدث زيادةٌ في الوزن، وهي من الأمور الصّعبة جداً وشبه مُستحيلة عند بعض النّاس.

إنّ عمليّة زيادة الوزن تحتاج للكثير من الوقت والجهد للحصول على النّتائج المرجوّة مثلها مثل عمليّة إنزال الوزن، فلكلٍ منها خطواتٌ يجب أن تتم باتباع طُرقٍ صحيّة ومنتظمة، ومن الأفضل استشارة خبير التغذية لوصف برنامجٍ صحيٍ خاص، وللمساعدة في وضع قدمك على الطّريق الصّحيح سنقدّم لكم بعض النّصائح العمليّة النّاجحة للحصول على تغيراتٍ ملحوظة في وزن الجّسم.

علاج النّحافة

يكون علاج النحافة باتباع الطرق التالية:

  • إذا كانت عمليّة الأيض لديكَ سريعة فإنّ أكل ثلاث وجبات خلال النّهار مهما كانت الوجبة كبيرة لن تُجدي نفعاً، لأنّه كلّما زاد حجم الوجبة زادت سرعة حرق السّعرات الحراريّة، لذا يجب عليك أن تأكل كميّة من الطّعام لا تستطيع معدتك أن تهضمها بسرعة، أي أكل خمس وجبات خلال النّهار.
  • تناول كميّة من الطّعام قد تكون مهمّة شاقة، ولكن تناول الأطعمة الغنيّة بالسّعرات الحراريّة تُساعدك في تكديس كميّة كبيرة من الطّاقة في الجسم، ومن هذه الأطعمة زبدة الفول السّوداني، والموز، وعلى الرّغم من أنّ هذه الأطعمة غنيّة بالسّعرات الحراريّة، إلّا أنّها أطعمة صحيّة وتزوّد الجسم بالمغذيّات والبروتينات التي يحتاجها الجسم لبناء العضلات واكتساب الوزن.
  • التركيز على تناول الأطعمة الغنيّة بالبروتين، والكربوهيدرات، والدّهون، فإنّ هذه الأنواع الثّلاثة من الأطعمة تُساعد الجسم على اكتساب الوزن، ويجب أن تُدخلها إلى نظامك الغذائي في كلّ وجبةٍ خلال اليوم، فالبروتين مثلاً يوجد في البيض، وصدور الدّجاج، والتّونا، واللّحم.
أمّا الدّهون فموجودة في زيت الزّيتون، والأفوكادو، والجوز، واللّوز، والمكسّرات بشكلٍ عام، والملاحظ أنّ الوجبات السّريعة تزيد الوزن بسرعةٍ كبيرة لاحتوائها على كميّات كبيرة من الدّهون والزّيوت، ولكنّها ليست مفيدة للجسم وتسبب الكثير من الأمراض على المدى الطّويل، والكربوهيدرات موجودة في الخضار والفواكه، والبقوليّات، والخبز، والأرز، والمعكرونة، والبطاطا.
  • الاهتمام بوقت تناول الطّعام، فله دورٌ كبير في زيادة الوزن، فإذا تناولت الطّعام في المساء وفترة اللّيل فإنّ الوزن سيزداد أسرع من الطّعام الذي تتناوله خلال النّهار.
  • ممارسة الرياضة وخاصّة رياضة رفع الأثقال؛ لأنّها تعمل على زيادة الكتلة العضليّة في الجسم، وتحصل زيادة في الوزن ولكن بشكلٍ

صحي.

المقالات المتعلقة بعلاج النحافة في أسرع وقت