ظهور النمل في البيت

ظهور النمل في البيت

النمل

يعاني كثيرٌ من الناسِ من مشكلة ظهورِ النمل في مناطقَ مختلفةٍ من البيت، أو حتّى المكاتب، ويعودُ السبب في ذلك إلى عدم اتباع قواعد النظافة والتي تتضمّنُ عدمَ التخلّص من الطعام بعدَ تناوله، أو تركه مكشوفاً على الطاولة تحديداً في المطبخ، أو عدم تنظيف مكانَه وبقاء بقع الطعام أو المشروبات السكريّة كالعصائر والفواكه والتي تجذبُ النمل، وترك أطباق الطعام غير نظيفة على المجلى لفترة طويلة من الزمن، أو عدم إغلاق علب القمامة جيّداً، أو فتح الشبابيك والأبواب لفترةٍ طويلة تحديداً خلال فصل الصيف، مع ضرورةِ تنظيفِ الأرضيّات والخزائن والأسطح جيّداً؛ لذلك تكونُ الخطوة الأولى هنا للقضاءِ على ظهور النمل هي تجنّبُ الأمور السابقة المذكورة جميعها. سنتحدّثُ في هذا المقال عن طرق طبيعيّة للتخلّصِ من النمل.

آثار وجود النمل

للنمل أنواعٌ مختلفة، منها: البهلوان، والرصيف، والفرعون، وجميعُها يستطيع أن يدخلَ إلى البيت ويلحق الضرر بالمواد الغذائيّة ويتلفها، كما يسبّبُ التلف للممتلكات المختلفة، وقد يلدغُ الإنسان لدغاتٍ لاذعةً، كما يمكن له أن يضرّ النبات إذا ما وصل إلى حديقة البيت؛ لذلك يكون من الضروريّ التخّلص منه، وقد يكون أمراً صعباً، ويحتاجُ إلى كثيرٍ من الصبر والوقت، وهناك موادّ كيميائية تُستخدمُ للقضاء عليه، ومواد طبيعية، ويُفضّلُ استخدام الثانية لأنّ الكيميائيّة منها تضرّ بالإنسان والنبات.

طرق طبيعية للتخلص من النمل

فيما يلي بعضُ الوصفات والوسائل الطبيعيّة التي تُساعدُ على القضاء على النمل، أبرزُها:

  • القرفة: من أكثر التوابل فاعليّة في التخلص من النمل؛ نتيجة رائحته القويّة التي تُبعد النمل عن البيتِ وتُخرجُه منه، وهذا ما أشارت له دراسة نُشرت في المجلة الدوليّة للعام 2014م، ويمكنُ استخدام القرفة بخلطِ نصف ملعقة منها مع كوبٍ من الماء، ومسح المناطق التي يأتي منها النمل أو يسكن فيها بهذا المحلول مرّة واحدة كلّ يوم.
  • الخلّ الأبيض: تُساعدُ رائحتُه القويّة أيضاً على طردِ النمل؛ حيث تُفقده تركيزَه وسيطرتَه على اتجاهِه، بخلطِه مع كميّة مناسبة من الماء، ووضع الخليط في زجاجة رذاذ، ورشّ أماكن تواجد النمل بها.
  • الّليمون: تُشكّلُ رائحته رادعاً قويّاً للنمل؛ وذلك بفركِ القليل من عصيره على مداخلِ الأبواب والشبابيك وغيرها، أو بوضع كرات قطنيّة مبلّلة بعصير الّليمون في الخزائن وإغلاقها، ويمكنُ استخدامُ هذه الطريقة كلّ بضعةِ أيّام.
  • النعناع: يُعطّلُ من قدرة الشمّ عند النمل نتيجةَ رائحته القويّة، حيثُ لا يمكنُه بعدَها من العثور على أماكنِ تواجد غذائه، بخلط عشر قطرات من زيت النعناع مع كوبٍ من الماء، ورشّ الخليط الناتج في جميعِ الأماكن التي يتواجدُ فيها، ويمكنُ تكرارُ هذه الطريقة كلّ يوم مرّتين إلى أن يختفيَ تماماً من البيت.

المقالات المتعلقة بظهور النمل في البيت