طريقة لطرد الفئران من المنزل

طريقة لطرد الفئران من المنزل

الفئران

تعتبر الفئران من القوارض، وهي عبارة عن حيوانات نباتيّة لكنها تتغذى أيضاً على كل شيء من لحومٍ وأوراقٍ وأخشاب، لذا فإن لها دوراً كبيراً في تخريب المنازل وإلحاق الضرر بأثاثه، كما أنها تسبب للإنسان مشاكل صحية عديدة، وتمتاز الفئران بحاسة شم قوية جداً تساعدها على البحث عن غذائها خاصةً إذا كانت موجودة في المنزل، ووجود هذه الحيوانات يسبب إزعاجاً شديداً الأمر الذي يجعل اتباع كل الطرق المتاحة للتخلص منها وطردها من الحاجات الملحّة، وسنذكر في هذا المقال طرق طرد الفئران من المنزل بطرقٍ آمنة بعيداً عن استخدام المركبات السامة حتى نحمي أنفسنا وأطفالنا من الأذى.

طرق آمنة للتخلّص من الفئران
  • زيت النعناع: يمتاز زيت النعناع بفاعليته في تضليل الفئران عن روائح الطعام الموجودة في المنزل، ويمكن الحصول على زيت النعناع من محلات العطارة ثم إحضار كرات من القطن وغمسها بالقليل من زيت النعناع، ووضعها في الأماكن التي تدخل منها الفئران، كما يمكن زراعة النعناع في حديقة المنزل بالقرب من المدخل كي لا يتمكن الفأر من الدخول إلى البيت.
  • جهاز طرد الفئران: إحضار جهاز طرد الفئران ووضعه في المنزل يساعد على التخلص من الفئران بشكلٍ نهائيّ، بحيث يصدر هذا الجهاز ذبذبات تسبب الإزعاج والضجيج للفئران وبالتالي طردهم والتخلّص منهم، علماً أنّ هذا الجهاز لا يسبب أي إزعاج للإنسان أو للحيوانات الأليفة التي تعيش داخل المنزل.
  • سدّ الفتحات والثّقوب في المنزل: سد البالوعات والمنافذ والحفر والثقوب التي تسمح للفأر بالدخول إلى المنزل، أو وضع سلك حديدي يحتوي على ثقوبٍ صغيرة أو استعمال الشّبك بحيث لا تستطيع الفئران اختراقه والدّخول منه إلى البيت.
  • القطط: القطط لا تطارد الفئران أو تأكلها كما هو معروف، لكن وجود قِطّ في المنزل يساعد على إخافة الفئران الأمر الذي يبعدها عن المنزل.
  • في حال وُجِد فأر في المنزل يجب على الشخص أن يرمي فوطة فوق الفأر كي يتوقّف عن الحركة، ثمّ القبض عليه بوضع سلة مقلوبة فوقه، أو استخدام عصى للتمكّن من إدخاله إلى السلّة، بعد ذلك تُرفع السلّة وتُغلق كي يسهل التخلّص من الفأر برميه بعيداً عن البيت أو قتله.
  • لاصق الفئران أو مصيدة الفئران: توضع قطعة صغيرة من الشوكولاتة أو الجبن الجاف أو اللانشون أو الخبز في مصيدة الفئران، وذلك لتسهيل جذب الفئران من خلال رائحة الطعام إلى المصيدة، وعند صيده يتم إبعاده عن المنزل أو قتله.
  • الحفاظ على نظافة المنزل: يجب التخلص من بقايا الطعام الموجودة في المنزل، وذلك لأنّ الطعام يُعد وسيلة لجذب الفئران كما أنه يهيئ البيئة المناسبة لهذه الحيوانات، لذا يجب وضع كل بقايا الأطعمة في أكياسٍ أو سلاتٍ محكمة الإغلاق ثم رميها بعيداً عن المنزل.

فيديو طرق طرد الفئران من المنزل

للتعرف على المزيد من المعلومات حول طرق طرد الفئران من المنزل شاهد الفيديو.

المقالات المتعلقة بطريقة لطرد الفئران من المنزل