طريقة للتخلص من الفئران

طريقة للتخلص من الفئران

الفئران

تنتمي الفئران لفصيلة القوارض، وهي بكلّ أنواعها تعيش في بيئة البشر، ويبلغ طولها بضع سنتيمترات، وهي حيوانات نباتيّة، يُغطّي جسمها الفرو ما عدا الذيل، وتتعدّد ألوانها ولكن الشائع هو البنيّ والأسود، وبما أنّها تحب العيش في بيئة البشر، فهي تُسبّب لهم الكثير من الإزعاج، والضرر الكبير لمخزون الطعام؛ لذا يسعى الكثير من الأشخاص للتخلُّص منها، وطردها إلى مكانٍ آخر بعيداً عن المنزل، حيثُ سنقدم في هذا المقال بعض الطرق والوسائل المُتبعة والمجربة في القضاء على الفئران وطردها بعيداً.

طرق التخلص من الفئران
  • استخدام زيت النعناع : فهو يضلّل الفئران عن رائحة بقايا الطعام الموجودة في المنزل، ويكون ذلك بوضع قطرات منه على قطع من القطن أو القماش، ووضعها في أماكن تواجدها، أو من خلال زراعة النعناع في حديقة المنزل أو بالقرب من مدخل المنزل.
  • سدّ البؤر والفتحات في المنزل: لا بدّ من سدّ الفتحات، والمنافذ، والحفر، والبلاعات، والشقوق بوضع شبك أو سلك من الحديد عليها؛ بحيثُ لا تستطيع الفئران الصغيرة أن تنفذ منها، ويمكن ملء الحفر، والفتحات في حائط المنزل بسلك الأستيل، أو الألمنيوم المُستخدم في الغسيل؛ فالفئران لا تستطيع مضغها.
  • استخدم مصيدة الفئران، أو لاصق الفئران: ووضع قطعة من الجبن الجاف أو الشوكولاتة، أوالفول السودانيّ، أو الخبز، أو قطعة من اللانشون؛ لأنّ رائحتها تجذب الفئران فهي مُجرّبة وفعّالة، ثمّ وضع المصيدة في المكان المحتمل لوجود الفئران فيه، وعند صيد الفأر إمّا أن يتمّ قتله، أو إبعاده عن المنزل على بُعد أكثر من كيلومترٍ حتى لا يعود مرّةً أخرى.
  • استخدم جهاز طرد الفئران: فهذا الجهاز يُصدر ذبذبات تسبّب إزعاجاً للفئران وطردها، ولا تؤثر ذبذباته على الحيوانات الأليفة، أو الإنسان، فهو وسيلةٌ فعّالةٌ وجيّدةٌ في التخلُّصِ من الفئران دون تعب أو جهد.
  • المحافظة على نظافة البيت: فالتخلّص من بقايا الطعام بعيداً عن المنزل، وفي سلّة محكمة الإغلاق يُبعد الفئران عن المنزل؛ ولتخزين الطعام يجب أن يكون في حاويات أو علب بلاستيكيّة، أو زجاجيّة محكمة الإغلاق حتّى لا تتسلّل إليها الفئران.
  • استخدم القطط في طرد الفئران: يمكن استغلال القطط المنزليّة في طرد الفئران، فتربية القطط في حديقة المنزل تُخيف الفئران من الاقتراب من المنزل، وكذلك البوم من الحيوانات التي تخشاها الفئران.
  • استخدام مبيد الفئران: ويُباع هذا المبيد في المتاجر الخاصّة، يُستعمل من خلال وضعه على شرائح الطعام، ووضعها في أماكن تواجد الفئران.

المقالات المتعلقة بطريقة للتخلص من الفئران