وصفة طبيعية للقضاء على النمل

وصفة طبيعية للقضاء على النمل

الحشرات

تنتشر الحَشرات مع مجيء فصل الصيف في كلّ مكان بما فيها البيت، سواءً كانت الحشرات الزّاحفة أم الطائرة، ومن تلك الحشرات مثلاً النمل، وهو الأكثر والأوسع انتشاراً في المنازل بشكل كبير، فتبدأ محاولات القضاء عليه بالكثير من الطرق والمواد الكيميائية. سنعرض في هذا المقال أفضل الوصفات الطبيعيّة للقضاء والتخلص من النمل بأسهل الطرق.

وصفات للتخلص من النمل
  • الخلّ؛ حيث يُعدّ الخلّ من المواد الأسيديّة والتي لها مفعولٌ جيّد في القضاء على النمل في المنزل، ويُمكن استعمال الخل بتخفيفه مع الماء أو دون تخفيفه، ثم رشّه على الأماكن التي يتواجد بها النمل باستمرار، وبعدها سوف تتمّ ملاحظة أنّ النمل لم يعد متواجداً أبداً.
  • الزيوت العطريّة: من المعروف أنّ النمل يكره رائحة الزيوت العطريّة، ومن أهمّ تلك الزيوت زيت النعناع، وزيت الكافور، وزيت القرنفل، وزيت القرفة، ويُستخدم من خلال وضع عشر قطراتٍ من أيّ زيت عطريّ مُفضّل في زجاجة بخاخ، ثم يُرشّ بها على مداخل بيوت النمل وعلى مساراته، ويجب الانتظام بالوصفة مرّةً بعد مرة حتى يتمّ القضاء على النمل بشكلٍ كامل.
  • بودرة الأطفال أو الطباشير: يُمكن طحن الطباشير أو استخدام بودرة الأطفال (التلك) ووضعها على مدخل بيت النمل وممرّاته، ويجب استخدامها كلّ يوم للحصول على النتائج المطلوبة وفي فترةٍ قصيرة.
  • عجينة البوريكس: تُحضّر من خلال مزج ملعقةٍ كبيرة من السكر مع ملعقةٍ كبيرةٍ من الحليب البودرة وملعقةٍ كبيرةٍ من البوريك، ويمكن الحصول عليها من العطّار أو الصيدليّة، وتُمزج المكونات معاً باستعمال القليل من الماء حتى الحصول على عجينة، وبعدها تُكوّر العجينة إلى كراتٍ صغيرة الحجم وتوضع في أماكن انتشار النمل، واقتضى التنويه إلى أنّه يجب الانتباه من اليوريك لأنه سامّ، فيجب حفظه في مكان آمن بعيداً عن متناول الأطفال.
  • التوابل: تُوضع التوابل على أماكن تواجد النمل وانتشاره، ويُمكن تخفيفها بالماء، ومن أمثلة التوابل الفلفل الأسود، والشطّة، والقرفة، والقرنفل، والنعناع.
  • عجينة الصودا: تُحضّر عن طريق مزجِ ملعقةٍ كبيرةٍ من صودا الخبز مع ملعقةٍ كبيرةٍ من السكر، ثم تُضاف بضع قطراتٍ من الماء تدريجياً حتى الحصول على عجينة، ثم تُصنع كراتٌ صغيرة منها وتُوضع في أماكن تواجد النمل؛ إذ يجذب السكّر النمل إليه، وتعمل صودا الخبز على قتله.
  • الكحول، وذلك عن طريق ملء زجاجة بخاخ إلى المنتصف، ثم إضافة الكحول ليمتلئ النصف الآخر منها، وبعدها تُرشّ على الأماكن التي يتواجد فيها النمل يوميّاً حتى يتمّ القضاء عليه بشكلٍ نهائيّ.

المقالات المتعلقة بوصفة طبيعية للقضاء على النمل