طريقة لحفظ جدول الضرب بسهولة

طريقة لحفظ جدول الضرب بسهولة

جدول الضرب

هو جدولٌ رياضيٌّ ابتكره العالم الأسكتلندّي جون لسلي في عام 1820م، والذي عرّف فيه عمليّة الضرب لنظامٍ عدديّ على أنّه جزءٌ أساسيٌّ من علم الحساب، وذلك لاعتماد العمليّات الحسابيّة على الأعداد العشريّة المستخدمة فيه، وتعدّ جداول الضرب من أكثر الصعوبات التي تواجه الطلبة في المرحلة الابتدائيّة، ولا تكمن الصعوبة في حفظه فقط، بل في تلقينه من قبل المعلّم أو من قبل أولياء الأمور في المنازل، ونظراً لأهميّة جداول الضرب البالغة في الحياة، يجب تدريس الأطفال بأفضل الطرق الصحيحة للحصول على النتائج المرجوّة، وسنتحدّث في هذا المقال عن طريقةٍ لحفظ جدول الضرب بسهولة.

طريقة لحفظ جدول الضرب بسهولة

يواجه الطلبة صعوبةً في حفظ جدول الضرب إلى أن أصبح الأمر مُقلقاً لدى ذويهم، وخوفاً من استمرار المُشكلة معهم حتى الكبر، وبناءً عليه يترتّب على المعلم أن يتّبع أسهل الطرق لتحفيظ طلبته جدول الضرب، ولتفادي هذه المشكلة، نتبّع الخطوات التالية، والتي يتم من خلالها حفظ جدول الضرب بسهولة:

  • طباعة ورقةٍ تحتوي على تمرينٍ خاصٍّ بحفظ جدول الضرب، ومراعاة الالتزام بالوقت المخصّص للتمرين، والأخذ بعين الاعتبار أنّ التعليم والحفظ ليس أمراً سهلاً، مع تخصيص وقتٍ لا يقل عن ثلاثين دقيقةٍ يوميّاً لحل التمرين، ويجب إبعاد جدول الضرب عن الطفل خلال فترة التحفيظ.
  • التسلسل بتحفيظ الجدول بدءاً من الصفر،1،2،3 مع ضرورة التطرّق إلى الحقائق الأساسية قبل الشروع بالحفظ.
  • التطرّق لفكرة أنّ الضرب يساوي حاصل جمع الرقم مكرّراً وفقاً للعدد الموجود في المسألة، فمثلاً عند ضرب العدد 4 في3 (4x3)، فإنّ ذلك يُعادل حاصل جمع العدد 4 ثلاث مرات (4+4+4).
  • انتهاج الأسلوب المتبع في المدرسة لتعليم الطفل على جدول الضرب، وذلك لمنع تشتّت الطفل ذهنياً.
  • اللجوء لتجهيز عددٍ من الأوراق التي تحتوي على تمارين مخصصةٍ لجدول الضرب ابتداءً من العدد 1 إلى العدد مئة، بحيث يكون الحلّ بشكلٍ أفقيّ أو رأسيّ مثلاً، وذلك لإيجاد الحل بسهولة.
  • مراعاة تبسيط وشرح الخواص التبادليّة لجدول الضرب، أي إن 7×3 = 3×7 وهكذا.
  • تعليم الطفل بأنّ أي عددٍ مهما كانت خاناته إذا ضُرب بصفرٍ يكون الناتج صفراً، وأنّ حاصل ضرب أي عددٍ بالرقم (1) يكون الناتج العدد نفسه، مثال: 12×1= 12 وذلك لتكرار العدد مرّةً واحدةً فقط دون وجود أيّ مضاعفاتٍ مضافةٍ إليه.
  • اللجوء إلى تعليم الطفل الحيل المحاسبيّة؛ حيث إنّ الحساب عالمٌ من الحيل والاختصارات، فمثلاً عند ضرب أيّ عددٍ بالرقم 11 يكون الناتج العدد نفسه مكرّراً، وهذا إذا كان العدد يتألف من خانةٍ واحدة مثال: 4×11= 44 وهكذا.

المقالات المتعلقة بطريقة لحفظ جدول الضرب بسهولة