طريقة لتحسين الخط

طريقة لتحسين الخط

توجيهات لتحسين الخط

يعتقد البعض أنّ الكتابة بخطٍ جميلٍ هي موهبةٌ من الله عز وجل؛ ولكن الحقيقة أنّ المواهب نصفها موهبةٌ ونصفها مكتسبٌ بالتعلّم، والكتابة بخطٍ جميلٍ يمكن أن تأتي مع الزمن إذا عمل الشخص على ذلك فيتمرّن ويتبع خطواتٍ إرشاديّة في هذا المجال، فالكثير من الأشخاص لم يكن لديهم الخط الجميل ولكنهم اجتهدوا كثيراً لتطوير مهاراتهم الكتابيّة حتى تميّزوا بخطٍ جميلٍ، ويمكن للشخص أن يحسّن خطه إذا التزم بعدة خطواتٍ تعتبر الأساسية في الكتابة بخطٍ جميل، ولهذا سنذكر هنا طريقةً لتحسين الخط.

  • اتخاذ الوضع المريح والصحيح في الكتابة: فالوضع الصحيح يساعد كثيراً في إعطاء راحةٍ لليدين أثناء الكتابة، وراحةً للظهر والرقبة، حيث يجب الجلوس على كرسيٍ يناسب ارتفاعه ارتفاع الطاولة، بحيث تكون ذراعنا على الطاولة بشكلٍ مريحٍ دون الحاجة لرفعهما للوصول إلى الطاولة، والكرسي يجب أن يكون من النوع الذي يسند الرقبة والظهر، منعاً للانحناء للأمام والتسبّب بأوجاع الرقبة والظهر.
  • وضعية الورقة والقلم: بحيث نحرّك الورقة في الاتجاه الذي نكتب فيه بسهولةٍ دون عناء، ولا يجب تحريك اليد وفق وضع الورقة، وإمساك القلم بالأصابع الثلاثة الأولى (الإبهام، والسبابة، والوسطى)، وعدم الضغط على القلم؛ لأنّ ذلك سيؤلم الأصابع ويسبّب الشدّ في أوتار اليد ممّا يسبّب بشاعة الخط، وعدم الضغط أيضاً على الورقة أثناء الكتابة؛ لأنّ ذلك سيسبّب كسر القلم إن كان رصاصاً، أو ترك بقع الحبر إن كان حبراً.
  • تجربة أنواعٍ متعددةٍ من الأقلام: حيث يرتاح كلٍ شخصٍ إلى نوعٍ معيّنٍ من الأقلام، ويحسّ أنّ خطه يكون أجمل به، والحقيقة هي العلاقة بين سمك رصاصة القلم وطريقة كتابتك للحروف.
  • الكتابة على أوراق مسطرةً: لأنّ السطور تعطيك ترتيباً للكلمات وتناسقاً، وتحافظ على المسافة بين كلّ سطر كتابةٍ وأخرى، وتحافظ على المسافات الجانبية للورقة بحيث تكون متساوية من أوّل الورقة إلى آخرها.
  • ترك مسافة بين الكلمات: فالكثير من الأشخاص يبدو خطهم بشعاً بسبب تلاصق كلماتهم ببعضها البعض، فلا نميّز كلمةً من أخرى، ولهذا يجب ترك مسافة إصبعٍ على الأقل بين كل كلمةٍ والكلمة التي تليها لتمييز الكلمات ووضوحها.
  • الكتابة بتناسقٍ واحدٍ: فالتشكيل بين أنواع الخطوط وأشكالها يسبّب قبحاً في الكتابة؛ لأنّ عدم التناسق يظهر وكأنّ كلّ الكلمات لم تكتب بيد نفس الشخص.
  • التدريب على الكتابة: فعندما يملك الشخص وقت فراغٍ فليستغله في التدرّب على الكتابة مع اتباع الخطوات، وبهذا سيتحسّن خطه شيئاً فشيئاً.
  • مراعاة الحالة النفسية: فالحالة النفسيّة لها تأثيرٌ كبيرٌ على الخط؛ لأنّ الشخص عندما يكون في حالة عصبيةٍ ويتوجّه للكتابة فلن يبدع أبداً في الكتابة، هذا إن فهمت الكلمات التي يكتبها.

المقالات المتعلقة بطريقة لتحسين الخط