كيفية النجاح في الدراسة

كيفية النجاح في الدراسة

ما هو العمر الذي يدخل فيه الطفل إلى المدرسة

يدخل الطفل إلى عالم المدرسة و الدراسة بعمر الأربعة سنوات إلى الخمس سنوات و هي ما تعرف بمرحلة رياض الأطفال ، هذه المرحلة مهة جداً بحياة الطفل و تهيئته للدراسة بطريقة صحيحة ، يتعلم الطفل بهذه المرحلة طريقة مسك القلم و الأحرف العربية و الأنجليزية و الأرقام بالأضافة إلى التهجئة و القراءة .

كيف يختار الأهل المدرسة المناسبة التي سوف يرتادها ابنهم/بنتهم

على الأهل الحرص على إختيار المدرسة المناسبة لتهيئة الطفل إلى المدرسة لأنها سوف تترك إنطباع لدى الطفل عن ما هية الدراسة ، حيث أن هذا الإننطباع و النفسية التي حصدها بهذه المرحلة سوف تلازمه خلال المرحلة الإبتدائية كاملة ، إلى أن يصبع واعياص قادراً على تحديد ما يريد بحياته . ً

عندما يبدأ الطالب الصفوف الأولى من الدراسة تسمى هذه المرحلة ( مرحلة التأسيس ) يعني ما تزرعه الآن سوف تحصده غداً ، يجب أن يتعلم الطالب كيفية إحترام الكتب المدرسية ، و عدم إهمالها و العناية بنظافتها و وضعها بالمكانم المخصص لها .

كيفية تعويد الطفل على الدراسة

ليحصل الطالب على علامات متفوقة بالمراحل العليا يجب البدء معه من المرحلة الصغرى عن كيفية الدراسة الصحيحية الناجحة

  • تعليم الطفل الطالب عندما يعود من المدرسة و يتناول غداءه ، الدراسة فوراً قبل ان يبدأ باللعب و النشاطات الترفيهية ، لأن الطفل لا ينهي اللعب أبداً و عندما تجبيرنه على ترك اللعب للدراسة سوف يتسبب ذلك بعدم التركيز و أنشغاله باللعبة التي كان يلعب بها ، بذلك مع مرور الوقت سوف يستاء الطفل من المدرسة و الدراسة و أنها تقيد له حياته ، أما بحالة الدراسة أولاً سوف بتشجع للدراسة لكي ينهيها بسرعة و تكون نسبة تركيزه عالية و ينجز المهام المطلوبة عليه بأكمل وجه ليذهب للعب ، لأنه بالنهاية هو طفل يحب اللعب و المرح .
  • تعليم الطالب عندما يعود من المدرسة دراسة جميع الدروس التي تم أخذها لهذا اليوم و حفظها و غعادة شرحها تماماً حتى تترسخ المعلوم برأسه و لا يفقدها مع الأيام القادمة .
  • لا تشعري الطالب بأن الدراسة مهمة صعبة مستحيلة بل شجعيه باستمرار و كافئيه على إنجازاته بالستمرار و تحدثي عنه دائماً بالثناء و أنه مميز و ذكي حتى تزيد من ثقته بنفسه .
  • متابعة الأم للطالب طوال المرحلة التأسيسية و التركيز معه على جميع المواد دون إستثناء حتى لا يستصعب أي المواد المطلوبة منه .
  • حاولي تدريس طفلك بطريقة بعيدة عن المشاجرة و الصراخ حتى لا يكره الدراسة لأن سنوات الدراسة طويلة و هو ما زال ببداية المشوار .
  • كل يوم يعود الطالب من المدرسة علي دراسة ما أخذه اليوم و مراجعة ما تم أخذه بالسابق حتى لا ينسى و هذا الشيء ستلاحظينه بفترة الإمتحانات .
  • عند البدء بالإمتحانات أعط فرصة للطالب أن يدرس بالبداية وحده بعد ذلك قومي أنت بالمراجعة له حتى تعلميه كيف يدرس بالمستقبل ، لأنك لن تكوني متفرغة له طوال سنوات الدراسة .
  • سوف تلاحظين أنه عندما يصل الطالب للصف الثالث أو الرابع مع إتباع طريقة التدريس تلك أنه أصبح قادرأ على الدراسة وحده مع الحصول على الدرجات العاية و التفوق حيُ أنه أصبع مستعداً للمرحلة التعليمية الإعدادية بوقت مبكر و أصبح نضجه العقلي أوسع و مدرك للأمور الدراسية بشكل واضح مفهوم .

المقالات المتعلقة بكيفية النجاح في الدراسة