طريقة تعليم كتابة الحروف الهجائية للأطفال

طريقة تعليم كتابة الحروف الهجائية للأطفال

تعليم كتابة الحروف الهجائية للأطفال

يبدأ معظم الأطفال بالتعرف على الحروف الهجائيّة، ما بين عمر الأربع إلى خمس سنوات، حيث يجب البدء بتعليم الأحرف الهجائيّة للأطفال، عن طريق تعريفهم بعدد هذه الأحرف أولاً، ومن ثم تعريفهم إلى كيفية نطقها، وإعطائهم أمثالة عن الكلمات التي تبدأ بها، ثمّ طريقة كتابتها، بطريقة مناسبة، لعمر الطفل، ومستواه العقلي، ومع تطوّر الوسائل التعليميّة المبتكرة، بات تعليم الحروف الهجائيّة للأطفال أسهل بالنسبة للمعلمة أو الأم والطفل.

طرق تعليم كتابة الحروف الهجائية للأطفال

  • اعتماد الوسائل البصريّة: مثل استخدام الكتب المصوّرة والملوّنة، التي تتعلق بموضوع الأحرف الهجائية، حيث تعمل مثل هذه القصص على جذب انتباه الطفل لشكل الأحرف، ولونها، كما سيتمكّن من ربط شكل الأحرف مع الأحرف الموجودة في الصور.
  • تعليم الطفل الأحرف بشكل منفصل: عن طريق توقيع اسمه على الصور التي يقوم بتلوينها أو رسمها، عن طريق كتابة كلّ حرف من أحرف اسمه بشكل مستقلّ، أو تعليق أحرف اسمه في غرفته، أو استخدام لعبة الأحاجي لتكوين أحرف اسمه، حيث سيتعرّف الطفل في نهاية المطاف، على الأحرف التي يتشكّل منها اسمه، وسيقوم بمحاولة رسمها.
  • متابعة الطفل وتحفيزه: حيث يجب على أولياء الأمور المتابعة مع الطفل، عندما يبدأ بتعلم كتابة الأحرف، عن طريق الطلب منه كتابة الحرف، أو الإشارة للحرف في كلمة من الكلمات، وتشجيعه بالقول له أنّه ذكي، ويستحق مكافأة.
  • استخدام أسلوب قريب من اهتمام الطفل: مثلاً لو كان الطفل من محبي السيارات، يمكنك اعتماد رسم الأحرف بطريقة قريبة من اهتمامه، مثلاً حرف (ب)، نقول له هيا نكتب حرف (ب) على شكل درع حماية للسيارة، حيث يتم كتابة خط مستقيم، ومن ثم إضافة خطين عموديين عليه من الأطراف، وإضافة النقطة.
  • استخدام أسلوب كتابة الأحرف عن طريق النقاط: من خلال كتابة الحرف على شكل نقاط، والطلب من الطفل توصيل النقاط مع بعضها، لتشكل لديه الحرف.
  • استخدام الأجهزة الذكية: حيث أثبتت هذه الأجهزة قدرتها على جذب انتباه الطفل، من خلال تحميل التطبيقات الخاصة بتعليم كتابة الأحرف الهجائية، استخدام الأسلوب السمعيّ والكتابة للحرف.
  • تخصيص فترة زمنية لكلّ حرف: عن طريق تحديد فترة زمنية معينة لتعليم الطفل، كيفية نطق الحرف، والتعرف على شكله، وعلى بعض الكلمات التي تبدأ به، ثمّ تعلم كتابتها، كما يجب تعليم كتابة الأحرف المتشابهة، في وقت واحد، مثل أحرف (ب، ت، ث) مثلاً، حتّى يستطيع الطفل تمييز الحرف من ناحية النطق والكتابة.
  • استخدام الألعاب التعليمية: ينصح باستخدام الألعاب التعليمية الخاصة بالأحرف الأبجدية، ومن الأفضل أن تكون محسوسة مثل الألعاب من نظام 3D؛ لأنّ الطفل يتمتع بذاكرة قوية، فمن خلال تحسس الحرف، سيرسم له صورة بمخيلته، تمكنه من تطبيق الصورة، بشكل كتابي.

 

المقالات المتعلقة بطريقة تعليم كتابة الحروف الهجائية للأطفال