طريقة البحث المتقدم في جوجل

طريقة البحث المتقدم في جوجل


جوجل

تعتبر جوجل من الشركات الأمريكية التي تتمثل وظيفتها في تقديم العديد من الخدمات المجانبة أو المدفوعة للمستخدمين، ومن أهمها البحث على خوادم الإنترنت، حيث يرتبط جوجل بجميع مواقع الويب ويحلل المعلومات ويُظهر النتائج بطريقة مفهرسة ويرتبها للمستخدم من الأكثر توافقاً مع موضوع البحث مع عرض نبذه عن العنوان.

بدأت شركة جوجل خدماتها عام 1996م، وكانت عبارة عن مشروع بحث لرسالة الدكتوراة قدمه الطالب لاري بيج وشاركه سيرجي برن، وقدمت هذه الشركة العديد من الخدمات التي أدت إلى ازدهارها مثل المتصفح جوجل كروم، واتخذت شعار: (لا تكن شريراً) كشعار أساسي لها، ويرجع السبب لهذا الشعار إلى أنّ وظيفة جوجل الأساسية تنظيم المعلومات وتسهيل وصول المستخدم للمعلومة.

طريقة البحث المتقدم في جوجل

يعتبر البحث في جوجل عملية سهلة جداً لكن في أغلب الأحيان تأخذ وقتاً من المستخدم بسبب عدم اتباع طريقة محددة في البحث، فكتابة كلمة مفتاحية يعطي الكثير من النتائج قد تكون لها علاقة وقد لا تمت للموضوع بصلة، لذلك هناك العديد من الاستراتيجيات المتقدمة التي يقدمها جوجل لتسهيل عملية البحث والوصول إلى الموضوع من خلال إشارات ورموز خاصة تستخدم مع الكلمات المفتاحية في فهرس البحث أو صندوق البحث (search index).

يمكن الحصول على البحث المتقدم بكتابة الاستراتيجية في فهرس البحث أو باستخدام صفحة البحث المتقدم الجاهزة بالدخول إلى إعدادات الموجودة تحت فهرس أو مربع البحث في جوجل ثمّ اختيار بحث متقدم.

الاستراتيجيات المستخدمة في البحث في جوجل

  • كتابة الكلمة المفتاحية أو العنوان المراد البحث عنه بشكل مباشر مثل (فرع تكنولوجيا المعلومات)، وبهذه الطريقة ستظهر جميع الصفحات والمواقع التي لها علاقة بالموضوع والتي تحتوي على الكلمات المكتوبة.
  • كتابة الكلمة بين علامتي الاقتباس، ونحصل على علامتي الاقتباس من زر التحكم من لوحة المفاتيح (shift) وحرف الطاء، مثل "نموذج سيرة ذاتية"، وهنا ستظهر الصفحات التي لها علاقة بالموضوع حرفياً.
  • وضع (OR) بين الكلمات المراد البحث عنها، حيث تظهر الصفحات التي تحتوي على إحدى الكلمات أو جميعها مثل مدرسة أو معلمين.
  • استخدام إشارة الطرح قبل الكلمة، والتي من خلالها نستبعد جميع الصفحات التي تحتوي على هذه الكلمة، مثل البحث عن المدارس الابتدائية وعدم الرغبة في إظهار أي معلومات عن المدارس الثانوية فنكتب: المدارس الابتدائية- المدارس الثانوية.
  • وضع كلمة (And)، تستخدم للبحث عن جميع الكلمات المفتاحية المكتوبة سواءً كانت متجاورة أم لا مثل البحث عن (اختبارات الثانوية العامة والتوجيهي)، وسيبحث جوجل عن جميع الصفحات التي تحتوي كلمة اختبارات ثانوية عامة أو كلمة التوجيهي وليس شرطاً أن توجد الكلمتين في صفحة واحدة.
  • استخدام كلمة (Intitle) للبحث عن عناوين مواقع معينة، فعند البحث عن جميع عناوين المواقع التي تحتوي كلمة مدارس بالإنجليزية نكتب: (intitle school).

 

المقالات المتعلقة بطريقة البحث المتقدم في جوجل