ما هي قوة الشخصية

ما هي قوة الشخصية

قوة الشخصية

تدل الشخصية القوية على الصحة النفسية، والشخصية السوية، وهناك الكثير من الناس يُخطؤون في تعريف الشخصية القوية، ويتصرفون بناءً على ذلك، فهناك من يعتقد بأنها تعني القدرة على الرد على من أساء إليك بطريقة قاسية، أو القدرة على التحكم بالناس، وفرض الرأي عليهم، وإظهار القوة، وبأن الشخص أفضل منهم، ولكن هذا التصور خاطئ كُلياً، فالشخصية القوية على العكس من ذلك تماماً، حيث إنها تُواصل النمو والتطور، وتستغل وقتها وصحتها في عمل الأمور المُحببة إليها، وتُعامل الناس بتواضع، وسنعرفكم في هذا المقال على صفات الشخصية القوية.

صفات الشخصية القوية

الهدوء أمام الظروف الصعبة

تتميز الشخصية القوية بهدوئها في كافة المواقف، وسيطرتها على الغضب، وعدم الانفعال، وتحكيم العقل، إذ لا تتأثر قراراتها ومواقفها بالعواطف والانفعالات، فهي هادئة تفهم قبل أن تتكلم، ولا تدع البيئة المحيطة بها تُؤثر عليها، وتُفسد هدوءها، وذلك ما يجعلها شخصية جذابة ومحبوبة.

المبادئ والأخلاق

تؤمن الشخصية القوية بمجموعة من المبادئ، والأفكار، والأخلاق؛ كالتواضع، والأمانة، والصدق، وقول الحق في أصعب الظروف، وإن تعارض قول الحق مع مصلحتها الشخصية، فتبقى الأخلاق، والمبادئ لديها في المنزلة الأولى.

الثقة بالنفس

لا تنتظر الشخصية القوية مدحاً أو ذماً من أحد، فهي لا تهتم لما قيل، ولما يُقال، حيث تعرف قدراتها الذاتية، وسعة معلوماتها الشخصية، ولا تتحدث إلا بما تعلم، وتلتزم الصمت فيما لا تعلم، وذلك لثقتها العالية بأفعالها.

تنمية الذات

تستمر الشخصية القوية في التعلم، والتطور، كما تزيد معارفها ومداركها، وتُحسن قدراتها الذاتية، وتُعدل سلوكها، وليس المقصود من ذلك بلوغ المناصب العالية، أو جمع النقود، أو الحصول على الإعجاب والتقدير، وإنما حُباً بالعلم، وإيماناً بأهمية تطوير الذات.

الاحترام

هناك بعض الأشخاص الذين يزدرون غيرهم ممن لا يملكون مالاً، أو معرفة، أو مكانة، ولا يدل ذلك على قوة الشخصية، وإنما على وجود مشاكل نفسية لديهم، فقد خلق الله تعالى الفقير، والغني، والصغير، والكبير، فاحترام الغير صفة من صفات الشخصية القوية التي لا تخجل من الجلوس مع كافة الناس كيفما كانوا.

قوة الإرادة والعزيمة

بعد أن تأخذ الشخصية القوية قرارها في أمر ما لا أحد يستطيع إرجاعها عن ذلك، فهي تمتلئ بالحيوية، والنشاط، والعزيمة، ولا تخاف من السعي إلى تحقيق طموحها.

التعلم من التجارب

كل موقف يتعرض له الإنسان في الحياة ما هو إلا تجربة يستفيد منها، ويتعلم الكثير من الأشياء التي تُقوي شخصيته، وتُعده لمواجهة ظروف الحياة الصعبة.

المسؤولية

تتميز الشخصية القوية بحملها للمسؤولية، وبتحمل نتائج قراراتها، سواء أكانت نتائج إيجابية، أو نتائج سلبية.

 

المقالات المتعلقة بما هي قوة الشخصية