طرق لزيادة حليب الأم المرضع

طرق لزيادة حليب الأم المرضع

محتويات
  • ١ حليب الأم المرضع
  • ٢ طرق لزيادة حليب الأم المرضع
    • ٢.١ التغذية المتوازنة
    • ٢.٢ ضخّ الحليب
    • ٢.٣ الاسترخاء
    • ٢.٤ إرضاع الطفل كثيراً
    • ٢.٥ الكمّادات الدافئة
حليب الأم المرضع

تواجهُ الأمّ المرضع مشكلة في توفّر الحليب الكافي في ثدييها لإشباع طفلها، وقد يكون السبب في ذلك التغييراتِ الهرمونيّةَ أو اضطراباً هرمونيّاً تعاني منه الأمّ بعد الولادة، أو تناول حبوب منع الحمل أو نقص التغذية أو الإصابة بأحدِ الأمراض، وتعوّضُ الأم الحليب الناقص بإعطاء الرضيع الحليب الصناعيّ والمجفف.

الحليب المجفّف لا يغني عن حليب الأم وعن الفائدة التي يوفّرها للرضيع، وهناك عدة طرق ووسائل يمكنُ للمرضع اتباعُها لزيادة الحليب وتوفيره للرضيع، ومن أهمّها ما يأتي.

طرق لزيادة حليب الأم المرضع التغذية المتوازنة

الغذاء المتوازن أساسُ توفّر الحليب؛ فنقص الغذاء يُنقص نسبة الحليب أيضاً، فيجب التركيز على تناول ما لا يقلُّ عن 1800 سعرٍ حراريّ يوميّاً وستّ أكواب مياهٍ يوميّاً، كما أنّ جودةَ ونوعيّة الغذاء المتناول يؤثّرُ على إنتاج الحليب في الثدي، فيجب تناول كميّة مناسبة من الكالسيوم الذي يتوفّرُ في ما يأتي: البيض، والألبان، والأسماك، والخضروات الورقيّة، كما يفضّلُ الاعتماد على تناول الخضروات والفواكه الغنيّة بالألياف والمعادن، وتناول الكربوهيدرات المركّبة مثل المعكرونة والخبز البني، وتناول اللحوم قليلة الدسم والتي لا تحتوي على نسبةِ دهونٍ عالية.

ضخّ الحليب

هي عمليّة شفط الحليب من الثدي والاحتفاظ به في حال كون الرضيع غيرَ جائعٍ، فهذه طريقة تساعدُ على زيادة إدرار الحليب من الثدي، وتحفظُ الحليبُ لوقت احتياجه لاحقاً.

الاسترخاء

يقلّلُ التوترُ من إدرار الحليب، فيجبُ الاسترخاء والمحافظة على الهدوء قدرَ الإمكان أثناء عمليّة الرضاعة، فيمكن تشغيل موسيقى هادئة أو النظر إلى صور تبعثُ السعادة، والتفكير فقط في إشباع الطفل وإرضاعه. ويساعدُ على ذلك تناولُ الأعشاب لا سيّما التي تزيدُ من إدرار الحليب، مثل: الحلبة، وبذور الكمّون، والشمر والقرفة، فكل هذه أعشاب تدرّ الحليب في الثديين.

إرضاع الطفل كثيراً

إذا كان الرضيعُ يرغب بالرضاعة كثيراً فيجبُ القيام بذلك؛ لأنه كلّما زادت الرضاعة زاد تحفيز الغدد اللبنيّة على تحفيز إنتاج الحليب. الإرضاع بكلا الثدييْن وذلك عندما يبطِئ الطفل الرضاعة من أحد الثديين يجب عرض الثدي الآخر عليه كي يرضعَ منه. كما أنّ تقليل استخدام اللهاية والزجاجة الخاصّة بالحليب يؤدّي إلى اشباعِ حاجة الرضيع من المصّ بتناول ورضاعة المزيد من الحليب من ثدي أمّه.

الكمّادات الدافئة

يمكنُ استخدامها في حالةِ انخفاض وضعف الدورة الدمويّة في الثديين، حيث يُدلّك الثديان قبل الرضاعة لمدة خمس دقائق، ثمّ تغمس قطعة قماش نظيفة بماء دافئ، وتدلك منطقة حول الحلمة مع الضغط على الثديين، بعدها تتمّ إمالة الثدي لإرضاع الطفل.

المقالات المتعلقة بطرق لزيادة حليب الأم المرضع