اجمل شلال في العالم

اجمل شلال في العالم

يتكون الشلال حينما يسقط الماء من أعلى إلى أسفل فوق صخور صلبة تكون عادة تحت جرف عالي يسقط منه ماء النهر، والشلال مظهر من مظاهر الطبيعة التي أنعم بها الله على الانسان، غذ تستريح عينه لرؤية جمال الخلق، وعلى اتساع العالم هناك العديد من الشلالات ومنها:

محتويات
  • ١ شلالات نياجرا
  • ٢ شلالات آنجل
  • ٣ شلالات جالفوس
  • ٤ شلالات فيكتوريا
  • ٥ شلالات أخرى
شلالات نياجرا

يقع في الولايات المتحدة وكندا، وتعتبر من أشد شلالات العالم غزارة، وهي تسقط على نهر نياجرا وتقع بين مدينتي نياجارا في ولاية نيويورك الأميركية ومدينة نياجارا في مقاطعة اونتاريو الكندية، ويبلغ أعلى ارتفاع للشلالات في الجانب الأمريكى 56 متر بينما في الجانب الكندى تبلغ 54 متر.

شلالات آنجل

وتعني كلمة آنجل "وهي شلالات تقع في فينزويلا وتصنف من الأماكن حديثة الاكتشاف حيث أنها أحد أهم المعالم السياحية المشهورة عند السياح المتحمسون للمغامرات الجريئة، وللمكتشفين حول العالم، وهو ذو منظر خلاب ساحر؛ حيث تندفق الشلالات من قمة سفح جبلي يبلغ ارتفاعة ثلاث أضعاف برج ايفل، و يعد من أكثر الشلالات ارتفـاعاً عن سطح الأرض و يقع في شرق الشلال محميه طبيعيه تدعى "كانيما".

شلالات جالفوس

ويتتالى عليها اثنين من الشلالات من آيسلندا، وأخذت اسم "جالفوس" من قوس قزح الذي يراه السياح و الزائرين فوق الشلال تماماً في لوحة إلهية بهية الخلق، ارتفاعها 32 متر وعرضها 70 متراً.

شلالات فيكتوريا

وتقع شلالات فيكتوريا الرائعة في نهر زمبيزي، وذلك بالقرب من حدود زامبيا وزيمبابوي، جنوب وسط أفريقيا، حيث يبلغ عرضها 1.7 كيلو متر، بينما يبلغ ارتفاعها 128 متر، وشلالات فيكتوريا تنحدر من الأعلى إلى الاسفل حيث تصدر صوتاً صاخباً وقوياً ومن فوقها ضباب مائى يتكاثف فوق بعضه بعضاً، والذي يكون ينتج عن انحدار الشلالات، بينما يبقى الضباب يحيط المنطقة طوال السنة، ومن أجل ذلك كان قد أطلق على هذا الشباب اسم الضباب الصاعق.

شلالات أخرى
  • شلال ديتي فوسو هي شلالات تقع في شمال آيسلندا وتوجد في منطقة معزولة في الصحراء تقريباً، ويبلغ ارتفاعها 308 متر.
  •  شلالات ساذرلاندويعتبر واحد من أطول وأقوى الشلالات في العالم، وتقع هذه الشلالات قريباً من منطقة ميلفورد في جزيرة جنوبية من نيوزيلندا.
  • شلالات إجوازو إن شلالات نهر إجوازو تقسم إلى قسمين هما القسم العلوي و القسم السفلي ويقع القسمان بالقرب من حدود بارانا وهي ولاية برازيلية وبين مشينز  الولاية الارجنتينية، وهذه هي أروع الشلالات في الطبيعة المتواجدة بهذا الكون، الذي إذا نظرت إليها سرَّتك وأدهشتك، وسبحت بحمد الله كثيراً.

وختاماً كان لا بد لنا من تسليط الضوء على هذه الشلالات لعظمها ، وكبر حجمها من جهة ، ولعلو شأنها من جهة أخرى ، فهذه الشلالات مصدر رزق لأهلها لأنها تدر على الدولة الدخل السنوي الناتج عن السياحة ، حيث يفد لتلك المناطق ملايين الناس سنوياً من أجل الاستجمام ، والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة التي أنعم الله بها على الإنسان في كل مكان على وجه هذه الأرض ، فسبحان الله العظيم على هذه الطبيعة الرائعة .

المقالات المتعلقة باجمل شلال في العالم