طرق تقوية القدرة على الحفظ

طرق تقوية القدرة على الحفظ

النسيان

يتعرض عدد كبير من الطلبة للتوتر والقلق بمجرد قدوم أو اقتراب فترة الامتحانات مما يجعلهم يعيشون في حالة نفسية سيئة تؤثر بشكل سلبي في أدائهم، فينسون الكثير من المعلومات التي درسوها، لكن لكلّ مشكلة حل فمن البديهي أنّه يُوجد مجموعة من الطرق المستخدمة لتقوية القدرة على الحفظ حتى تُساعد الطلبة على الحفظ بسرعة أكبر وتقلل لديهم مشكلة نسيان المعلومات الدراسية.

طرق لتقوية القدرة على الحفظ
  • تحديد ما يُريد الطالب أن يحفظه؛ لأنّ الإنسان إذا حفظ نصوصاً ليست ضرورية أو مطلوبة فلا فائدة من حفظه لها، وقبل البدء بالحفظ يجب الاسترخاء في التنفس من خلال جعل الزفير يخرج في وقت أطول من دخول الشهيق، فكلما كان الجسد مسترخٍ تنشط العقل.
  • تقسيم النص الذي يريد الطالب حفظه، فمن الخطأ أن يحفظ صفحات متعددة في وقت واحد لأنّ هذا الشيء غير صحيح، لذلك يجب أن يأخذ أسطر قصيرة ويحاول إتقان حفظها مع ضرورة عدم إجهاد نفسه في حفظ صفحة أو صفحتين في آنٍ واحد.
  • اختيار الوقت المناسب للحفظ، وهو آخر الليل أو أول النهار على اعتبار أنّ هذا أنسب وقت للحفظ، أي الحفظ في السدس الأخير من الليل أو الصباح الباكر بعد صلاة الفجر؛ لأنّ الإنسان يكون في هذه الأوقات صافي الذهن ولا يتعرض للأصوات أو الروائح المزعحة.
  • كثرة التكرار، فإذا أراد الإنسان حفظ جملة على سبيل المثال، أو خمسة أسطر من كتاب معين أو سبعة أبيات فعليه أن يجلس ويكررها كثيراً حتى تترسخ في ذهنه، ومحاولة حفظها عن ظهر قلب من غير أن ينظر إلى مصدرها، ثمَّ تركها فترة للتثبت في الذهن، ثمَّ العودة إليها والإكثار من قرائتها وتكرارها، لأنّ التكرار الأول يتطلب بعده فترة من ترسيخ وتثبيت المعلومات المختلفة.
  • المراجعة الدائمة كما كان يحث النبي صلى الله عليه وسلم في حفظ القرآن الكريم، وكذلك الأمر بالنسبة لبقية المحفوظات كلها على اختلاف مضمونها ومعانيها وأفكارها، فيمكن للطالب أن يكون لديه جدول مراجعة يُراجع في الأفكار والمعلومات يومياً أو كل يومين، أي تعطيل الحفظ يومين من الأسبوع لمراجعة ما حفظ طوال الأسبوع، ولا بدَّ أيضاً أن يأخذ يوماً كاملاً من الشهر بمعزل عن الناس حتى يُراجع الإنسان جميع محفوظاته التي حفظها خلال الشهر.
  • استخدام الحواس أثناء عملية الحفظ، أي إذا لاحظ الطالب معلومة وكتبها فإنّها ستثبت في عقله بنسبة مقدارها 20%، أما إذا لاحظ معلومة وقرأها بصوت عال وسمعها عدة مرات وقام بكتابتها أيضاً، فإنّ ذلك سيزيد معدل حفظه لها ونسبة تذكره بنسبة مقدارها 70%.

المقالات المتعلقة بطرق تقوية القدرة على الحفظ