صفات الزوجة المسلمة

صفات الزوجة المسلمة

الزواج

شرع الله تعالى الزواج ليكون سكناً ومودةً ورحمةً بين الزوجين، ففيه تستقر حياتهما ويصبحان أكثر قدرةً على عبادة الله تعالى وطاعته، وقد اهتم الإسلام بالزواج من جميع الجوانب وبكل تفاصيله ليكون الطريق واضحاً أمام الزوجين وبالتالي تحقيق الغاية منه، وأعطى لكلٍ منها حقوقاً وأوجب عليه واجبات، وحث على اختيار كلٍّ منهما للآخر على أساس الدين ليتصف بمواصفات الإسلام، وفي هذا المقال سنذكر صفات الزوجة المسلمة.

صفات الزوجة المسلمة
  • الاتصاف بالدين والأخلاق الحميدة، فتطيع الله تعالى وتؤدي ما عليها من فرائض وتنتهي عن كل ما نهى عنه، فقد قال تعالى: (فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّـهُ) [النساء: 34]، وتقوم بما أمرها به عز وجل من حقوقٍ لزوجها، حيث عليها أن تطيعه إذا أمرها، وتبر قسمه إذا أقسم عليها، وتقف إلى جانبه في الحياة، وأن تقوم بواجبها تجاه الأبناء وتربيتهم وتعليمهم أمور دينهم وحمايتهم والمحافظة عليهم، فالزوجة وظيفتها الأساسية بيتها وتربية أبنائها وليست مسؤولةً عن الإنفاق بل على الزوج تلبية رغباتها وحاجاتها والإنفاق عليها.
  • طاعة الزوج في غير معصية الله تعالى، فقد أمر الله تعالى الزوجة أن تلبي حاجات زوجها وتطيعه فيما لا يغضِبه عز وجل، فلا طاعة لمخلوقٍ في معصية الخالق، فبطاعتها لزوجها تستقيم أمور حياتهما ويسعدان معاً وتقل المشاكل بينهما، فعن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (الدُّنيا متاعٌ، وخيرُ متاعِ الدُّنيا المرأةُ الصَّالحةُ) [صحيح مسلم].
  • محبة الزوج، ويظهر ذلك من خلال تعلقها به وتفضيل الحياة معه على أي شيءٍ آخر، والسعي فيما يحب والمسارعة لتحقيق رضاه وترك ما يكره، والاعتذار منه وطلب رضاه إذا أغضبه منها شيءٌ، فقد قال تعالى: (وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً) [الرُّوم: 21].
  • خدمة الزوج وإكرام ضيوفه وتقديم ما يحب لهم والفرح بقدومهم، فالسيدة فاطمة رضي الله عنها طحنت نوى التمر بالرحى واستقت الماء خدمةً لزوجها علي بن أبي طالب رضي الله عنه حتى تقطعت يداها واخشوشنت.
  • صون مال الزوج والمحافظة عليه فلا تستخدمه إلّا بعلمه ورضاه، وأن لا تطلب منه ما ليست بحاجة له او ما كان زائداً عن الحاجة، وإذا كان بخيلاً تنفق منه بقدر حاجتها فقط وحاجة أبنائها.
  • صون عرض الزوج في غيابه، فلا تقلل من شأنه أمام الآخرين ولا تحاول تحقيره ولا تسخر منه ولا تفشي أسراره.
  • معاونة الزوج على الطاعة والعبادة وعمل الخير من برٍّ وإحسانٍ، وصدقةٍ ومساعدة الآخرين.

المقالات المتعلقة بصفات الزوجة المسلمة