زيادة الوزن السريعة

زيادة الوزن السريعة

زيادة الوزن السريعة

يُعاني الكثير من الناس من قابلية أجسامهم السريعة في زيادة الوزن؛ حيث تزداد أوزانهم بشكلٍ كبيرٍ نتيجة تناولهم الأطعمة الدسمة والسكريات بشكلٍ زائد عن الحدّ الطبيعي، أو تناولهم العشاء في وقت متأخر، أو نومهم فور تناول الطعام؛ حيث إنّ جميع هذه العوامل تلعب دوراً كبيراً في زيادة أوزانهم، وتكون الزيادة بشكل تدريجيّ، إلا أنّه في كثير من الحالات يتفاجأ الإنسان من زيادة وزنه السريعة بالرغم من عدم حدوث تغييرات في نمط التغذية، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه الزيادة تكون للعديد من الأسباب والعوامل التي ساهمت في حدوثها.

أسباب زيادة الوزن السريعة
  • قلة الراحة أو قلة النوم: عندما يتعب الإنسان يجد الطعام هو الحلّ الأفضل لمواجهة التوتر والإرهاق؛ حيث يتناول عدداً كبيراً من السعرات الحرارية الإضافية في وقت متأخر من الليل، ثمّ يُخزّن الجسم هذه الطاقة والسعرات الحرارية فيه مُتسبباً بحدوث السمنة.
  • تناول بعض الأدوية: بعض أنواع الأدوية تتسبب في زيادة الوزن بشكل تدريجيّ؛ ومنها: الكورتيزون، وأدوية منع الحمل، وأدوية معالجة الاكتئاب، وأدوية السكري، والصرع، والأمراض النفسية، فهذه الأدوية قد تتسبب في زيادة الوزن بمقدار كيلوغرامين أو أكثر شهرياً، ويختلف تأثير كل منها في زيادة الوزن؛ فبعضها يُساهم في فتح الشهية، والبعض الآخر يُساعد على تخزين الشحوم في مناطق مختلفة من الجسم.
  • بلوغ سن اليأس: يقلُّ في هذا السن إفراز هرمون الإستروجين، مما يؤدي إلى العديد من التغيرات في الجسم؛ حيث ينخفض الوزن في منطقة الفخدين والورك، ثم يبدأ بالازدياد في البطن؛ فقلة هرمون الإستروجين تتسبّب في تخزين الشّحوم والدهون في البطن.
  • الإجهاد والتوتر: يلجأ عددٌ كبيرٌ من الناس عند التوتر إلى تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات؛ فهذا الصنف من الأطعمة يُساعد على زيادة إنتاج مادة السيروتونين التي تُساهم في تهدئة الشخص، والتخفيف من توتره، ولكنّها تلعب دوراً كبيراً في زيادة وزنه.
  • مرض في الغدة الدرقية: هو أحد أكثر الأسباب الشائعة التي تلعب دوراً كبيراً في زيادة الوزن؛ حيث يتسبّب النقص في إنتاج هرمون الغدّة الدرقية إلى ضعف نشاط عملية التمثيل الغذائيّ، وهذا بدوره يتسبّب في ضعف رغبة الإنسان تجاه الطعام مع زيادة في وزنه.
  • متلازمة كوشينغ: هي حالةٌ مرضيةٌ تتمثّل في زيادة إفراز هرمون الكورتيزون في الجسم؛ حيث يُنتَج هذا الهرمون في الغدّة الكظرية، وهو يلعب دوراً كبيراً في تنظيم مستوى ضغط الدم في الجسم، كما أنّه يُساعد على حماية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض، ومن الجدير بالذكر أنّ الإفراط في إنتاجه يتسبّب في حدوث خلل، ولعلاج هذا الخلل والاضطراب يلجأ المريض إلى تناول أدوية الستيرويد بريدنيزون، وهذه الأدوية تساعد على زيادة الوزن بشكل سريع.

نصائح للوقاية من زيادة الوزن السريعة
  • الحصول على ساعات كافية من النوم ليلاً.
  • شرب كميات كبيرة من الماء.
  • التحكم في التوتر من خلال مُمارسة الرياضة بشكل يوميٍّ لمدّة لا تقلُّ عن نصف ساعة.
  • استشارة الطبيب بخصوص التغيُّرات الهرمونيّة الناتجة عن اضطراب الغدّة الدرقيّة.

المقالات المتعلقة بزيادة الوزن السريعة