تعريف لعبة كرة السلة

تعريف لعبة كرة السلة


محتويات

  • ١ لعبة كرة السّلّة
    • ١.١ احتساب النّقاط
    • ١.٢ عدد اللّاعبين
    • ١.٣ مدّة المباراة
    • ١.٤ زيّ اللّعب
  • ٢ قواعد عامّة

لعبة كرة السّلّة

لعبة كرة السّلّة من أشهر الرّياضات التّنافسيّة العالميّة الّتي تتطلّب فريقين؛ حيث يتكوّن كلّ فريقٍ من خمسة لاعبين، ويكون الهدف الأساسيّ للعب أن يستَحوذ اللّاعبون على الكرة ويبقوها في فريقهم ويحاولوا إدخالها في السّلّة الّتي ترتفع مسافة ثلاثة أمتارٍ عن الأرض عن طريق تنطيطها باستخدام الأيدي، والفريق الّذي يدخل الكرة إلى السّلّة مرّاتٍ أكثر يكون الفائز.

 

احتساب النّقاط

يتمّ احتساب نقاط إدخال الكرة إلى السلّة حسب قوانين محدّدة، وتُحتسب التّسديدة النّاجحة بثلاث نقاطٍ إن تمّ تسديدها من خارج قوس النّقاط الثّلاثة الّذي يبعد عن السلّة مسافة 6.25 حَسب قَوانين المباريات الدّوليّة، ومسافة 7.24 حسب قوانين الرّابطة الوطنيّة لكرة السّلّة الأمريكيّة NBA، والفريق الّذي يجمع العدد الأكبر من النّقاط يكون الفائز في المباراة.

 

عدد اللّاعبين

يتألّف كلّ فريقٍ في لعبة كرة السّلّة من اثني عشر لاعباً مسجّلون في قائمة اللّاعبين، خمسةٌ منهم يلعبون في الملعب، ويمكن القيام بعمليّات تبديلٍ للاعبين من قبل مدرّب الفريق حسب ما يراه مناسباً، ويتكوّن الفريق كذلك من مدرّبٍ ومساعد مدرّبٍ ومديرٍ وطبيبٍ ومدرّب لياقةٍ بدنيّةٍ واختصائي.

 

مدّة المباراة

تنقسم مباراة كرة السلّة إلى أربعة أشواطٍ تفصل كلٌّ منها استراحة عشر دقائق حسب قوانين المباريات الدّوليّة واثنتي عشرة دقيقة حسب قوانين الرّابطة الوطنيّةٍ لكرة السّلّة الأمريكيّة، وباستراحةٍ مدّتها ربع ساعةٍ بعد النّصف الأوّل من المباراة أي بعد الشّوط الثّاني منها، ويمكن أن يَطلب مدرّبو الأفرقة عدداً مُحدّداً من الأوقات المُستقطعة؛ حيث يناقشون خططاً واستراتيجيّات اللّعب مع اللّاعبين، ولا يمكن القيام بعمليّات تبديل اللّاعبين إلّا في أوقات الاستراحات، ولا يتمّ احتساب الوقت الضّائع في المباراة أيّ أن السّاعة المخصّصة لكلّ مباراةٍ تتوقّف عند الوقت الضّائع ولا تحسب سوى وقت اللّعب الفعلي، وعند انتهاء المباراة بتعادل نقاط الفريقين تتمّ إضافة مدّة خمس دقائق من اللّعب لتعديل النّتيجة.

 

زيّ اللّعب

يلبس لاعبو كرة السّلّة زيّاً رسميّاً مكوّناً من سراويل قصيرة (شورت) وكنزاتٍ قصيرة الأكمام (تي شيرت) مطبوعٌ عليها من الخلف ومن الأمام بشكلٍ واضحٍ الرّقم المخصّص لكلّ لاعبٍ في الفريق، ويرتدون أحذيةً رياضيّةً خفيفةً ومريحةً تُمكّنهم من اللّعب من دون أذية أقدامهم.

 

قواعد عامّة

  • على الكرة أن تبقى في الملعب ولا تخرج عن الخطوط البَيضاء المحدّدة للملعب، الفريق الّذي تخرج الكرة منه يخسر استحواذه عليها.
  • يجب الاستمرار بتنطيط الكرة بيدٍ واحدةٍ ولا يسمح باستخدام كلتا اليدين، كما لا يَجوز القيام بخطوتين متتاليتين من دون تنطيطها ويجب أن تكون يد اللّاعب فوق الكرة عند تنطيطها وليس أسفلها.
  • لا يجوز ركل الكرة بالقدم أو ضربها باستخدام قبض اليد.

 

المقالات المتعلقة بتعريف لعبة كرة السلة