بطولة العالم لكمال الأجسام

بطولة العالم لكمال الأجسام

كمال الأجسام

هي إحدى الألعاب الرياضيّة التي تُمارس تمارينها لتَضخيم حجم عضلات الجسم وجعلها بارزة، ومقارنتها مع منافسين لهم باستعراض العضلات، وتخضع هذه اللعبة الرياضيّة لقواعد محددة، وتعتبر هذه القواعد بمثابة أحكام نسبية يُقيّم المتنافس على أساسها، وهذه الأحكام النسبية هي: لون الجلد، والوضوح، والكثافة، والتحديد، إذ يمنح الحكام البالغ عددهم سبعة المتنافسين نقاطاً يترتّبون على إثرها ترتيباً تنازلياً، ويعتبر الحاصل على العدد الأقل من النقاط أو بما معناه القيمة الأقل من 7 هو الحاصل على اللقب.

يعود تاريخ لعبة كمال الأجسام إلى عام 1890م التي نشأت في لندن، ويطلق عليها مُسمّى رياضة الحديد أيضاً، ويعتبر المصريون أول من ترجم اسمها إلى العربية "كمال أجسام"، وبدأ هذا الاسم بالشيوع في الثمانينات من القرن الماضي، كما يُشير معناها في اللغة الإنجليزية Body Building إلى بناء الأجسام.

تواجه رياضة كمال الأجسام مشكلةً عويصةً فيما يتعلق بانبثاق عددٍ كبيرٍ من الاتحادات التي ينكر كلٌّ منها الآخر ولا يعترف بوجوده، ومن هذه الاتحادات: الاتحاد الدولي لكمال الأجسام واللياقة البدنية، والرابطة الوطنية للاعبي كمال الأجسام الهواة، والاتحاد العالمي لكمال الأجسام، وعدد من الاتحادات القارية والإقليمية.

بطولة العالم لكمال الأجسام

ينظّم الاتحاد الدولي لبناء الأجسام واللياقة البدنية بطولة دولية بشكل سنوي لبناء الأجسام، ويعود تاريخ أول بطولة إلى سنة 1959م في مونتريال في كندا، وفي عام 1976م تمّ تغيير اسم البطولة إلى بطولة العالم للهواة ببناء الأجسام، وجاءت هذه التسمية الجديدة للتمييز بينها وبين بطولة سيد الكون التابعة لاتحاد NABBA التي كان يحدث لبس في التمييز بينهما.

سجّلت الولايات المتحدة الأمريكية العدد الأكثر في الحصول على اللقب؛ إذ حققت فوزاً بواحد وعشرين بطولة، وتأتي بعدها بالمرتبة الثانية ألمانيا إذ حققت اللقب لأربع مرّات ليست متتالية.

فئات الأوزان

يكشف التاريخ الرياضي لبطولة العالم لكمال الأجسام الهواة بأن فئة واحدة كانت تستخدم في المنافسة طيلة العشر سنوات الأولى من حياة البطولة، أي من 1959م وحتى 1969م، وتمّ استحداث ثلاث فئات جديدة وفقاً لطول اللاعب في سنة 1970م، وهي:

  • فئة قصار القامة، وهي التي تشمل من يصل طولهم إلى 150 سم، وتكون (حتى 5 أقدام و5 إنشات - 150سم).
  • فئة متوسطة القامة، وهم من يصل طولهم نحو 170 سم، وتكون (حتى 5 أقدام و 8 إنشات- 170سم).
  • فئة طوال القامة، وتشمل أصحاب الطول ذاته من فئة متوسّطي القامة أو أكثر، وتكون على النحو (فوق 5 أقدام و8 إنشات- 180 سم).

ومع حلول عام 1976م أصبح عدد فئات المنافسة ستّ فئات وفقاً للوزن، وأضيفت إليها اثنتان في عام 2005م فأصبحت ثماني فئات، وهي:

  • فئة الوزن تحت الخفيف، وهي لمن وزنه أقل من 65 كغم، أي 143 باوند.
  • فئة الوزن الخفيف، وهي لمن يزن 70 كغم، أي 154 باوند.
  • فئة الوزن خفيف الوسط، وهي لمن يصل وزنه 75 كغم أي 165 باوند.
  • فئة الوزن الوسط، وتشمل أصحاب الوزن 80 كغم، أي 176 باوند.
  • فئة الوزن المتوسط، ويندرج تحتها كلّ من يزن 85 كغم، أي 187 باوند.
  • فئة الوزن خفيف الثقيل، وهي لكل من يزن 90 كغم، أي 198 باوند.
  • فئة الوزن الثقيل، وهي لأصحاب الوزن 100، أي 220 باوند.
  • فئة الوزن فوق الثقيل، وهي لمن يفوق وزنه 100 كغم، أي ما يفوق 220 باوند.

المقالات المتعلقة ببطولة العالم لكمال الأجسام